Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

السيارات «المعدلة» تفتح باب «التفاخر» .. والتكلفة وصلت 50 ألف ريال

No Image

شباب يصرون على إجرائها رغم مخالفتها للأنظمة

A A
تحول «تعديل السيارة» وليس «سنة الموديل» مصدر التفاخر والتباهي بين عدد كثير من الشباب، وباتت بعض الشوارع أشبه بـ»كرنفال» لعرض أحدث التقليعات في السيارات المعدلة، فهناك من غيّر في الماكينة لزيادة السرعة، أو عدّل في شكلها الخارجي وميّزها عن غيرها، وربما فضّل المخاطرة وقصّ «ياي» السيارة و»هبطها»، ودفع ذلك إلى اشتعال المنافسة أيضًا بين محال التزيين في تقديم العروض والإكسسوارات النادرة، حيث تتجاوز التكلفة أحيانًا 50 ألف ريال، فيما أكد العقيد زيد الحمزي الناطق الرسمي لمرور جدة منع تحرك السيارات المعدلة باعتبارها عملاً مخالفًا للأنظمة وحجزها حتى يرجعها مالكها إلى وضعها الرسمي المسموح به في نظام المرور.

تكلفة كبيرة

بدورها استطلعت «المدينة» آراء محبي هواية تعديل السيارات والوقوف على أبرز مطالب أولئك الشباب وما يطمحون له، وبيّن رائد الغامدي أن كل التعديلات التي يتم عملها تتعلق بالشكل الخارجي في المقام الأول، ثم يلي ذلك المحركات بقوتها، ثم الشكل الداخلي من خلال الاهتمام بتلبيس المقاعد واختيار الألوان التي تتناسق مع لون السيارة.

وأضاف: إنه رغم المبالغ الطائلة التي يتم صرفها على تعديل السيارة، والتي قد تتجاوز في كثير من الأحيان 50 ألف ريال، إلا أننا لا نستطيع الاستمتاع بما قمنا به إلا من خلال مهرجانات صغيرة لا تفي بالغرض، متسائلاً: هل من المعقول أن تقبل السيارات المعدلة في أرض المهرجان وتصادر حين خروجها من ذلك المهرجان في تناقض واضح؟

واستطرد: «قمنا بعمل جروبات مختلفة في عدة مدن من المملكة؛ لدعم بعضنا، وإبراز مواهبنا وتصويرها، ومشاركة أصدقائنا من خلال تجمع يعقد بين الحين والآخر في ظل تجاهل دعمنا من قبل المسؤولين».

مخاطر متنوعة

ويرى طارق زهرا أن هواية تعديل السيارات لم ولن تشكل خطرًا على قائد المركبة ومرتادي الطريق طالما أن الإضافات المزودة على المركبة متوافقة مع اشتراطات هيئة المواصفات والمقاييس، وأن المخالفات المذكورة في لوائح إدارة المرور يرتكبها أصحاب المركبات غير المزودة مثل السرعة وغيرها.

وقال: إن المخالف لا يحتاج لتعديل سيارته للوصول لسرعات عالية وإن تلك المخالفات ليست محصورة، فمن يقومون بتعديل سياراتهم بإضافات أو قطع أصلية متوافقة مع هيئة المواصفات والمقاييس، ويرى أنه لا جدوى من منع إدارة المرور السيارات المعدلة بحجة ارتكاب المخالفات.

مهرجانات للسيارات المعدلة

أما فوزان نزلاوي فيطالب بتوفير مكان يستطيع فيه الشباب ممارسة تلك الهواية، واحتوائهم تحت مظلة جهة حكومية مثل هيئة الرياضة والشباب أو وزارة الداخلية، مستبعدًا أن يكون هدف الشباب من اقتناء سيارات معدلة هو التفاخر بين أقرانهم، مرجعًا ذلك إلى حبهم لابتكار تصاميم في سياراتهم الخاصة كما يفعل غيرهم في تصميم منازلهم وحدائقهم، وقال: لماذا لا يفعلون ذلك في السيارات، رغم أنها لا تقل أهمية عن المنزل والحديقة، وأصبحت جزءًا من حياتهم.

وأردف قائلاً: يظن كثير من الناس أننا مقلدون للغرب وليس لدينا أي مواهب، ولكن الحقيقة أننا أصحاب هواية نعمل على تصاميم لا تخلّ بديننا ولا أعرافنا، وكل ما نتمناه هو أن يتم دعمنا واحتواؤنا كما يطبق في العالم بأسره.

الحمزى: تحركها في الشارع «مخالف» ويتم حجزها بالمرور

أكد العقيد زيد الحمزي الناطق الرسمي في إدارة مرور محافظة جدة، أن إدارة المرور تمنع تمامًا تحرك السيارات المعدلة بصورة تخالف الأنظمة في الشوارع، مثل رفع الأبواب وغيره من التعديلات الخارجية والداخلية الملموسة والتي تقوم تعديلاتها على تغيير نوع السيارة، وقال: إن هذه السيارات يتم حجزها حتى يرجعها مالكها إلى وضعها الرسمي المسموح به في نظام المرور.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store