Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الفيصل يدشن مقلع طمية بعد تطويره كوجهة سياحية الاثنين المقبل

No Image

المشروع يقع على بعد 175 كيلومترًا شمال محافظة الطائف

A A
يدشن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل الاثنين المقبل، مشروع مقلع طمية الأثري بعد الانتهاء من تطويره من قبل شركة الطائف للسياحة والاستثمار «الطائف سما» بالشراكة مع مركز التكامل التنموي بإمارة منطقة مكة المكرمة.

وكان العمل في مشروع مقلع طمية الواقع على بعد 175 كيلومترا شمال محافظة الطائف بالقرب من أم الدوم التابعة لمحافظة المويه قد بدأ العام الماضي بعد توقيع اتفاقية تطوير الموقع بين هيئة السياحة والتراث الوطني وشركة الطائف للاستثمار والسياحية، بإشراف من إمارة منطقة مكة المكرمة، وتم إنجاز المشروع في الوقت المحدد.

ويعد مشروع تطوير مقلع طمية أول مشروع سياحي استثماري تم توقيع اتفاقية تنفيذه مع القطاع الخاص بعد الإعلان عن رؤية المملكة 2030، وتوجه الدولة نحو الشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ المشروعات الاستثمارية والسياحية.

وتشمل عملية تطوير الموقع إنشاء مركز للزوار يحوي صالة عرض رقمية وإنشاء مطلات ومظلات على فوهة المقلع وممرات بطول 800 متر طولي ومصلى ودورات مياه ومواقف للسيارات.

وكانت كلية العلوم بجامعة الطائف قد بدأت في إجراء دراسات علمية على مقلع طمية قام بها الباحث الدكتور هشام عوض، وهدفت الدراسة إلى التعرف على نوع الصخور وعمر الفوهة والتفسير العلمي لها والثروات والأحجار الكريمة، التي يمكن أن تكون في الموقع.

وحدد الفريق العملي مساحة الموقع بشكل دقيق، والذي كان عبارة عن شكل بيضاوي يبلغ طوله من الشرق للغرب 4 كلم و200 متر ومن الشمال للجنوب 3 كلم و800م، بينما يتراوح عمقها ما بين 3.80 إلى 4.20 ويستغرق النزول لقاعها ساعتين ونصف.

وكشفت الدراسة إلى أن الصخور الموجودة في الموقع صخور بركانية قاعدية وتم التنسيق مع جامعة أوروبية لدراسة عمر الفوهة والتي اتضح أنها تقارب مليوني عام.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store