Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الغبار» يغطي سماء جدة و«الميناء» يوقف حركة الملاحة

No Image

A A
غطى «الغبار الكثيف» محافظة جدة صباح أمس من ساعات الصباح الأولى فيما لم تشهد الحركة المرورية تعطلا في شوارع المحافظة. وكان مركز الأزمات والكوارث في إمارة منطقة مكة المكرّمة، قد طالب الجميع، بأخذ الحيطة والحذر؛ نظرًا للظروف الجوية المتقلبة بدءًا من يوم الثلاثاء وتستمر إلى بعد غد الخميس.

وتوقعت هيئة الأرصاد وحماية البيئة أن تنشط الرياح الجنوبية المثيرة للأتربة والغبار لتحد من مدى الرؤية الأفقية قد تصل سرعتها الى 55كم/ساعة على منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة تشمل الأجزاء الساحلية منها، وكذلك على الأجزاء الواقعة شرق مرتفعات جنوب غرب المملكة تمتد حتى منطقتي الرياض والقصيم كذلك على الأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية، في حين تتهيأ الفرصة لتكون السحب الرعدية الممطرة تصحب برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق (حائل، الجوف، الحدود الشمالية، تبوك) كما يتوقع تكون السحب الرعدية على مرتفعات جازان، عسير والباحة تمتد إلى مرتفعات منطقة مكة المكرمة.

من جانبه أعلن ميناء جدة الإسلامي إيقاف حركة الملاحة البحرية بسبب سرعة الرياح وتدني مستوى الرؤية الأفقية، فيما أصدر «الإنذار المبكّر» تنبيهًا متقدمًا لمنطقة مكة لحالة أتربة مُثارة تتسبّب في شبه انعدام الرؤية تشمل جدة، وتنتهي الحالة الثالثة عصر اليوم، ويصحبها نشاط في الرياح السطحية؛ ما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار، وتدنٍّ في مدى الرؤية الأفقية تصل إلى أقل من (1 كم). وقال المتحدث باسم تعليم جدة حمود الصقيران إننا نتعامل مع اي مستجدات فيما يتعلق بالنواحي المناخية وفقا لدليل تعليق الدراسة المعتمد من وزارة التعليم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store