Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
حسين أبو راشد

هنيئاً للحجاج حجهم وتقبل الله أعمالهم

A A
قال تعالى(وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق* ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير* ثم ليقضوا تفثهم و ليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق) سورة الحج

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو

، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء؟).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال ،قال صلى الله عليه وسلم «العمرة الى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة». تقبل الله من الحجاج حجهم ، ومن لم يستطع أن يحج تقبل الله أعمالهم ودعاءهم وعفا وغفر لهم إنه عفو كريم . والشكر لله العلي على نعمه وكرمه ولما تقوم به دولتنا من إجراءات وتسهيلات لخدمة ضيوف بيت الله الحرام ليتمكنوا من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة بهذه الكثافة العددية في مساحات محدودة ،فجزى الله القائمين على تنفيذ هذه المشاريع ،من توفي منهم ومن بقي على قيد الحياة خير جزاء ، فمشروع توسعة الحرمين الشريفين والمشاريع الاخرى المنفذة بمكة المكرمة والمدينة المنورة وفي المشاعر المقدسة والمشاريع الأخرى والمشاريع الجاري تنفيذها والمشاريع المستقبلية خير دليل ومؤشر على اهتمام دولتنا بالمسلمين القادمين لأداء مناسك العبادة من كافة بقاع الأرض ، وهذا جزء من اهتمام دولتنا بحجاج بيته .

وفق ما صرح به الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، فإن عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة لهذا العام 1,752,014 كما بلغ عدد الحجاج الممنوحين تصاريح حج 126,092 مواطناً و102,936مقيماً ، وصرح أنه تم تجنيد ٣٠٠ ألف مدني وعسكري لخدمة ضيوف بيت الله الحرام، وتم تجهيز قطار المشاعر لنقل 365 ألف حاج ، كما أنهت هيئة تطوير مكة 14 مشروعاً بقيمة 300 مليون ريال . وزارة الصحة سخرت 30 ألف طبيب وممارس صحي ووفرت 5000 سرير في مكة والمشاعر و550غرفة عناية مركزة وجهزت 135مركزاً صحياً و17 مستشفى لتقديم الخدمات الصحية لضيوف بيت الله الحرام ، كما جندت الأمانة 23 ألف عامل نظافة لتأمين نظافة مكة والمشاعر المقدسة وأضاف إن مشاريع شركة الكهرباء المنفذة هذا العام استعداداً للحج بتكلفة ٤٥٤ مليون ريال ،ناهيك عن أن شركة المياه ضخت ١٨ مليون متر مكعب خلال موسم هذا الحج . لايتسع مقالي لتكملة الأعمال الأخرى المنفذة لحج هذا العام ،هذا ليس منَّاً منا بل واجب حكومتنا ومواطنينا لخدمة حجاج بيت الله الحرام ..ونقول لهم نحن نسعد لخدمتكم ونعتز بها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store