Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

شرق جدة يعاني من «العطش».. و«المياه» تبرر: أعمال صيانة بالشعيبة

No Image

الأهالي طالبوا الشركة بتعويضهم وايتات مجانية

A A
اشتكى عدد من سكان خمسة أحياء جنوب شرق مدينة جدة من انقطاع المياه عن منازلهم بعد تغيير جدولة الشبكة، وطالبوا شركة المياه الوطنية بإعادة ضخ المياه الى أحيائهم او توزيع وايتات المياه مجاناً على السكان، باعتبارها السبب في تعطل الشبكة. فيما عزت شركة المياه تأثر مواعيد وجداول الضخ لتلك الأحياء إلى أعمال الصيانة في محطة التحلية بالشعيبة، بينما أكد قانوني على أنه من حق المواطنين التوجه لـ»المظالم»، للمطالبة بالتعويض المالي عن الضرر الذي تعرّضوا له جراء قطع تلك الخدمة عنهم.

يقول المواطن محمد حسن السيد، من سكان حي النخيل: نحن في هذا الحي نعاني بشكل مستمر مع شركة المياه الوطنية، حيث لا يوجد إلتزام بمواعيد الضخ، فمرة تضخ كل أسبوع، ومرة أخرى كل اسبوعين، وهذه الايام وصلت الى اربعة اسابيع، وعند مراجعتنا لشركة المياه يفيدون بأن الامر خارج عن ارادتهم بسبب نقص المياه الواردة من الشعيبة، وهو ما يجعلنا نتساءل لماذا النقص فقط على احياء جنوب شرق جدة وبقية الاحياء لا تعاني من ذلك؟

مبررات متناقضة

وتحدث عابد حماد السلمي من سكان حي الرغامة3 قائلاً: منذ عدة اسابيع لم تصب الشبكة المياه في منازلنا لأسباب لا نعلمها، لان الاجابات التي تصلنا من موظفي الشركة عبر الرقم الموحد لشركة المياه متناقضة وغير شفافة، فتارة يعتذرون بخلل في الشبكة وتارة اخرى بنقص كميات المياه المحلاة والواردة من محطة الشعيبة.

وطالب السلمي شركة المياه الوطنية بأن تكون شفافة وتشعر المشتركين برسائل هاتفية عن تأخر جدول الشبكة وعن اي تعديل يطرأ حتى يأخذون احتياطاتهم او عبر بيان صحفي يصدر عن الشركة، وهذا حق مشروع للمشتركين في الخدمة التي تقدمها شركة المياه الوطنية.

ومن حي المساعد يتساءل المواطن حسين الحربي عن اصرار الشركة على عدم قبول طلب صهريج آخر الا بعد مرور ثلاثة ايام، قائلاً: لدي عمارة بها 9 شقق سكنية واحتاج الى صهريجين كل 48 ساعة، لكن نظام الشركة لا يسمح الا بصهريج كل 72 ساعة، ولا أعلم كيف أوفر حاجة السكان من الماء وفق هذه الآلية؟.

صهاريج مجانية

أما فرج الصاعدي من سكان حي العبيد فقال: أطالب شركة المياه الوطنية بصهاريج تعويضية مجانية طالما انها السبب في إعادة الجدولة وحرماننا من المياه في المواعيد المعتادة، لان ماحدث كان بسببهم، فالشركة حريصة على تغريم المواطن وتطبيق أشد العقوبات عند اي مخالفات، بينما لا يحصل المشترك على اي حقوق في المقابل، مضيفا: كان يجب ان تقوم الشركة على الاقل ببيع وايتات المياه بأسعار رمزية بما ان السبب في انقطاع المياه هي الشركة.

ومن حي الراية انتقد المواطن رجب الشهري سكوت الشركة على تدفق كميات من المياه المحلاه في شوارع الاحياء لعدة ايام بسبب خلل في الشبكات، الأمر الذي يعرّض المخزون للهدر وبعدها يتم تحميل المواطن تبعات هذا الاهمال بعد نقص المخزون!!.

محامٍ: على المتضررين اللجوء لديوان المظالم

دعا المحامي والمحكم عبدالكريم بن سعود القاضي المواطنين المتضررين من انقطاع المياه إلى المطالبة بالتعويض المالي عن الضرر الواقع بحقهم في مصلحتهم ومعاشهم من الجهة المتعهدة، لأن بقاء هذا الضرر يعتبر من باب أخذ المال من المتضررين لاضطرارهم شراء البديل رغم وجود المتعهد، وهذا لا يجوز، كما أن الوقوع في الإخلال بالمسؤولية يعد ضررا متعدياً على المواطن البسيط، فأي ضرر متحقق في القضاء لابد أن يأخذ حكمه بعد تقديم التظلم لإدارة الجهة المسؤولة، على أن يمرّ عليه 60 يوما، فإذا لم يتم تسويته جاز للمتضررين التقدم إلى جهات التقاضي في ديوان المظالم للمطالبة بحقوقهم واستردادها والتعويض عن الضرر الذي لحق بهم.

شركة المياه: مواعيد الضخ تأثرت بسبب أعمال الصيانة بالشعيبة

من جانبه أوضح المهندس محمد بن أحمد الزهراني مدير وحدة أعمال جدة بشركة المياه الوطنية، أنه فيما يتعلق بضخ المياه لأحياء شرق جدة (المساعد - قويزة - النخيل - الرغامة -العبيد) في الفترة الماضية، فإن الضخ لأحياء مدينة جدة يتم وفق جداول الضخ المعلنة والتي يمكن للعملاء الكرام الاطلاع عليها من خلال الفرع الالكتروني أو عبر مركز الاتصال لخدمة العملاء، ولا تتأثر هذه المواعيد وجداول الضخ إلا في بعض الحالات مثل النقص في كميات المياه الواردة من المصدر او لأي طارئ قد يحدث، وقد تأثرت بالفعل مواعيد وجداول الضخ لتلك الأحياء في الفترة الماضية بسبب أعمال الصيانة في محطة التحلية بالشعيبة، وذلك لفترة محدودة، ثم عادت الى طبيعتها بعد انتهاء الصيانة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store