Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الدهس».. ناقوس خطر يهدد عابري ميدان شهداء أحد بالمدينة المنورة

No Image

غياب وسائل السلامة عن معابر المشاة السبب.. بعد افتتاح الجامع الجديد

A A
باتت حوادث الدهس ناقوس خطر يدق أجراسه في آذان عابري ميدان شهداء أحد بالمدينة المنورة.. فيما طالب سكان حي سيد الشهداء، الجهات المعنية بضرورة وضع حلول عاجلة لرفع حالة السلامة المرورية لعابري الطريق ومستخدمي الطريق العام الذي يفصل بين الحي السكني الذي يقطنه حوالى 5 آلاف شخص عن الجامع الجديد الذي دشنته وزارة الشؤون الإسلامية نهاية الأسبوع الماضي.

فيما شكا عدد من سكان الحي خلال جولة لـ»عدسة المدينة» من غياب وسائل السلامة التي تضمن سلامة عابري الطريق السريع الذي يُحيط بالمسجد من جميع الاتجاهات، بالإضافة إلى عدم استفادة المشاة من خدمات جسر المشاة الوحيد الموجود هناك، فضلًا عن مناسبته لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

ولفت عدد منهم إلى تكثيف ووجد مركبات المرور السري لتنظيم الحركة المرورية خصوصًا طوال أيام موسم العمرة الذي يشهد فيه الحي توافد المئات من الزوار يوميًا، بالإضافة إلى ضرورة وضع نقاط تهدئة للتخفيف من سرعة المركبات خارج أوقات الذروة للاستفادة من كافة الخدمات الحكومية (المدارس وغيرها) التي يحتضنها الميدان.

توافد المركبات

وقال المواطن فلاح الجابري أحد سكان الحي إن التصميم الهندسي للطرقات في الحي يجبر قائدي المركبات على المرور بالطريق الرئيس الذي يفصل بين ميدان سيد الشهداء الذي يحتضن الجامع الجديد وكذلك مجمع المدارس الحكومية ومركز الدفاع المدني ومقبرة شهداء أحد، وبين الجهة المقابلة التي تحتضن منازل المواطنين مما يشكل خطرًا يؤرق الأهالي أثناء عبور مختلف الفئات العمرية للطريق الذي يشهد توافد المركبات الصغيرة والحافلات الكبيرة الخاصة نقل المعتمرين، بالإضافة إلى مرور بعض المتهورين الأمر الذي يشكل خطرًا على المشاة عابري الطريق يوميًا خصوصًا بعد افتتاح الجامع الجديد.

تكثيف الدوريات

فيما لفت المواطن عبدالله الجهني إلى أن استفادة سكان الحي من خدمات جسر المشاة الوحيد باتت اليوم شبه محدودة نتيجة عدم ملاءمة الجسر لاحتياجات كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى عدم مناسبة الموقع الحالي للجسر مع متطلبات الأهالي. واقترح تكثيف وجود الدوريات الرسمية للمرور أو مركبات المرور السري في مواقع عبور المشاة للتخفيف من سرعة المركبات في تلك المواقع خصوصًا في أوقات الصلوات.

نقاط تهدئة

ودعا سلطان عبدالرحمن إلى الإسراع في وضع نقاط التهدئة من خلال مطبات الأنترلوك للسيطرة على حركة المركبات داخل الحي التي لا تزال تشكل مصدر خطر على عابري الطريق فضلًا عن الضوضاء الناتجة بسبب مرور الكثير من المركبات الكبيرة والصغيرة، مشيرًا إلى ضرورة وضع حلول عاجلة تتضمَّن استحداث مداخل ومخارج جديدة للحي السكني تتناسب مع حجم المشروع التطويري الضخم الذي يشهده الحي خلال هذه الفترة.

هيئة تطوير المدينة: نقاط تهدئة جديدة ونعمل

على تنفيذ ممرات آمنة للمشاة

أكد مدير مرور منطقة المدينة المنورة العقيد صلاح الجابري أن إدارته شرعت بتكثيف وجود مركبات المرور الرسمية والسرية بمنطقة حي سيد الشهداء بهدف تنظيم الحركة المرورية خصوصًا بعد افتتاح الجامع الجديد، وقال في حديث لـ»المدينة» إن الفرق الميدانية التابعة لمرور المدينة تعمل على تهيئة المواقع الخاصة بعابري الطريق بالإضافة إلى تنظيم الحركة المرورية في المنطقة التي تشهد توافد عدد كبير من المركبات بصورة يومية، وأشار الجابري إلى أن إدارته تعمل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة المتمثلة في أمانة المنطقة وهيئة تطوير المدينة بهدف تنفيذ معابر آمنة للمشاة في تلك المنطقة.

مرور المدينة: تكثيف دوريات المرور إلى حين تنفيذ المعابر المشاة

في المقابل تعهدت هيئة تطوير المدينة المنورة الجهة المشرفة على مشروع تطوير وتأهيل حي سيد الشهداء ضمن برنامج (أنسنة المدينة المنورة) الموجهة لعدد من الأحياء بالمدينة المنورة، بتنفيذ ممرات آمنة للمشاة من وإلى الميدان، وقال مساعد أمين هيئة تطوير المدينة المنورة المهندس فهد البليهشي لـ»المدينة»: إن الحي يشهد خلال الفترة الحالية عددًا من المشروعات التطويرية ضمن قائمة الأحياء المستهدفة لمشروعات التطوير في برنامج «أنسنة المدينة المنورة» والتي تهدف إلى تهيئة البنية التحتية والمرافق الموجودة فيه بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات تطوير وتأهيل واجهات المباني المطلة على الميدان بما يُسهم بالارتقاء بالحي بيئيًا وتحسن الرؤية البصرية.

وعن شكوى سكان الحي حول ضرورة السيطرة على سرعة المركبات لضمان سلامة عابري الطريق أكد البليهشي أن الهيئة راعت ضمن المشروع التطويري للحي وضع حلول لمعالجة هذه الظاهرة للسيطرة على سرعة بعض المركبات وحافلات الزوار هناك من خلال وضع تصور عام لتنفيذ عدد من الممرات الآمنة للمشاة بالإضافة إلى أنها شرعت بالتنسيق مع الجهات المختصة لاستحداث نقاط جديدة للتهدئة بالإضافة إلى تنفيذ التصاميم الهندسية الجديدة للأرصفة والشوارع بما يضمن كذلك انسيابية الحركة المرورية في المنطقة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store