Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ديوان المظالم يطلق خدمة تقديم الدعاوى إلكترونياً

No Image

المحاكم التجارية في طليعة المطبقين للخدمة الجديدة

A A
أصدر معالي رئيس ديوان المظالم، الدكتور خالد بن محمد اليوسف، يوم أمس، قرارًا يقضي ببدء تقديم الدعوى إلكترونيًا أمام محاكم الديوان، بحيث يبدأ تطبيقه تدريجيًا على الدعاوى بالمحاكم التجارية.

ويأتي إطلاق هذه الخدمة المتقدمة تقنيًا والميسّرة خدميًا بعد أسابيع من قرار تقليص أمد التقاضي في الدعاوى التجارية بما لا يزيد عن ثلاث جلسات الذي تم إعلانه مؤخرا.

وتتيح هذه الخدمة لطالب قيد الدعوى؛ تقديم طلبات القيد إلكترونيًا وفقًا للمواد والإجراءات النظامية، والقواعد المرسومة في الخدمة، وذلك دون الحاجة إلى مراجعة المحكمة. وقد واكب هذا القرار قيام الإدارة المعنية بديوان المظالم بتحديد عددٍ من الخطوات للدخول للخدمة وهي:

1- الدخول لنظام مُعين عن طريق الرابط Eservices/jsportal.bog.gov,

2- اختيار الخدمات القضائية

3- إدخال رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور

4- إدخال رمز التحقق المرسل للجوال

5- اختيار خدمة تقديم دعوى من القائمة.

وتمتاز خدمة تقديم الدعوى؛ بتوفير الوقت والجهد في تقديم طلبات قيد الدعوى، والاستغناء عن مراجعة المحكمة حتى موعد الجلسة الأولى، بالإضافة إلى إمكانية إرفاق كل مستندات الدعوى دون الحاجة لمراجعة المحكمة، وإمكانية إقامة الدعوى سواء كان المستخدم لنظام مُعين أصيلًا أو وكيلًا، إلى جانب سرعة دورة العمل بالمحاكم وعدم تعطيل الأطراف، وتيسير إجراءات مراجعة البيانات المقدمة من المدعين لقيد الدعاوى الإدارية والتجارية.

ويأتي إطلاق هذه الخدمة؛ بناءً على توجيه معالي رئيس ديوان المظالم، رئيس مجلس القضاء الإداري، الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف؛ لتطوير وتحسين الأنظمة الإلكترونية المعمول بها في الديوان ومحاكمه، تحقيقًا لقضاء عادل وناجز؛ و بما يتواءم مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ واستراتيجية ديوان المظالم 2020.. وذلك في ظل الدعم الكريم، الذي يتلقاه مرفق القضاء الإداري من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله بتوفيقه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store