Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد عمر العامودي

حديث الأربعاء

A A
توفَّرت لدول عالمنا الإسلاميِّ كلُّ الظروف التي تجعلُ منها كيانات مرموقة.. وهناك معلومةٌ تقول: «إنَّ المنطقة الإسلاميَّة أخصب بقاع الأرض زراعيًّا، وأغنى بلاد الأرض بالمواد الأوَّليَّة، وفي مقدمتها الذهب واليورانيوم والبترول، وهي أوسط بلاد العالم موقعًا تجاريًّا وإستراتيجيًّا، إذ تشرف على مشارف البحار والمحيطات، ويمكن لها أنْ تتحكَّم فيها، وهي من ناحية أخرى تقعُ في مكانٍ وسطٍ بين قارات العالم، وهي من ناحيةٍ ثالثةٍ أكثر البلاد اعتدالاً وصلاحيَّة لكلِّ أنواع الإنتاج».

* ومع ذلك نعيشُ في عالمٍ عاجزٍ عن الحركة.. غير قادر على استغلال موارده بالصورة التي تجعل منه شيئًا.. لا يزال يستورد قمحه من الخارج، ويستورد سلاحه من الخارج، وكلّ شيءٍ يأتيه من الخارج.

* يرجعون ذلك إلى عدم اهتمامنا بالبحث العلمي.. ما تنفقه إسرائيل في هذا المجال يفوق ما تنفقه الدول العربيَّة مجتمعةً. وقال مدير جامعة كبير عندنا، ما هو مقرر لجامعتي للبحث العلمي معظمه ينفق على الانتدابات والتنقلات. لم يبقَ شيءٌ من الاعتماد المقرر ليصنع أبحاثًا.. وسوف نظلُّ في مكاننا إذا تعاملنا مع البحث العلمي بهذه النظرة، والكلام لا يزال له.. لا أريد أن أحرج جامعتي.. أستحي أن أُصرِّح، عن حجم المبلغ المعتمد!!

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store