Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
لمياء باعشن

كيف يُقنعنا محمد بن سلمان؟

A A
كلَّما ظهرَ صاحبُ السموِّ الملكيِّ الأمير محمد بن سلمان أمام الرأي العام، ليتحدَّث عن «رؤية المملكة 2030»، وليشرحَ برامجَ التحوُّل الوطنيِّ، تتلاشى أجزاء من توجسات النَّاس من مستقبل مختلف تمامًا عمَّا ألفوه. ورغم الكتابات المسهبة، ورغم المطبوعات والمطويَّات، وتصريحات الوسطاء من المسؤولين الذين حاولوا ترجمة «الرؤية»، إلاَّ أنَّ الشكوكَ لا تخفت إلاَّ مع ظهور الأمير، الذي ينجح مرَّة تلو الأخرى في تغيير القناعات، وتهدئة المخاوف.

منذ المؤتمر الصحفي الأوَّل في أبريل 2016، ثم لقاء (العربية) مع تركي الدخيل، ولقاء الكتَّاب والمثقَّفين في ديسمبر 2016، والنَّاس يزدادون قربًا من الرؤية، فتتلاشى ضبابيَّتها، وتتجلَّى واقعيَّتها. حين ينظر الأمير محمد إلى المستقبل، فهو يرى معالمه بارزةً، ويرى الطرقَ المؤدِّيةَ إليه سالكةً. لذلك حين يشاهده النَّاس أمامهم، فهم ينظرون إلى ذلك المستقبل الملموس، من خلال عينيه، ويطمئنون إلى وصولهم إليه بأمانٍ من خلال موقفه الرَّاسخ، وكلماته الواثقة.

كذلك كان لقاؤه مساءَ الثلاثاء الماضي، على (إم بي سي)، مع داود الشريان، فقد خرج سموّه إلى المواطنين يتحدَّث إليهم ببساطةٍ وحميميَّةٍ. كان الأميرُ شجاعًا في صراحته، واضحًا في طرحه، متمكِّنًا في شرحه، وبنهاية اللقاء كان قد تركَ المزيدَ من الانطباعات الإيجابيَّة في نفوس المشاهدين، والمزيدَ من التحوُّل في قناعاتهم. ما الذي يجعل النَّاسَ يغيِّرُون مواقفهم هكذا بعد كلِّ حديثٍ لسموِّه؟.

هناك عناصر عدَّة ندرسها في علم التَّواصل والخطابة، يتمثَّلها الأمير محمد، فتجعله قادرًا على نقل المحتوى الذي يحمله إلى المتلقِّي. أهم عنصر هو الاستعداد، والاستعداد هنا نوعان:

أوَّلهما: من أصل التكوين الخلقي للفرد، فهو من صفاته التي حباه بها الله، ألا وهي موهبة الحضور والقبول، لذلك يصفه الكثيرُ من النَّاس بأنَّه صاحبُ كاريزما عالية، وبأنَّ له حضورًا لافتًا.

أمَّا ثانيهما: فهو الاستعداد المعرفيّ، وهذا مجال اجتهاد شخصيّ لا يتأتَّى إلاَّ بالاطِّلاع الجاد، وتوسيع دائرة المعلومات، والتعلُّم المستمر. الاستعداد عنصر يعتمد على التهيئة الفطريَّة التي لا تكتمل إلاَّ بالصقل والتغذية.

يتحدَّث الأمير محمد من أعلى درجات الإلمام بجميع الملفات التي تفتحها الأسئلة الموجَّهة إليه، فلديه كمٌّ هائلٌ من المعلومات، كما أنَّ لديه خبراتٍ عمليَّةً واسعةً تمكِّنه من التَّعاطي مع المحاور الاقتصاديَّة والسياسيَّة والتاريخيَّة والمجتمعيَّة بيسرٍ وتلقائيَّةٍ. ولو اعتقدت أنَّ المذيعَ ينسِّق معه موضوعات الأسئلة قبل اللقاء، فاسمع ما يرويه تركي الدخيل عن خلفيَّة لقائه على (العربية): عندما قلتُ للأمير: «اسمح لي أنء أعرضَ عليكَ محاورَ اللقاءِ»، وهي عادتِي مع كلِّ ضيوفِ برنامجي (إضاءات)، قال لي: «فاجِئْني حتَّى تكونَ الإجاباتُ طبيعيَّةً».

وكما يستوعب سمو الأمير هذا القدر الكبير من التَّفاصيل، فهو قادرٌ أيضًا على التعبير عنها بفصاحةٍ ووضوحٍ، دون إطالةٍ، ولا حشوٍ، ولا إنشائيَّةٍ، ولكن بانتقاءٍ حريصٍ للمفردات لتفي بأغراضها، وتتناسب مع مراميها. عنصر الوضوح الذي يميِّز أسلوبه تنتفي معه الهلاميَّة واللَّبس، فهو يُسمِّي الأشياءَ بأسمائها دون مواربةٍ ولا تردُّدٍ، فيعطي ردودًا وافيةً، دون استرسالٍ أو زيادةٍ، فالكلام يتدفَّقُ لكنْ بانضباطٍ ودقَّةٍ.

تعرضُ إجاباتُ سموِّه بانتظامٍ متوالٍ أصولَ المشكلة، ثمَّ تطرحُ الوضعَ المأمول، وخطواتِ التغيير، والمخرَّجاتِ المتوقَّعة، والمخاطرَ المحتملة، وطرقَ التَّعامل معها. يأتي هذا العرضُ المنظَّمُ من خلال خطابٍ عقلانيٍّ يرتكزُ على الوقائع ومصداقيَّة الأرقام.

ويخاطبُ الأمير محمد جماهيرَ المواطنين بوجهٍ بشوشٍ يشيعُ الطمأنينة، وبنبراتِ صوتٍ هادئة لا حدَّة فيها ولا حماس مفرط، وبعينين يقظتين تبديان اهتمامًا وانشغالاً بالقضايا، وبنظراتٍ ثاقبةٍ لا تحيد عن نقاط تركيزها.

كل هذا الثبات والاتِّزان ينعكسُ على نفسيَّة المتلقِّي، ويزرع فيها الثقة. هكذا يقنعنا محمد بن سلمان، وهكذا يستنهض فينا الأمل في غدٍ أفضل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store