Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خادم الحرمين يفتتح المعرض التفاعلي لـ "نايف القيم" بجامعة "المؤسس" بجدة

No Image

دشن مشروع القرية الرياضية بالجامعة

A A
افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- معرض "نايف..القيم"، مساء أمس، والذي تنظمه الجامعة ممثلة بكرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز للقيم الأخلاقية، ويوثق مسيرة عقود من الزمن في الحياة العملية والمناصب التي تولاها صاحب السموالملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز يرحمه الله، كما يهدف إلى تسليط الضوء والتعريف بالمآثر الوطنية والإنسانية والإنجازات الكبيرة التي قدمها الأمير الراحل لدينه ووطنه وأمته، بالإضافة إلى عرض مجموعة مميزة من المقتنيات الخاصة بسموه -رحمه الله-.

وكان في استقبال خادم الحرمين الشريفين أثناء حضوره ورعايته حفل الافتتاح بالجامعة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السموالملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، ومستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السموالملكي الأمير خالد الفيصل، وأمير المنطقة الشرقية صاحب السموالملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، ومحافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، ووزير التعليم الدكتور أحمد العيسى.

وبعد عزف السلام الملكي، اطلع خادم الحرمين في جولة على المعرض المعد للفعالية واستمع إلى شرح تفصيلي عن محتويات المعرض التفاعلي الذي يستعرض سيرة الأمير نايف العملية، ويعرض مجموعة من مقتنياته الشخصية، والأوسمة والأوشحة التي تقلدها، ووثائق رسمية ومخطوطات عدة، وأفلاما وثائقية، وصور بعضها تنشر للمرة الأولى.

ودشن خلال رعايته الكريمة للمعرض مشروع القرية الرياضية، وهو أحد مشروعات الجامعة التي تم تدشينها خلال رعاية خادم الحرمين الشريفين لاحتفال الجامعة بمناسبة مرور خمسين عامًا على تأسيسها، وتحتوي القرية على أحدث التقنيات والإمكانات والوسائل الرياضية، وتتكون القرية من صالة ألعاب رياضية ومسبح أولمبي بالإضافة إلى قاعات أخرى متفاوتة الأحجام لرياضات متعددة، كما خصصت مناطق ترفيهية ومرافق أخرى للاستجمام.

اليوبي: الأمير نايف كان رمزا من رموز هذا الوطن الشامخ

رحب مدير الجامعة، الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وبأصحاب السمو الأمراء وأصحاب المعالي والسعادة في رحاب جامعة "المؤسس" خلال الكلمة التي ألقاها على هامش حفل الافتتاح وقال: بكل معاني الفخر والاعتزاز أرحب بك ياخادم الحرمين وصحبك الكرام في رحاب هذه الجامعة، التي تتشرف بحمل اسم المؤسس الملك عبدالعزيز-طيب الله ثراه- فالجامعة بمقامكم الكريم وأنتم تحملون لواء الوفاء لابن بار من أبناء الملك عبدالعزيز، رمز من رموز هذا الوطن الشامخ، وقائد فذ من قادة هذه الأمة الأبية، وذلك من خلال رعايتكم الكريمة لمعرض نايف القيم، لنايف الأمن لنايف الوطن، وأسكنه فسيح جناته.

وأضاف: نحن في رحاب يمثل القيم العالية من رفعة الأخلاق، والصدق، والأمانة، الفكر الثاقب، والنظرة العميقة، وفوق هذا وذاك عمق الانتماء لهذا الدين القيم، ولهذه الأرض الطاهرة، فسنوات طويلة حمل فيها الفقيد مسؤولية أمن هذا الوطن وأمانه، وكان رمزًا من رموز الوسطية والاعتدال، فضلا عن سعيه الدؤوب نحو نشر ثقافة الالتزام بالقيم العالية، والأخلاق الرفيعة، واحترام الرأي والرأي الآخر.

وشكر في معرض كلمته مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على رعايته الكريمة للمعرض، كما قدمه شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف، وللأمير محمد بن نايف وإخوتهما الكرام، على دعمهم غير المحدود في إقامة هذا المعرض الحيوي، والدعم السخي لاستمرار كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز للقيم الأخلاقية لاداء رسالته السامية، ولكل من ساهم في الاعداد لهذ المعرض بهذه الصورة المتميزة.

العيسى: كرس كل حياته لحراسة أمن الوطن بكل الوسائل المشروعة

ثمن وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى زيارة خادم الحرمين الشريفين لافتتاح معرض "نايف..القيم" وقال خلال كلمته:إن حفلنا هو تكريم أيضًا لرسالة العلم والتعليم، وإيذان بأن العلم لا ينفصل عن القيم، وبأن التعليم لا ينفك عن التربية والتوجيه، وهذا دأب مملكتنا منذ تأسيسها، وهذه استراتيجيتها في البلاد المباركة منذ عشرات السنين.

