Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تطبيق تيلجرام «كلمة السر» في تواصل عناصر داعش مع قادتهم بسوريا

No Image

إغلاق نحو 60 قناة يومياً للتنظيم بناء على بلاغات المستخدمين

A A
كشف المهندس عبدالرحمن الشهري مؤسس فريق (تويتسو التقني)عن تواصل عناصر داعش مع قادتهم في سوريا من خلال تطبيق تيلجرام وفقا للتحقيقات التي أجرتها المملكة مؤخرا، وقال لـ»المدينة» ان تسريبات العديد من رسائل تيلجرام أكدت استخدامه من قبل منفذي العديد من العمليات الإرهابية في فرنسا ومصر ومؤخراً في المملكة،و بين ان تنظيم داعش في سوريا وجه عناصره بالتواصل بينهم عبر شبكة التواصل التيليجرام كون الخدمة تحظى بسرية ويصعب كشفها من قبل الأجهزة الأمنية الا ان الأجهزة بالسعودية بددت أحلامهم بكشف ذلك وتتبعهم ومعرفة مواقعهم والوصول اليهم والقبض عليهم عنصرا تلو الآخر.

واشار الى ان داعش من أكثر الجماعات الإرهابية استخداما للتقنية ووسائل التواصل الاجتماعي حيث كشفت تحقيقات أمريكية رسمية أن داعش تقوم باستخدام قنوات ومجموعات في تيلجرام لنشر أوامرها وتعليماتها الى أتباعها حول العالم.

وبين ان التحقيقات كشفت ان داعش تقوم بإرسال قوائم الموظفين الحكوميين المستهدفين بالقتل عبر الرسائل المشفرة في تيليجرام وتحتوي هذه القوائم على أسماء ومعلومات كل هدف بما في ذلك صور الأشخاص المستهدفين وعناوينهم وأرقام هواتفهم عبر مجموعات تتبع داعش.

وذكر انه من ضمن الرسائل التي كشفت عنها التحقيقات أيضا عبارة «مطلوب أن يقتل» مع ذكر المنصب الذي يشغله الشخص المستهدف، وكتبت هذه الرسائل بعدة لغات منها الإنجليزية والعربية والفرنسية والإسبانية والروسية.

وأوضح أن تيلجرام يتمتع بقاعدة مستخدمين كبيرة تجاوزت المئة مليون مستخدم نشط شهريا يرسلون أكثر من 15 مليار رسالة يوميا وتعتمد تيلجرام على تشفير رسائلها للحفاظ على خصوصية المستخدمين وهو مايجعل مهمة كشف هذه الرسائل صعب من قبل الجهات الرقابية.

وقال إنه فِي وقت سابق أتاحت تيلجرام ميزة القنوات العامة والتي سمحت للمتطرفين بالوصول الى فئة أكبر من الناس حيث استغلت داعش وغيرها من الجماعات المتطرفة وجود هذه المنصة التي تصل الى عدد كبير من المستخدمين حول العالم ودون رقابة على عكس مايحصل في برامج التواصل الأخرى والتي شددت الخناق على التطرّف والعنف بكل أشكاله.

وابان ان قنوات داعش اصبحت تبث فيديوهات في كيفية صنع القنابل والمتفجرات وبث مايقوم به عناصرها من عمليات قتل وإرهاب حول العالم بالصوت والصورة.

واشار الى تصريحات أحد مؤسسي تيلجرام الروسي رداً على تصريحات تتهم تيلجرام بالتساهل مع الإرهابيين وأنها توفر بيئة تواصل آمنة لهم:بان المؤسسة تقوم بإغلاق 60 قناة يوميا لداعش ومايتجاوز 2000 قناة بشكل شهري بناء على البلاغات التي نتلقاها من المستخدمين. وأكد أن السعوديين في تنظيم داعش أقل بكثير مما يعتقد غالبية الناس، بالمقارنة مع دول أخرى مثل تونس والمغرب، إلى جانب الدواعش القادمين من أوروبا. وحول الاعمال الارهابية على مستوى العالم قال ان كلفت الهجمات الإرهابية الاقتصاد العالمي 52 مليار دولار،وتشير المعلومات ان المقاتلين الاجانب الذين ينضمون الى هذه الجماعات ياتون من 86 دولة ويقدر عدد من سافر الى مناطق الصراع مابين 27 الفًا و31 ألف شخص سافروا الى سوريا العراق للانظمام الى داعش ويقدر من عادوا الى أوطانهم بنسبة 30%.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store