Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
سمر الحيسوني

برامج توعوية لتدارك المخالفات التجارية

A A
تُعنى المملكة بشؤون المستهلك ورعاية مصالحه والحفاظ على حقوقه وحمايتها من الغش والخداع والاحتيال والتدليس التجاري. كما تعمل جاهدةً للحفاظ على تقديم السلع والخدمات للمستهلك بأسعار عادلة، ومعاقبة كل من يتحايل على النظام ويحتكر السلع والمنتجات الاستهلاكية وخصيصاً ما يقوم به بعض التجار في المواسم من مخالفات بغية تحقيق نسبة مرتفعة من الأرباح على حساب المواطن.

تبذل المملكة قصارى جهودها لتأمين بيئة صحيّة وسليمة وتطبيق كافة الأنظمة والقوانين الرادعة بحق كل مخالف، بل وجعلت من المواطنين شركاء لها في عملية الكشف عن الغش التجاري وفقاً لما بيّنه معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي بأنّ المواطنين خير سفراء للمستهلك وهم الشريك الأول في عمليات الرقابة الميدانية، حيث إنّ الدولة تتخذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين بهذا الصدد.

إلى جانب ذلك، للحملات التفتيشية على الأسواق دوراً مهماً أثبت فعاليته في مكافحة الغش التجاري، كما أنّه يشاد بكل ما تقوم به الدولة وتوجه بهذا الخصوص.

وللمواطن دوراً كبيراً أيضاً للقضاء على الغش التجاري من خلال التعاون مع الجهات المعنية والتبليغ عن الحالات التي تواجههم. ولكن هناك دور يجب أن يركّز عليه بشكل أكبر كي تكتمل المنظومة التعاونية وتحقق أهدافها التي تصب جميعها في مصلحة المواطن وهو توعية المواطن وتوجيهه.

فعلى سبيل المثال، ليس الجميع يستطيع أن يفرّق ما بين السلع الأصلية وتلك المغشوشة، أو التواريخ التي يتم تغييرها من على المنتج. كما أنّ هناك فئة لا تدرك أنّ الغش تجاري مخالفة تستوجب العقوبة بالأصل.

لذلك، نحن بحاجة لبرنامج توعوي يصل لكل منزل ليرشد المواطن بكيفية اختياره للسلع وتداركه للمخالفات التجارية التي تضر بالمجتمع وتتسبب بأضرار جمّة سواء على الصعيد الصحي أو الاقتصادي. مع الأسف، هناك العديد من البرامج التوعوية عن أضرار الغش التجاري ولكنّها غير مدعومة إعلامياً بالشكل الذي يساعد على انتشارها على الوجه المطلوب، منها الدور الذي تقوم به جمعية حماية المستهلك وما تقدّمه من خدمات عديدة توعوية أو غيرها.

أخيراً، أتمنى أن يتم تسليط الضوء إعلامياً على هذه البرامج التوعوية بشكل أكبر لتثقيف المجتمع بمخاطر الغش التجاري وأثرها الكبير على اقتصادنا وحياتنا، فبهذا نساهم في حماية بلادنا ونؤدي واجبنا تجاهها ونمنع ضعاف النفوس من استغلال حاجات الناس وجهلهم بهذه الأمور.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store