Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

9 عناصر سامة تلوث حدائق جدة وتهدد مرتاديها

No Image

دراسة علمية تحدد 3 أسباب للظاهرة وتضع 4 حلول للتصدي لها

A A
حذرت دراسة علمية ميدانية شملت المتنزهات العامة والحدائق بمدينة جدة من مشاكل صحية وبيئية تهدد مرتادي المتنزهات العامة، وكشفت الدراسة التي حصلت «المدينة» على نسخة منها والتي قام بها كل من البروفسور (أ.د) محمد شاهين بمشاركة البروفسور (أ.د) فتحي النخلاوي، من كلية الأرصاد والبيئة بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، عن ارتفاع معدلات العناصر السامة «الكادميوم، والنيكل، والرصاص، والكروم، والحديد، والزنك، والنحاس» بنجيل المتنزهات الزراعية العامة بجدة بنسب أعلى من الحد الآمن المحدد من قبل منظمة الصحة العالمية، كما سجلت العينات التي أخذت من المتنزهات العامة بمدينة جدة، إضافة إلى العناصر السامة، بكتيريا القولون، وبكتيريا القولون البرازية في نباتات النجيل والتربة. وأرجعت «الدراسة» ارتفاع معدلات العناصر السامة، والبكتيريا إلى طريقة ري المتنزهات العامة بجدة والتي تتم وفق الدراسة بمياه الصرف الصحي

–المعاملة درجة ثانية - وترك المخلفات بمختلف أنواعها وعدم التخلص منها بالشكل الأمثل من قبل مرتادي تلك المتنزهات. كما سجلت الدراسة، ارتفاع مستوى المواد السامة والبكتيريا، بالمتنزهات العامة، بمناطق شرق وغرب ووسط وجنوب جدة، عن المعدلات التي سجلتها الدراسة بمتنزهات شمال مدينة جدة.

وهدفت الدراسة إلى تقييم مستوى تلوث تربة المتنزهات العامة بجدة بالعناصر السامة، وتقييم مستوى تلوث النباتات النامية على تربة المتنزهات بالعناصر السامة، وتقييم مستوى تلوث نباتات المتنزهات العامة بالبكتيريا.

حيث تم أخذ عينات عشوائية بعدد 4 عينات من كل متنزه من المتنزهات العامة بجدة، وذلك من تربة المتنزه بعمق 15 سم، ومن نباتات النجيل الزراعي التي تنمو على تلك التربة، وذلك من خلال تصميم القطاعات العشوائية الكاملة إلى قسمين متماثلين ومتجانسين، حيث استخدم أحد القسمين في تحليل العناصر الثقيلة، والنصف الآخر استخدم لتقدير أعداد البكتيريا الكلية وأعداد بكتيريا القولون وبكتيريا القولون البرازية على النباتات.

وطالب الباحثان من المسؤولين القائمين على المتنزهات العامة بجدة، بضرورة ريها بمياه نظيفة، وتغيير نجيل المسطحات الخضراء كل سنتين بحد أقصى، إضافة إلى استدامة عمليات التنظيف ورش المبيدات والتخلص من المخلفات بعيدا عن تلك المتنزهات، وبذل كل سبل توعية الجمهور ومرتادي المتنزهات بالاستخدام الآمن صحيا للمتنزهات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store