Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد عمر العامودي

حديث الأربعاء

A A
والكلام للدكتور زكي نجيب محفوظ، يرويه في سيرة حياته.. يقول.. إنه كان ذات يوم يشارك في ندوة ثقافية.. وكان السؤال المطروح: ماذا ترى في هذه الوثبة العلمية الجريئة التي هي صعود الإنسان إلى أرض القمر؟ وكانت المفاجأة أن الرد لم يأت من أحد العوامّ، بل من عميد إحدى كليات العلوم، الذي استعاذ بالله من هذا الشطط الذي قد يؤدي بالكون إلى دمار.. وأخذ يتساءل.. أليس يجوز أن يهبط الصاروخ على القمر بدفعة قوية، فإذا القمر ينحرف عن مداره، فتكون الطامة على البشر؟ ويروى أن قطبًا من أقطاب الطب في الأمة العربية سئل عن رأيه فيما يسمعه عن زرع القلوب في أبدان غير أبدانها، فاستعاذ بالله هو الآخر من شر ما يسمع، مؤكدًا أنها محاولات مجنونة لن تؤدي إلى شيء.

* وعشنا، لنشاهد نجاح العقل الإنساني في الهبوط على أرض القمر.. وعشنا لنرى الآلاف من البشر يعيشون بقلوب مزروعة، وكلى مزروعة وفي كل يوم يقدم العقل جديدًا.

وانتهى الدكتور، قائلًا في دهشة واستهجان: «كم أسهم الظلاميون في تأخر أمتنا؟ ولا يزال في جامعاتنا العربية أعداد هائلة من هذا النوع من البشر، يمسكون برقابنا ويقفلون عقولنا ويحرموننا من الإسهام في تطور الحياة البشرية.. ألا يستحق التعليم في العالم العربي ثورةً ثقافيةً تنجيه من الوباء الذي يملأ فصوله؟».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store