Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

رئيس ديوان المظالم يدشن برنامج ملتقى قضاة الاستئناف

No Image

A A
دشن رئيس ديوان المظالم، رئيس مجلس القضاء الإداري، الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف، صباح أمس، برنامج «ملتقى قضاة الاستئناف الإداري» بالمعهد العالي للقضاء بحضور أصحاب الفضيلة قضاة محاكم الاستئناف الإدارية بديوان المظالم في المملكة، الذي يستمر لمدة يومين، وألقى معالي رئيس الديوان كلمة أكد فيها على الدور الذي يقوم به قضاة الاستئناف، وما يحملونه من فقه دقيق، وقضاء عميق، يتجلى اليوم بتبادل الآراء الفقهية، وتجانس الاجتهادات القضائية؛ إذ يتصور هذا الفخر في عددٍ من الأحكام المتينة، التي أصدرها قضاة الاستئناف بديوان المظالم في الأعوام الماضية، مبيّنًا أن هذه الأحكام هي أحد روافد البحوث الفقهية، والدراسات النظامية، ومؤدي المشروعية، وتقويم للأعمال الإدارية.

وقال د. اليوسف: إن ديوان المظالم أصبح وبدعم من خادم الحرمين الشريفين- أيده الله - محلًا للزيارة والاستفادة من قبل الجامعات والكليات المتخصصة في القضاء والنظام، أو من المؤسسات المتخصصة الأخرى، من داخل المملكة وخارجها.

مشيرًا إلى أن الديوان تحقق له بدعم من قائد هذه البلاد- وفقه الله - في السنوات الأخيرة عددًا من المنجزات التاريخية ابتداءً من أمره الكريم دعم مجلس القضاء الإداري والمحكمة الإدارية العليا بأعضاء أكفاء وموافقته الكريمة على الهيكل والدليل التنظيمي لديوان المظالم ومحاكمه، وكذلك على رؤى وتوجهات الديوان.

كما أصدر الديوان بعضًا من القرارات المهمة، ومن ذلك إعلان الخطة الاستراتيجية (١٤٣٧-١٤٤٢ه)، التي أُقرت في شوال عام ١٤٣٧ه، مضيفًا أنه تم إطلاق عدد من المبادرات المزمنة، وكذلك إطلاق «نظام معين»، الذي يهدف إلى تقريب الخدمات القضائية الإلكترونية للمستفيدين، بالإضافة إلى ما أطلق مؤخرًا من «تقديم الدعاوى إلكترونيًا» أمام محاكم الديوان تدريجيًا لتنتهي بالترافع والتقاضي الإلكتروني الكامل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store