Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مشاركون: المملكة أنفقت أكثر من 300 مليون دولار لتطوير منظومة الحشود

No Image

فعاليات الملتقى الـ 17 لأبحاث الحج والعمرة تتواصل ليومين

A A
انطلقت صباح أمس، فعاليات الملتقى السابع عشر لأبحاث الحج والعمرة والزيارة بمشاركة نخبة من الباحثين والمتخصصين في الجامعات ومراكز البحث السعودية بعقد أولى الجلسات العلمية المعنونة بـ»الإدارة والاقتصاد» برئاسة نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للطاقة الذرية الدكتور وليد بن حسين أبو الفرج.

طالب مشاركون في أعمال الجلسة الثانية، التي عقدت برئاسة مدير جامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز بن قبلان السراني، ضمن فعاليات اليوم الأول لملتقى أبحاث الحج والعمرة والزيارة التي تحتضنها جامعة طيبة بالمدينة المنورة، بنقل الصورة الحقيقية للخدمات والجهود، التي تبذل لراحة وسلامة ضيوف الرحمن والتصدي للحملات المغرضة الموجهة ضد المملكة.

إنشاء وحدة لإدارة الأزمات بالقطاعات المختلفة

استهلت الجلسة الأولى بورقة عمل قدمها العقيد الدكتور محمد بن عبدالعزيز أبوعباة، بعنوان (دراسة تحسين قدرة منظمات إدارة الحج في إدارة الكوارث) خُلص فيها إلى أهمية اختيار القيادات الإدارية والأمنية وتنمية قدراتها لأداء أدوارها بكفاءة وفاعلية. فيما قدم الدكتور عبيدالله بن صلاح اللحياني، دراسة بعنوان (دور ومكانة إدارة الأزمات والمخاطر في القطاعات العاملة في الحج والعمرة والزيارة) تطرق فيها إلى أهمية دور القطاعات العاملة في شؤون الحج والعمرة والزيارة ومواجهتها للمخاطر، وأوصت الدراسة إلى إنشاء وحدة أو إدارة خاصة بإدارة الأزمات والمخاطر في جميع القطاعات.

التحول الاستراتيجي

تناول مهندسو الإدارة العامة التشغيل والصيانة في المسجد الحرام في ورقة عمل بعنوان( التحول الاستراتيجي للإدارة العامة للتشغيل والصيانة في المسجد الحرام) متطلبات تشغيل الأجهزة والمعدات الكهربائية والميكانيكية والإلكترونية المستخدمة في توسعات الحرم المكي الشريف ودعا الدكتور عمر بن حسن غزاوي من كلية الأمير سلطان بجامعة الفيصل خلال طرحه ورقة بعنوان (أثر تطبيق مبادئ الجودة الشاملة على خدمات مرافق الحج) إلى زيادة اهتمام والتزام مؤسسات الطوافة ومكاتب الحج بتطبيق كافة أبعاد الجودة الشاملة.

الأبعاد الاجتماعية

نبه المشاركون بمعهد أبحاث الحج والعمرة في ورقة عمل بعنوان (الأبعاد الاجتماعية والنفسية لإدارة وتنظيم الحشود دراسة ميدانية موسم حج 1437هـ) إلى الحاجة لتطوير عملية تنظيم الحشود من خلال رؤية علماء الاجتماع وعلم النفس الاجتماعي لدراسة السلوك البشري خلال موسم الحج، منوهين بدور المملكة واهتمامها بإدارة الحشود وإنفاقها ما يزيد على 300 مليون دولار لهذا الجانب خلال السنوات الأخيرة بهدف تحسين إجراءات سلامة الحجاج مستعينة بعلماء الرياضيات والهندسة وتقنية المعلومات لإجراء دراسات حول نظم المحاكاة ونماذج الحشود إبان مواسم الحج والعمرة.

النظرة الشمولية

ركز الباحث الدكتور سامي محسن عنقاوي من خلال ورقة العمل، التي طرحها بعنوان (الحل والنظرة الشمولية للحج) على أهمية إعداد الخطط القصيرة والبعيدة المدى والمبنية على الدراسات التنظيمية والتنفيذية والإشرافية مع الأخذ في الاعتبار التوسع العددي والزيادة المستقبلية للحجاج.

الجلسة الثانية

مطالبة «الإعلام» بإبراز جهود المملكة لخدمة ضيوف الرحمن

زيادة التوعية

و تناول المشاركون بالجلسة المعنونة بـ»التوعية والإعلام» جملة من الموضوعات والقضايا الإعلامية الراهنة، حيث ذكر في مستهلها الدكتور عبدالله بن محمد الوزان من جامعة الحدود الشمالية من خلال ورقة علمية بعنوان (دور تويتر في زيادة الوعي البيئي لدى الشباب الجامعي السعودي)، الحاجة الماسة لتعزيز الوعي البيئي لدى مستخدمي المنصات الإلكترونية للتعريف بالبيئة وخطورتها على الإنسان..

