Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الصهبة» والدانات الحجازية في احتفال مجموعة التراث العمراني

No Image

A A
احتفلت مجموعة الحفاظ على التراث العمراني بمحافظة جدة الليلة الماضية، بفعاليات اليوم العالمي للتراث في وسط جدة التاريخية بالتعاون مع هيئة السياحة وسط أجواء احتفالية وحضور جماهيري غفير. واشتملت الفعاليات على تقديم ألوان شعبية منها: «الصهبة» و»الدانات الحجازية» والرقصات الشعبية والأنشطة الثقافية والاجتماعية والترفيهية، كما تضمّنت الفعاليات عددًا من الجولات الميداينة للتعرّف على معالم جدة التاريخية.

وأكد رئيس مجموعة الحفاظ على التراث العمراني بمحافظة جدة الشريف أحمد الهجاري، أن مثل هذه الفعاليات تساهم في زيادة وعي المواطن بتراثه وفهم الإرث الثقافي والعمراني الوطني وتحويله إلى مواقع معاشة للمحافظة على الهوية الوطنية. وذكر الهجاري أن الفعاليات بدأت من يوم الأربعاء الماضي وسوف تختتم اليوم الجمعة بجولة على المعالم الأثرية بالمنطقة التاريخية. وأضاف: إن مجموعة الحفاظ على التراث العمراني لديها متحف الفن التشكيلي بجدة في المنطقة التاريخية والذي يقوم كل يوم سبت باستضافة إحدى الشخصيات البارزة في المجتمع لاستعراض مسيرته العملية والعامية والثقافية، وسوف يستضيف المتحف غدًا السبت الفنانة التشكيلية فوزية عبداللطيف بحضور عدد من النقاد والإعلاميين والفنانين للحوار والمناقشة واستعراض مسيرتها الفنية.

وأبدى الهجاري سعادته بهذا الإقبال المميز، وقال لـ»المدينة»: نشارك -ولله الحمد- للمرة السادسة على التوالي في اليوم العالمي للتراث، وحققنا إنجازات من خلال مجموعة الحفاظ على التراث وهي إنجازات كثيرة، أهمها افتتاح متحف الضيافة في المنطقة التاريخية، وافتتاح متحف الفن التشكيلي في بيت أرامكو، بالإضافة للقيام بأكثر من 500 جولة تعريفية للمنطقة التاريخية، كما تم اختيار عدد من أعضاء المجموعة من قبل الأمير سلطان بن سلمان كأصدقاء للتراث العمراني بجدة.

وأكد الهجاري أن الهدف من المجموعة هو الحفاظ على تراث جدة والاهتمام به.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store