Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

لجنة وزارية تحقق مع مسؤولين بأمانة المدينة بسبب «التعاقد المباشر»

No Image

3 مخالفات إدارية تخالف نظام المنافسات والمشتريات

A A
علمت «المدينة» من مصدر موثوق في امانة منطقة المدينة المنورة ان لجنة وزارية عاجلة تتولى التحقيق مع عدد من منسوبي أمانة المنطقة بعد رصد مخالفات إدارية في إجازة عقد الاشراف على تشغيل مراكز خدمة العملاء بالأمانة وذلك من خلال التعاقد المباشر والذي تم إبرامه مع إحدى الشركات المختصة في مجال التقنية، وبحسب المعلومات التي حصلت عليها «المدينة» فان عددا من المختصين بامانة المنطقة خالفوا الاجراءات الادارية في اعتماد العقود والمشروعات المختلفة، وهو مادفع الجهات المختصة الى فتح ملف التحقيق مع المتسبب في إبرام العقد، واشارت المعلومات الى أن قيمة العقد تبلغ 10 ملايين ريال لمدة 36 شهرًا، وهو الامر الذي رفضته وزارة المالية، حيث أكدت أنه لا يجوز التعاقد مع اي شركة بطريقة الاتفاق المباشر وفقًا للانظمة والتعليمات المقررة.

كما أشارت المعلومات الى أن أبرز المخالفات التي رصدتها الجهات المختصة أن التعاقد بالشراء المباشر لا يتم إلا بعد الحصول على ثلاثة عروض على الاقل وقيام لجنة الشراء المباشر في فحص العروض قبل الاعتماد.

كما علمت «المدينة» أن اللجنة المختصة بالتحقيق باشرت عملها للتقصي والتحقق من المخالفات الادارية والرفع بما يتم التوصل إليه للتوجيه بشأنه من المقام السامي الكريم.

وأشارت المعلومات أن أمانة منطقة المدينة المنورة بررت تعاقدها مع شركة التقنية لعدم وجود متعهد منافس للشركة التي تم التعاقد معها بشكل مباشر، كما ذكرت أمانة المنطقة انه تعذر عليها الحصول على عدة عروض للمنافسة على تنفيذ مهام العقد، كما بررت امانة المدينة عدم وجود أي مؤسسة استشارية او متعهد في السوق لديه الصلاحيات الاستثنائية المطلوبة لتنفيذ مهام العقد، وذلك بعد أن ورد لها خطاب من قبل الشركة التي تم التعقاد معها والتي ذكرت فيه «أن الشركة معتمدة كمزوّد وحيد لتقديم خدمات الربط المباشر مع المركز».

كما أشارت المعلومات ان لجنة التحقيق في المخالفات الادراية أجرت تحقيقها مع عدد من المختصين والقياديين بامانة منطقة المدينة المنورة وذلك للتعرف على الاسباب التي قادت الى التعاقد المباشر مع الشركة دون طرحها كمنافسة عامة وفق ما تقتضي الأنظمة والتعليمات.

في المقابل تواصلت « المدينة « مع المتحدث الرسمي لامانة المنطقة سلامة اللهيبي لمعرفة حيثيات الواقعة ونتائج التحقيق إلا انه لم يتجاوب مع اتصالات «المدينة» او الرد على الرسائل التي تم إرسالها على الجوال الخاص به!!. وهو ما دفع «المدينة» الى إرسال استفسارها عبر الايميل الرسمي لأمانة منطقة المدينة المنورة، إلاّ أنه لم يصل أي رد.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store