وتوصلت الدكتورة إيمان فتحي عبدالمحسن من كلية العلوم الاجتماعية بجامعة أم القرى من خلال ورقة علمية بعنوان (مدى فاعلية تطبيق إلكتروني إرشادي الهواتف الذكية في توعية زوار المسجد النبوي بالسياحة الدينية في المدينة المنورة) إلى أن ثمة إجماعا على استحداث تطبيق إلكتروني إرشادي.

الإعلام الأمني

شدد الأكاديميون بجامعة أم القرى خلال ورقتهم، التي حملت عنوان (دور الإعلام الأمني في دعم صورة المملكة لدى الحجاج والمعتمرين والتصدي للحملات الإعلامية الموجهة من الخارج) على أهمية دور الإعلام الأمني في التصدي للحملات الإعلامية المغرضة، التي تبث من الخارج، وأثر ذلك على تحقيق الاستقرار والأمن والأمان تجاه الحجاج فترة الحج، وأداء مناسكهم الدينية علي أكمل وجه وألمحا إلى دور الإعلام الأمني في تقريب المسافات ما بين الإعلام والأمن وإيصال المعلومة الأمنية وتزويد المتلقي بالمعارف الأمنية والمعلومات. وخلص متخصصو معهد أبحاث الحج والعمرة خلال مشاركتهم بورقة عمل عنوانها (دراسة الأشكال والرموز والإرشادية الأكثر فعالية في المسجد النبوي الشريف) إلى أن ضرورة توحيد الشكل العام للوحات الإرشادية، وإبراز هوية المدينة المنورة في تصميمها وتطبيقها على الرموز المتعلقة بالأماكن المهمة.. ودعا الدكتور فهد عبدالكريم تركستاني أستاذ الكيمياء الفيزيائية المشارك بجامعة أم القرى خلال مشاركته بورقة عمل عنوانها ( برنامج العيادة البيئية الشاملة) إلى وضع مبادئ لإدارة البيئية السليمة بهدف حماية البيئة الداخلية وما يحيط بها ووضعها موضع التنفيذ من خلال برامج تعتمد علي أسس علمية متطورة وحديثة تساير المكتشفات الجديدة للملوثات من خلال ما يسمى بالعيادة البيئية.

الجلسة الثالثه

تحويل خدمات الإعاشة إلى صناعة وفق الشروط والمعايير الغذائية

تركزت مناقشات الباحثين خلال الجلسة العلمية الثالثة، التي عقدت برئاسة أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار حول «البيئة والصحة»، على جملة من المشروعات استهلها المهندس علي بن سليمان العلاوي من مؤسسة البيئة والتنمية لنظم الجودة بالورقة ذكر فيها أهمية الارتقاء بمستوى الإعاشة للحجيج بتوظيف أحدث تقنيات الأغذية لإنتاج وجبات في متناول ضيوف الرحمن.

تخفيض الاستهلاك

توصل الباحثون بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، خلال طرح الورقة العلمية التالية إلى أن تشغيل نظام الرشاشات الرذاذية في ساحات المسجد الحرام والمسجد النبوي يتطلب تركيب حساسات بمحيط تلك الرشاشات لوقف تشغيلها عند وصول الرطوبة النسبية إلى 40%، وأشاروا إلى أن الأنظمة الحديثة تساعد على خفض استهلاك الطاقة الكهربائية.

وقف الهدر

كما تحدث الباحث الدكتور عبدالله السباعي خلال ورقته عن دراسة النفايات العضوية الناتجة عن خدمة الإعاشة بمساكن الحجاج في مكة وطرق تقليلها للحد من الهدر.

جاهزية الصحة

وشارك منسوبو صحة حائل، استعداد طواقم الصحة للتعامل بموسم الحج من خلال ورقة علمية أظهرت مدى جاهزية العاملين الصحيين لمواجهة التعامل مع الأمراض الصدرية في المشاعر المقدسة خلال العام الماضي.

تطهير الكسوة

وخُلصت ورقة علمية مقدمة بعنوان (التطهير الذاتـي لكسوة الكعبة المشرفة باستخدام نانو تكنولوجيا التيتانيوم) إلى أن معالجة قماش كسوة الكعبة بمادة ثاني أكسيد التيتانيوم النانونية يكسبها قدرة التطهير المستمر ويحد من تزايد الميكروبات سواء أكانت بكتيريا أو فطريات ولأوقات طويلة، منوهين إلى ضرورة تطبيقه في صنع كسوة الكعبة.

