Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
سالم بن أحمد سحاب

حوادث المرور: ما أطول الليل البهيم!!

ملح وسكر

A A
ذكرت هذه الصحيفة (16 أكتوبر)، أن هيئة المقيمين المعتمدين لتكليف إصلاح الأضرار التي تلحق بالسيارات المتعرضة لحوادث مختلفة «تقييم»، قد أتمت تقييم أضرار 50 ألف مركبة خلال الأربعة أشهر الماضية فقط. طبعا هذا العدد لا يشمل كل السيارات المتضررة، بل جزءا منها، وحيث تتوافر هذه المراكز المختصة «تقدير».

ولذا فالعدد الحقيقي للسيارات المتضررة بسبب الحوادث خلال 4 أشهر لا يقل في تقديري عن 100 ألف سيارة على الأقل. أما إحصائيات الخسائر البشرية والأضرار المادية، فأترك جزءا منها لهذه الدراسة التي نُشرت قبل عام ونصف، والتي تُعد أرقامها في تصاعد مستمر للأسف الشديد.

عدد الوفيات والإصابات: وفاة 7,000 شخص سنويا وإصابة 38,000 شخص بإصابات بليغة و2,

000 آخرين بعاهات مستديمة طبقا للجنة السلامة المرورية في المنطقة الشرقية.

وتفيد منظمة الصحة العالمية بأنّ الحوادث المرورية في المملكة هي أكبر سبب للوفاة بين البالغين الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 16-36 عاماً.

ولذا تعتبر منظمة الصحة العالمية طرق المملكة من الأشد خطورة على مستوى العالم، وبسببها يموت 29 شخصاً من كل 100,000 مستخدم لها في 2007، في حين كان العدد 19 من كل 100,

000 في 2002. وفي المتوسط، يُتوفى شخص واحد ويُصاب 4 أشخاص كل ساعة على طرق المملكة بسبب حوادث الطرق.

وتشير منظمة الصحة العالمية إلى وفاة أكثر من مليون شخص في المملكة، أو ما يعادل 4%

من سكّانها منذ عام 1970 بسبب حوادث الطرق.

وأما الخسائر الاقتصادية في بلادنا (أضرار مادية وإصابات بشرية) فتزيد عن 13 مليار دولار سنوياً حسبما ذكرت الدكتورة نجاح القرعاوي، عميدة عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة في جامعة الدمام.

ويبدو أن الوضع لن يتحسّن كثيرا خاصة أن قرابة 70% من السائقين يستخدمون الهواتف النقّالة أثناء قيادة السيارة، ناهيك عن المتهورين (بلا حدود) ممن لا يخفون على رجال المرور الأعزاء، الذين يبدو أنهم سئموا من كثرة متابعتهم من جهة، وإفلات المتهورين من جهة أخرى بلا روادع وزواجر حقيقية فاعلة.

S a l e m_ s a h a b @ h o t m a i l . c o m

للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS تبدأ بالرمز (2) ثم مسافة ثم نص الرسالة - إلى 88591 (Stc)، 635031 (Mobily)، 737221 (Zain)

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store