Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

محلات تغلق أبوابها مع انطلاق المرحلة الثالثة لـ «التأنيث»

No Image

A A
انطلق أمس في كافة مناطق المملكة تطبيق المرحلة الثالثة من قرار تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية وذلك استكمالًا للمرحلة الأولى والثانية التي أطلقتهما وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خلال السنوات الماضية، وكشفت جولة لـ»المدينة» عدم التزام بعض المحلات بالتأنيث فيما أغلقت أخرى أبوابها تجنبًا لتسجيل مخالفات عليها من قبل مفتشي وزارة العمل. بينما وضعت بعض المحلات لافتات تطلب توظيف العنصر النسائي. وأكد تجار ومستثمرون لـ»المدينة» تطبيق العديد من المحلات قرار تأنيث محلات المستلزمات النسائية، مشيرين إلى بعض العقبات التي تواجه تطبيق القرار بالكامل منها عدم توفير بيئة ملائمة للسيدات بالمحل، كدورات المياه والحراسات الأمنية، مطالبين بتكثيف الرقابة لتنفيذ القرار بشكل كامل. وأوضح عضو لجنة تجار الأقمشة والملابس الجاهزة بغرفة جدة محمد الشهري بدء تطبيق القرار مضيفًا أنه لا بد من المراقبة من قبل مكتب العمل خصوصًا على إدارة المولات حتى يطبق القرار بشكل كامل بنسبة 100%

ولا يكون هناك تستر من قبل أي جهة وأضاف عضو لجنة تجار الملابس الجاهزة بغرفة جدة أحمد باصرة أن التطبيق بدأ بشكل جيد ولكن هناك معوقات تواجه تطبيق القرار بالكامل تتعلق بعدم توفير بيئة ملائمة لتوظيف السيدات بالمحل أو المول كعدم توفر دورات مياه للسيدات أو عدم توفر مكان مناسب مخصص للسيدات اوعدم توفر حراسات أمنية خصوصًا في المحلات التجارية التي تقع على الشارع العام وذلك يعيق توظيف المرأة في محلات من هذا النوع لعدم توفر بيئة آمنة. فيما قال علي الثابتي -أحد تجار الملابس الجاهزة- إن هناك تسترًا بشكل بسيط من قبل أصحاب محلات تجارية غير ملتزمين بقرار التوطين والتأنيث. وقال محمد عبدالكريم «مستثمر» أن البداية مقبولة إلى حدٍ ما ونتطلع لوصولها للنسبة المطلوبة من قبل الجهات المختصة. وقالت فاطمة الشريف «مسؤولة مركز نسائي»: قرار التوطين هو خطوة نحو تصحيح السوق وإتاحة الفرص أمام الفتيات اللاتي أثبتن قدرتهن في العمل في كافة المجالات، مشيرة إلى أن بعض المتقدمات يحملن شهادات متخصصة في التسويق والمحاسبة.

وقالت أحلام عبدالله موظفة في أحد محلات بيع التجزئة، حصلت على الشهادة الجامعية ولم أحصل على وظيفة تناسب مؤهلي فاتجهت للعمل في أحد المولات مما أعطاني قناعة بأن العمل في التجارة ممتع.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة