Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ضبط 400 مهندس مخالف من دخلاء المهنة.. خلال أسبوع

No Image

كشف 185 شهادة مزورة لوافدين في عام

A A
كشف رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين الدكتور جميل البقعاوي عن ضبط 400 مهندس مخالف من دخلاء المهنة وتجار الشنطة وذلك في حملة نفذت خلال أسبوع بالتعاون مع وزارة التجارة والاستثمار.

وألمح إلى أنه تم اكتشاف نحو 185 شهادة «مزورة» لوافدين دخلوا المملكة خلال عام 2016، وجرى ضبطهم قبل البدء الفعلي في ممارستهم مهنة الهندسة، وذلك خلال فترة قصيرة من دخولهم إلى المملكة، وتمت إحالتهم للجهات المختصة لتطبيق النظام في حقهم.

وأفاد خلال مشاركته في ملتقى قيادات الهيئة السعودية للمهندسين والذي نظمه مجلس الهيئة بفرع الطائف بحضور نائب الرئيس الدكتور بسام غلمان والدكتور مهدي آل سليمان عضو المجلس، بأنه تم إغلاق 30 مكتبًا هندسيًا مخالفًا تعمل بدون تراخيص خلال نفس الفترة.

وأكد على تشديد الرقابة وعمل جولات تفتيشية على المكاتب والشركات الهندسية للتأكد من نظاميتها والتزامها بقواعد الترخيص وإغلاق المؤسسات والشركات التي تزاول المهنة بدون حصولها على ترwاخيص مزاولة المهنة.

وبيَّن أن الهيئة تقوم بالتحقق من صحة المؤهلات من مصادرها والتأكد من مؤهلات المهندسين المتقدمين للحصول على درجة مهنية قبل أن تمنحهم الدرجة المهنية وإصدار الشهادة للترخيص بممارسة العمل المهني الهندسي.

ولفت إلى وجود 4 معوقات تواجه الهيئة وتعمل على معالجتها من خلال السعي لرقي المهنة الهندسية بالمملكة وإيجاد المحفزات لرفع الجودة والإبداع، وتأهيل وتطوير المهندس السعودي ورفع مستوى أدائه، والاهتمام بتطوير عمل المكاتب الهندسية والاستشارية ورفع قدراتها وإمكاناتها، وكذلك الاهتمام بالبنية التحتية.

4 تحديات تواجه هيئة المهندسين

رفع جودة مخرجات القطاع الهندسي.

«البطالة» بين المهندسين السعوديين.

الدخلاء على مهنة الهندسة وتجار الشنطة.

تسريع تدريب المهندسين وإعدادهم لسوق العمل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store