Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
سالم بن أحمد سحاب

سوق العمل: مفاجآت وتغيرات باستمرار!

ملح وسكر

A A
سوق العمل أو عالم الوظائف متجدد باستمرار إذ لم يعد له الثبات النمطي القديم أو حتى ذلك التغير الممل البطيء، بل هو خاضع لضغوط تغيّر الحاجات الإنسانية والسلوكية والمجتمعية. ومنذ توسعت تطبيقات العالم الافتراضي، تغير كثير من الأشياء فاختفى بعضها، والبعض الآخر لا زال يُقاوم، في حين تولَّدت وظائف جديدة ذات مهام لم تكن في السابق.

الشاهد أن عام 2040م (طبقًا لدراسة أعدتها جامعة أكسفورد البريطانية العريقة)، سيشهد تزايدًا مطردًا في الطلب على عدة وظائف هي:

• مدير المتجر الافتراضي: مع أن التسوق الإلكتروني ينمو بسرعة واستمرار، إلاّ أن الحاجة إلى اللمسة البشرية تظل قائمة ومطلوبة. وطبقًا لدراسة استطلاعية أجرتها (جوجل)، فإن 61%

من المتسوقين عبر جوالاتهم الذكية قالوا إنهم يتصلون أولًا بمقدم الخدمة (متجرًا أو شركة خدمات) قبل أن يتموا عملية شراء إلكترونية، ولهذا فإن على مدير المتجر أن يكون على مستوى القدرة على إقناع المشتري وتطمينه.

• وسيط الروبوتات: ذلك الإنسان القادر على حل مشكلات التواصل بين الروبوت وبقية العاملين المتعاملين معه، ذلك أن فرص وقوع حوادث اشتباكات بين الإنسان والآلة قائمة، وقد تؤدي إلى خسائر للشركة، ومن ثم لا بد من تخصيص وسطاء حكماء لفض هذه الاشتباكات.

• مدرب الروبوتات: ذلكم هو المبرمج البارع الذي باستطاعته تمكين الآلة من إنجاز المتوقع منها بكفاءة وفاعلية، ودون تداخل أو اشتباك غير مرغوب مع الروبوتات الأخرى.

• ضابط حركة الطائرات بلا طيار، في الولايات المتحدة تم العام الماضي تسجيل 670 ألف طائرة من هذا النوع، مما يستدعي توفير عدد كبير من الموظفين القادرين على التحكم في حركة هذه الطائرات الصغيرة.

• مصمم واقع متجسد: بمعنى ربط الصور والأشكال التي يولدها الكمبيوتر بأشكال حسية فعلية، وذلك لخلق تجربة مثيرة لدى العميل أو الزبون.

هكذا هي التوقعات المستقبلية شبه المؤكدة لزمن ليس عنّا ببعيد، فهل نحن قادرون على إعداد أجيال شابة قادرة على اكتساب مهارات هذه الوظائف المتخصصة جدًا لعالم بات هو الآخر متخصصًا جدًا؟!.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store