مشروع الأضاحي

وحملت ورقة علمية بعنوان (تقييم تجربة الاستفادة من مخلفات المجزرة الحديثة (ب) التابعة لمشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي) الإشارة إلى أهمية الاستفادة القصوى من المخلفات الحيوانية لذبائح أغنام الهدي والأضاحي.

تتواصل، اليوم الخميس الجلسات العلمية ضمن برنامج اليوم الثاني لفعاليات الملتقى السابع عشر لأبحاث الحج والعمرة والزيارة وتستهل الجلسة العلمية الخامسة التي يترأسها معالي أمين منطقة المدينة المنورة المهندس محمد بن عبدالهادي العمري، بعنوان « المبادرات والانجازات في تطوير الخدمات والمرافق، بورقة علمية يقدمها وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة بمنطقة المدينة المنورة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي، يستعرض فيها رحلة الوكالة بالمدينة المنورة مع الجودة والتميز المؤسسي في خدمة ضيوف الرحمن، حيث تشير الورقة إلى حرص الوكالة في اتباع منهجية التخطيط الاستراتيجي في قيادة الأعمال التطويرية لاستشراف مستقبل الأداء بما يحقق التكامل وتقديم الخدمات المميزة لزوار المنطقة.

دور المملكة

فيما يسلط الضوء منسوبو وكالة المسجد النبوي من خلال الورقة العلمية الثانية على مشروع خادم الحرمين الشريفين للترجمة الفورية بهدف إبراز الدور الفاعل لحكومة المملكة بالعناية بالحرمين الشريفين وخدمة زوارهما وتوعيتهم وتثقيفهم من خلال لغاتهم الأصلية .

الدفاع المدني

يتناول العقيد الدكتور خالد بن مريشد العتيبي، خلال الورقة العلمية الثالثة، فاعلية التخطيط الوقائي لأعمال الدفاع المدني في المدينة المنورة وفي الحج التي تشير إلى أن التخطيط هي بمثابة لوظيفة الأولى من وظائف الإدارة وركيزة لأساسية لتقديم الخدمات تواكب كفاءة التخطيط الوقائي بالمدينة المنورة.

القوة الخاصة

فيما تشير الورقة العلمية المقدمة من المقدم مشبب عبدالله آل رمان إلى دور القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام في خدمة ضيوف الرحمن، التي تهدف إلى توفير الأمن والطمأنينة لزوار بيت الله الحرام في جميع الأوقات عبر ثلاثة محاور رئيسية تتضمن المحور الأمني والتنظيمي والإنساني بما يضمن التحكم في الكثافات البشرية والحفاظ على سلامة قاصدي الحرمين الشريفين.

التطور الاستراتيجي

يُنهي الدكتور عمار عطار الأكاديمي بمجامعة أم القرى، أعمال الجلسة الأولى بورقة علمية يتناول فيها منظومة التطوير الاستراتيجي لأدوار الرئاسة ضمن مشروع ( حرمين ) ومن ثم تبدأ جلسة مناقشة 9 ملصقات علمية يقدمها متخصصون في شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة والتوعية الميدانية وكذلك المشروع المتكامل في خدمة ضيوف الرحمن والمقترحات المتعلقة بزوار المدينة المنورة .

المسائل الفقية

تستكمل الجلسات العلمية بافتتاح الشيخ عبدالرحمن السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، للجلسة السادسة المعنونة بـ « فقة الحج والعمرة والزيارة «، حيث يتناول في الورقة الأولى الدكتور د. عادل رشاد غنيم، المسائل الخاصة بفقه الزحام في المناسك ومن ثم تستكمل بقية الجلسات العلمية التي تتناول بقية المواضيع المتعلقة بفقه الحج والعمرة والزيارة .

التقنية وتطبيقاتها

تختتم فعاليات اليوم الأخير ضمن ملتقى أبحاث والحج والعمرة بالجلسة السابعة والثامنة التي تناقش مفاهيم التقنية وتسخيرها في منظومة الحج والعمرة والزيارة برئاسة معالي وزير الحج الدكتور محمد بن صالح بنتن يتناول الباحثون فيها العديد من الأوراق العلمية المتعلقة بالتحول التجاري لبعض الشركات واستشعار الحشود المتحركة وتسخير الشبكات اللاسلكية في مراقبة المتعددة في المشاعر المقدسة خلال مواسم الحج وتطوير النظم التحليلية، فيما يترأس الجلسة الثامنة والأخيرة الدكتور خضر القرشي مدير جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز، ويستعرض الباحثون من خلالها المحتوى الرقمي في تحسين الأداء ومنظومة التقييم الذاتي وتجارب العمل التطوعي الخطط التشغيلية لمؤسسات الطوافة ومشاركة وزارة التعليم في خدمة الزوار.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store