وتابع: إننا لنشعر بالسعادة والغبطة اليوم ونحن نرد بعض الدين للأمير الراحل نايف بن عبدالعزيز-يرحمه الله- الذي كرس كل حياته لخدمة دينه ووطنه وأمته، ولحراسة أمنها والدفاع عنها بكل الوسائل المشروعة، والذي تميز بالدعوة إلى الأمن الفكري وإلى الوسطية والاعتدال والبعد عن الغلو والتطرف، ليكون قدوة لمن عمل معه، وتربى في مدرسته، وقدوة للأجيال الناشئة والقادمة في مواجهة تحريفات المحرفين وأباطيل المرجفين وإجرام الإرهاب والإرهابيين".

وبين العيسى أن هذا هو نايف الأمن الفكري، ونايف القيم، تلك القيم التي تجلت في الفكر السديد، والحكمة الرشيدة، والحزم في مواطن الحزم، والرحمة والعفو، والصدق والأمانة والاستقامة.

وتلا ذلك عرض فيلم وثائقي بعنوان "نايف.. القيم"

أمير الشرقية: نايف اعترف بحكمته وشكيمته الأقربون والأبعدون

وألقى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية كلمة قال فيها:

يغمرنا شعور بالبهجة والعرفان، ونحن نستذكر والدنا الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- في هذا الحفل المبارك، وبمناسبة إقامة هذا المعرض الكبير، معرض نايف القيم، إكرامًا للفقيد أولًا، وإعلاءً للقيم التي كان يحملها -رحمه الله- في قلبه وعقله وصفاته وأقواله وأفعاله، في جميع مراحل حياته، وفي مجالات نشاطه الخاص والعام.

وقال: إن قيم الأمير نايف -رحمه الله- هي في حقيقتها قيم إسلامية أصيلة، وقيم عربية سعودية عريقة، إنها قيم الإيمان بالله وتقواه، وقيم الحق والصبر والرحمة، وقيم العدل والحكمة والحزم، وقيم الاتزان والوسطية والاعتدال، وقيم الجود والتضحية والإيثار، وهذا هو نايف القيم، الذي نشأ في كنف والده الملك المؤسس عبدالعزيز -رحمه الله- وأكرم مثواه، وترعرع مع إخوانه البررة بمحبة وتعاون وإخلاص واحترام.

وأضاف: لقد استحق سيدي الوالد نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- التكريم في حياته وبعد وفاته، واعترف بحكمته وشكيمته الأقربون والأبعدون، مما حدا بأهل البر والفضل والوفاء أن يذكروا فضله وجهوده وإسهاماته وإنجازاته في خدمة هذا الوطن الغالي، وأن يقيموا هذا المعرض الكبير، ترسيخًا لقيم رمز كبير من رموز هذا الدولة المباركة، ولا يعرف الفضل لأهل الفضل إلا ذووه، وأنتم يا سيدي خادم الحرمين الشريفين أبر وأوفى برعايتكم الكريمة لهذا المعرض، وحضوركم المبارك حفل افتتاحه، وهكذا هم أبناء الملك عبدالعزيز، قادة مسيرة الإيمان والعلم والتقدم في هذه البلاد الطاهرة.

فالشكر كل الشكر لكم سيدي خادم الحرمين الشريفين على تشريفكم هذا الحفل، وندعوالله من كل قلوبنا أن يحفظكم ويطيل في عمركم، في صحة وقوة، لقيادة هذه الأمة بحكمة وحنكة وبصيرة وعزم وحزم، والشكر لكل من أسهم في هذا المعرض فكرًا وجهدًا، رحم الله والدي نايف.

الدكتوراة الفخرية لولي العهد في مجال مكافحة الإرهاب

ثم قام ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز بقبول منح درجة الدكتوراة الفخرية في مجال مكافحة الإرهاب من جامعة الملك عبدالعزيز نظير ما قدمه سموه من إنجازات في مجال مكافحة الإرهاب.

واختتم برنامج الحفل بتكريم الرعاة والمشاركين في فعاليات معرض "نايف القيم"..

يذكر أنه صدرت موافقة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز في شهر ذي الحجة من عام 1437هـ على إقامة معرض يرصد تاريخ وإنجازات صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- تحت مسمى معرض "نايف... القيم".

والمعرض هو إحدى ثمار جهود كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز للقيم الأخلاقية الذي تأسس قبل خمسة أعوام بناءً على توجيهات من الراحل الأمير نايف بن عبدالعزيز الذي كان يؤمن إيمانًا شديدًا بأهمية تقديم القيم الأخلاقية المستمدة من الدين الإسلامي والحضارة الإسلامية المجيدة للعالم أجمع.

مشاهدات من الحفل:

- وصول خادم الحرمين الشريفين في الموعد المحدد تمام الـ 9 مساء.

- حرص "الفيصل" وسمو ولي العهد في وقت مبكر لاستقبال راعي الحفل.

- سمو محافظ جدة تواجد منذ وقت مبكر.

- تواجد أمني.. وتنظيم القاعة بشكل ملفت.

- تميزت فقرات الحفل باستخدام أحدث التقنية في عرض المحتوى.

- تواجد جماهيري غفير.

- حركة المرور حول موقع المناسبة كان يتسم بالانسيابية دون "تلبك".

- تواجد كافة أعضاء هيئة التدريس في استقبال الضيوف يتقدمهم وزير التعليم ومدير الجامعة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store