Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

طالبات كلية العارضة يشتكين من تحويلهن لـ«التعليم عن بعد»

No Image

بعد إغلاقها بسبب أوضاع الحد الجنوبي

A A
ناشدت طالبات كلية العارضة للبنات بمنطقة جازان في تخصصاتها المختلفة مدير الجامعة بإعادة النظر في قرار تحويلهن للتعليم عن بعد بسبب الأوضاع الأمنية بالمناطق الحدودية الجنوبية، مطالبات الجامعة بتوزيعهن على الكليات الأخرى للانتظام بالدراسة، خاصة مع سوء خدمة الانترنت في مناطقهن.

وفي خطاب وجهته الطالبات لمدير الجامعة، حصلت «المدينة» على نسخة منه، جاء فيه: «تعلمون -حفظكم الله- وأنتم على رأس الهرم التعليمي بجازان أنه تم إغلاق كلية العلوم والآداب بالعارضة لأسباب أمنية كما أخبرتنا إدارة الكلية بذلك، وكما تعلمون أنه فرض على الطالبات تعليم إلكتروني عن بعد.

وهذا كان أكبر عائق في الوقت الراهن كما تشهده المحافظة بشكل عام والمناطق الجبلية بشكل خاص من معوقات منها:

قطع شبكات الاتصال في المناطق الحدودية (الجبلية) من الإنترنت والاتصال بشكل كلي كما أنه مس المحافظة بالقطع من الإنترنت وجزئيًا من الاتصال وبذلك تعلمون استحالة الحضور عن بعد، وشق على كل ولي أمر إيجاد الحلول في ذلك وعلى وجه الخصوص من يلتحقون بالسلك العسكري والمشاركين في عملية عاصفة الحزم وكما تعلمون أن نسبة الطالبات يفوق 80% من المتضررين بذلك.

هذا نرجو من الله أولًا ثم معاليكم النظر في أمرنا هذا والتكرم بالتوجيه في حل يتناسب مع وضعنا ووضع أوليا الأمور لنتمكن إتمام دراستنا وعدم تعثرنا».

هاشتاق للطالبات

ومن جانب آخر أطلقت طالبات كلية العارضة هاشتاق في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» تحت عنوان (#

معاناة_كلية_العارضة)، وذلك بعد أن أقفلت الكلية بسبب أوضاع الحد الجنوبي بالمحافظة، الأمر الذي تطلب استكمال دراستهن عن بعد، مطالبات باستئجار مبنى خاص يمكنهن من متابعة دراستهن بكل جد واجتهاد أو توزيعهن على الكليات بالمحافظات لحين عودتهن إلى كليتهن، واصفات الدراسة عن بعد بالمهزلة التعليمية والتي لا تليق بتخصص الترجمة أو العلاج الطبيعي والتخصصات العلمية الأخرى.

وقد أعلنت جامعة جازان عن آلية جديدة للدراسة لجميع منسوبي كلية العلوم والآداب بالعارضة للفصل الجامعي الأول 1438 /1439هـ في ظل متابعة أوضاع الكلية بعد قرار تعليق الدراسة. وتنص الآلية على وضع المقررات النظرية على الإنترنت وذلك بدراستها بنفس نظام التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد كمحاضرات تنقل مباشرة (أون لاين) وستتاح مسجلة يمكن العودة إليها في أي وقت.

كما ستقدم سيديهات تحتوي على المحاضرات يمكن الحصول عليها من إدارة الكلية، لمن لا تتمكن من الدخول إلى نظام التعليم الإلكتروني.

قرارات جامعية

من جانبه وجه مدير الجامعة الأستاذ الدكتور مرعي بن حسين القحطاني بتأمين كل مستلزمات المعامل من أجهزة حاسب آلي واحتياجات أخرى لمعامل الكلية الجامعية في أبوعريش من أجل إتمام العملية التعليمية بكل سلاسة، كما وجه بتسهيل عملية نقل طالبات الأقسام العلمية بالكلية من محطة تجمعهن في محافظة العارضة إلى مدينة أبوعريش وذلك لتمكينهن من التطبيق في معامل الكلية الجامعية.

وبين الدكتور القحطاني فيما يخص التخصصات التطبيقية والتي تستلزم استخدام المعامل كأقسام الفيزياء والعلاج الطبيعي، فإن الجامعة أتاحت للطالبات الانتقال إلى مقر الكلية الجامعية في أبوعريش على أن تبدأ الدراسة الساعة 12:30 ظهرًا.

يذكر أنه يدرس في كلية العلوم والآداب بالعارضة حوالى 1200 طالبة كما يقوم بتدريسهن حوالى 60 عضو هيئة تدريس.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store