Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«صحة مكة»: 36 حالة إصابة بحمى الضنك في بحرة.. 19 منها قبل أسبوعين.. و60 حالة اشتباه

No Image

A A
كشف الناطق الإعلامي لصحة منطقة مكة المكرمة حمد بن فيحان العتيبي أن هناك 36 إصابة بحمى الضنك في محافظة بحرة من بداية العام الحالي منها 19 حالة إصابة إيجابية كانت خلال الأسبوعين الماضين و60 حالة اشتباه ولازالت و15 حالة تحت الفحص. وأوضح أن وزارة الصحة ممثلة في صحة منطقة مكة المكرمة تقوم بدورها لتنفيذ برنامج المراقبة الوبائية لمكافحة الأمراض المعدية ومن أهمها مرض حمى الضنك ويتضمن هذا الدور التشخيص المبكر للحالات المصابة وعلاجها المتمثل في القيام بالتوعية الصحية للمرض وأعراضه وكيفية الوقاية منه.

وأوضح أن صحة منطقة مكة المكرمة يقتصر دورها بالمراقبة الوبائية لمكافحة الأمراض المعدية والتشخيص المبكر لحمى الضنك أما مرحلة الاستكشاف الحشري ومكافحة البعوض وتقييم عمليات الرش لمعرفة أثر المكافحة فهذا دور الأمانة حسب قرار مجلس الوزراء رقم (36).

وقال: من باب التعاون للحد من انتشار المرض يقوم قسم نواقل المرض بالصحة العامة بصحة مكة المكرمة ببعض أعمال الاستكشاف الحشري كعمل روتيني يوميًا في أنحاء العاصمة المقدسة لتقييم الوضع الوبائي ومدى فاعلية المكافحة التي تقوم بها الأمانة. وقال: تم تجنيد عدد 108 مثقفين صحيين منهم عدد 68 لتغطية مناطق العاصمة المقدسة بالكامل مع وجود عدد 4 مشرفين من ذوي الخبرة بإدارة الصحة العامة للإشراف عليهم ومتابعتهم ميدانيًا وعدد 40 مثقفًا صحيًا للعمل داخل المراكز الصحية لتفعيل برامج وأنشطة التثقيف عن مكافحة مرض حمى الضنك.

وتهدف تلك الجولات إلى توعية جميع سكان مكة المكرمة من مواطنين ومقيمين بخطر الإصابة بمرض حمى الضنك وبإعطائهم نبذة كاملة عن المرض وأسبابه وطرق انتقاله والأعراض المصاحبة له ومضاعفاته، كيفية العلاج إن وجد، وتعريفه بطرق الوقاية ومكافحة البعوض الناقل للمرض وخصوصًا المناطق التي يكثر فيها البعوض الناقل أو يوجد بها عمائر تحت الإنشاء أو المناطق التي تكثر فيها المياه الجوفية أو سجلت فيها حالات إصابة بالمرض.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store