Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الفيصل: شراكة بين الحكومي والخاص لتنفيذ مشروعات بناء الإنسان وتنمية المكان

No Image

ناقش خطط اللجان للأعوام الـ4 المقبلة

A A
أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، أهمية الشراكة بين مجلس المنطقة والمجالس المحلية في المحافظات لتحقيق التنمية.

ونوه الأمير خالد الفيصل لدى ترؤسه اجتماع مجلس المنطقة، الذي حضره نائب أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر إلى ضرورة أن تشارك المجالس المحلية في رسم خطط التنمية للمحافظات، مؤكدا أهمية فتح المجال أمام الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص لتنفيذ مشروعات بناء الإنسان وتنمية المكان في المنطقة.

ولفت أمير منطقة مكة المكرمة إلى أن المنطقة قطعت شوطًا كبيرًا في استراتيجيتها التنموية للأعوام الثمانية الماضية التي جاء الكثير من مشروعاتها متوافقًا ورؤية المملكة التنموية، مشيرا إلى أن العمل جارٍ على تحديث استراتيجية المنطقة لتكون أكثر مواءمة لخطة التحول الوطني 2020 وأكثر تقاربًا مع رؤية المملكة التنموية 2030.

واستعرض أمير منطقة مكة المكرمة خلال الاجتماع، الذي عقد مؤخرًا في مقر الإمارة بجدة بحضور عددٍ من أعضاء المجالس المحلية في المحافظات، خطط لجان مجلس المنطقة للسنوات الأربع الماضية، والتي شملت: التنمية العمرانية والمشروعات، وتنمية الخدمات والمرافق، والتنمية الاقتصادية، والتنمية الثقافية والشبابية، والتنمية الاجتماعية، وأخيرًا لجنة متابعة تطوير الأحياء العشوائية.. وتتولى لجنة التنمية العمرانية والمشروعات مهمة دراسة وضع الإسكان في المنطقة بالتعاون مع وزارة الإسكان وتقديم الحلول والاقتراحات، بما يسهم في توفير المساكن المناسبة لأبناء المنطقة، والمشاركة في الدراسات العمرانية والتخطيط ودراسة أولويات الطرق والمخططات الهيكلية والتنظيمية ومتابعة تنفيذ المشروعات المعتمدة للجهات الحكومية بالمنطقة، كذلك متابعة تنفيذ مشروعات خطط التنمية الخمسية، ودراسة محاضر اجتماعات المجالس المحلية للمحافظات بالمنطقة.

وتضطلع لجنة تنمية الخدمات والمرافق ببحث ودراسة الوضع الخدمي للمنطقة وكيفية رفع مستوى الخدمات، وتطوير أداء الخدمات الصحية والتعليمية والبلدية والكهرباء والمياه والصرف الصحي وجميع الخدمات المقدمة للمواطن بما في ذلك المساجد والأوقاف بالمنطقة، إضافة إلى وضع مؤشرات أداء للجهات الخدمية ومقارنتها بالمعايير العالمية، واقتراح مشروعات لتطوير الخدمات المقدمة للأهالي.

إستراتيجيات الرؤية التنموية بمنطقة مكة:

بناء الإنسان وتنمية المكان

تحديد علاقة مدن ومحافظات المنطقة المجاورة لمكة المكرمة..

بناء الإنسان القوي الذي يستطيع المشاركة في التنمية والنهوض بالمنطقة.

خدمة ضيوف الرحمن القادمين للعاصمة والمشاعر المقدسة.

تهيئة إنسان المنطقة ليكون متوائمًا مع بناء المكان وتهيئته تنمويا بالتعليم والتدريب والتأهيل.

التوازن والتوازي ليستفيد القاطن في القرية والقاطن في المحافظة من كل الخدمات وتحقيق التنمية الشاملة للحد من النزوح إلى المدن.

تأهيل مناطق الأطراف لتتحول إلى جاذبة للسكان.

تطوير منظومة متكاملة للبنية التحتية ورفع كفاءة الخدمات كمًا وكيفًا.

معالجة الأحياء العشوائية وحماية الأراضي العامة للدولة.

وضع خريطة تكاملية تنسيقية لأدوار المحافظات في كل جوانب التنيمة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store