Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إلغاء 20 مستنداً جمركياً للتيسير على المستوردين

No Image

خفض التكاليف إلى 1591 ريالاً بحلول 2020

A A
كشف مدير عام الجمارك، أحمد الحقباني، عن إلغاء ما بين 10 إلى 20 مستندًا جمركيًا، بهدف التسهيل على المستوردين، مشيرًا إلى أنه تم فتح المجال لإدخال البيانات الجمركية قبل وصول الباخرة مما يسهم في اتخاذ قرار الفسح مبكرًا.

وأوضح- خلال لقاء بغرفة جدة مؤخرًا- أن المصلحة تسعى لدعم أهداف المملكة بجعلها أحد المراكز اللوجستية الرائدة، عن طريق 5 مساهمات هي: تقليص تكاليف متوسط الاستيراد من 1710 ريالات للحاوية في 2017 إلى 1591 ريالا بحلول 2020، وتقليل مدة بقاء الحاويات في الموانئ بحد أدنى 3 أيام، و5 أيام كحد أقصى.

وأضاف: إن الجمارك تعمل على زيادة النسبة المئوية للشحنات المخلّصة في 24 ساعة للوصول إلى 80%بحلول 2020 بعد أن كانت 1 %عام 2016، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية للمنافذ البرية، وتحسين التتبع وزيادة الشفافية.

وأشار إلى أن المصلحة قررت تبسيط الإجراءات للوصول إلى فسح الشاحنات والحاويات التي مازالت في عرض البحر، مما يوفر المال والجهد على المستوردين، لافتًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد فسح البضائع خلال فترة لا تتجاوز 24 ساعة، فيما بدأ تنفيذها تجريبيًا في ميناءي جدة الإسلامي، والملك عبدالله برابغ.

واستعرض اللقاء مجموعة من التسهيلات لقطاع الأعمال والمصدرين والمستوردين؛ لتعزيز مكانة المملكة في الأسواق العالمية، بالإضافة إلى رفع المستوى التنافسي في مجال النقل، وسرعة إنهاء الإجراءات.

وتناول لقاء غرفة جدة سعي مصلحة الجمارك للتعريف بالنظام الآلي للفسوحات الجمركية، وآلية العمل مع شركائها في العمل الجمركي من الجهات الحكومية ومناقشة الملاحظات مع الجهات ذات العلاقة حول الخطوات التقنية التي يتضمنها النظام.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store