Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الرياض - طوكيو اتفاقيات على طريق التعاون الوثيق

No Image

A A
تم أمس في العاصمة طوكيو، توقيع البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية مع شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات مذكرة تفاهم لدراسة جدوى إنشاء مشروع صناعي لإنتاج السيارات وأجزائها في المملكة العربية السعودية.

ووقع المذكرة معالي الدكتور إبراهيم العساف وزير الدولة عضو مجلس الوزراء نيابة عن معالي المهندس خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية، بينما وقع المذكرة من الجانب الياباني رئيس مجلس إدارة شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات السيد تاكيشي يوتشي أمادا.

ويأتي توقيع هذه المذكرة كإحدى خطط برنامج التجمعات الصناعية التي تهدف إلى تطوير صناعة منافسة عالمياً للسيارات في المملكة، في ظل تأكيد حرص طرفي المذكرة على الاستمرار في تقييم المشروع الذي يمثل جزءا من رؤية المملكة 2030.

وتؤكد مذكرة التفاهم على أن تأخذ الدراسة في اعتبارها تقييم تطوير قاعدة إمدادات الأجزاء المحلية باستخدام المواد المنتجة من قبل الشركات السعودية مثل "سابك" و"معادن" و"بترو رابغ"، إلى جانب الشركات الصناعية الرائدة الأخرى في المملكة.

ونصت المذكرة على أن تأخذ الدراسة في اعتبارها جانب تطوير الكفاءات السعودية واستقطابها من خلال إعداد برامج التدريب المناسبة. إضافة إلى ذلك سوف تكون شركة عبد اللطيف جميل طرفاً في إعداد الدراسة باعتباره موزع سيارات تويوتا في المملكة.

التحلية توقع مذكرتي تفاهم لتطوير أنظمة التناضح الأمامي

حسن الناشري - جدة

وقع محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس علي الحازمي مذكرتي تفاهم مع شركة جي اف اي اليابانية فيما يخص تطوير أنظمة التناضح الأمامي وهي إحدى التقنيات الواعدة التي لم تدخل حيّز التطبيق حتى الآن في صناعة تحلية المياه المالحة، وشركة تويوبو وتخص تطوير أغشية التناضح الأمامي.

وتنص المذكرتتان على تطبيق تقنية التناضح الأمامي في حاضنات وبيئة افتراضية في معهد الأبحاث وتقنيات التحلية التابعة للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بهدف تقييمها وتطويرها.

من جهته أوضح محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، أن المشاركة تهدف لتطوير التجربة والاختبار تمهيدا لتطبيقها، لافتاً إلى أننا ماضون في تطبيق أحدث التقنيات الجديدة في العالم لتطوير صناعة التحلية.

وقال: نسعى عبر معهد الأبحاث وتقنيات التحلية على عقد اتفاقيات وتفاهمات مع الجهات الدولية المتخصصة لتلاقح الأفكار وتطوير الأعمال ونقل التجربة والمعرفة لتطوير صناعة التحلية في العالم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store