Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

صحافة عالمية: افتتاح دور السينما يعزز الإصلاحات الثقافية السعودية

No Image

A A
أبرزت الصحافة العالمية أمس قرار السماح بإصدار تراخيص لدور السينما في السعودية، مؤكدة أنه يأتي في إطار رؤية المملكة 2030 والإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي دشنها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء مؤخرًا. وفي هذا السياق قال موقع «بي بي سي»: «إن افتتاح دور السينما التجارية مجددًا في المملكة يأتي في إطار رؤية 2030، التي يجري تطبيقها على نطاق واسع منذ العام الماضي».

وقالت صحيفة «يو اس آي توداي الأمريكية»: «إن القرار ينهي قرابة 4 عقود من حظر السينما، متوقعة تدشين المشروع فعليًّا في الربع الثاني من العام المقبل»، وأشارت إلى أن هذه الخطوة تعد الأحدث في المشروع الاجتماعي والثقافي الإصلاحي لولي العهد، وذلك بعد السماح للمرأة بقيادة السيارة مؤخرًا.

ومن جهتها أشارت صحيفة «الميرور» البريطانية إلى أهمية هذا التحرك للانفتاح على الثقافة السينمائية، مشيرة إلى صعوبة استمرار الحظر في عصر اليوتيوب. ورأت أن القرار يصب في دعم مسيرة التحديث، مشيرة إلى أن رؤية 2030 تسعى أيضًا إلى الحد من البطالة، ودعم إسهام القطاع الخاص في الناتج المحلي بـ(25%) بحلول 2030. ونوهت الصحيفة إلى أن السعودية أنتجت 12 فيلمًا خلال السنوات العشر الأخيرة، من بينها فيلم «وجدة» لهيفاء المنصور، و»بركة يقابل بركة»، الذي شارك في مهرجان برلين السينمائي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store