Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ماليزيا تستضيف حوار الأمن الدولي لعام 2018

No Image

أمين رابطة العالم الإسلامي ضمن 1000 شخصية عالمية شاركت في المؤتمر

A A
أوضح رئيس الوزراء الماليزي محمد نجيب عبد الرزاق أن تأسيس مركز الملك سلمان للسلام العالمي في ماليزيا سيصحح المفاهيم الدولية الخاطئة حول الإسلام، كما سيكافح الخطابات الخبيثة التي تنشرها داعش والتنظيمات الإرهابية الأخرى.

وأضاف عبدالرزاق أن دور المؤسسات الدينية لا ينبغي أن يتوقف على نشر المعتقدات فحسب، بل مكافحة الإرهاب والتطرف أيضا، داعيا قادة العالم الإسلامي إلى وضع خارطة طريق لنشر تعاليم الإسلام للاعتدال في القانون والممارسة للعالم.

جاء ذلك خلال مؤتمر حوار بوتراجايا للأمن الدولي لعام 2018 تحت شعار الحكمة والاعتدال في مواجهة الإرهاب، حيث دعا رئيس الوزراء الماليزي علماء الدين ومؤسساته للانخراط أكثر، مع ابتكار طرق لمكافحة الفكر المتطرف والخطابات المحرفة حول الفرائض الدينية، محذرا من الدعاية الماكرة لتنظيم داعش الإرهابي وتابعيه، مشيرا إلى أنه يجب أن نفعل كل ما بوسعنا لنفسر بالتفصيل لماذا نعتبر أفعال إرهابي داعش النقيض التام للإسلام؟.

كما أكد عبدالرزاق أن الاعتدال يعد درعا مهمة ضد الأفكار المتشددة والتطرف والإرهاب، وأن الأئمة ومعلمي الدين بالمدارس وخبراء الإعلام ورجال الأعمال والسياسيين وخبراء مكافحة الإرهاب ينبغي أن يكونوا جزءا من خارطة الطريق.

وقال: إن خارطة الطريق ستحركنا تجاه المجتمعات والحكومات التي بالفعل تطبق تعاليم الاعتدال في القانون والحياة.

وفي كلمته في حفل افتتاح المؤتمر بحضور دولة رئيس الوزراء الماليزي ونائبه وأكثر من ألف شخصية عالمية تمثل عشرين دولة؛ قال معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي: إن قيم الاعتدال في الإسلام غابت كثيرا عن مفاهيم التطرف، سواء التطرف المحسوب زورا على الإسلام، أو التطرف المضاد المتمثل في ظاهرة الإسلاموفوبيا، فنتج عن ذلك صراعاتٌ وأعمالُ عنفٍ وإرهاب، يتحمل كلٌّ منهما مسؤوليتَها، مع الأخذ في الاعتبار أن كليهما مستفيد من الآخر؛ فالتطرف الديني يراهن كثيرا على استفزازات الإسلاموفوبيا لمشاعر المسلمين، فتنشأ عن ذلك الصراعات الفكرية والصدام الحضاري، وهو بهذا الرهان يكسب المزيد من الأتباع المغرر بهم.

وتابع د.العيسى في كلمته قائلا: إن التطرف المضاد يراهن كثيرا على همجية التطرف الديني من أجل إيهام الآخرين بصحة نظريته الكارهة ضد الإسلام والمسلمين ومن ثم تمريرُ مزاعمه، لكن تبقى على أهل العلم والوعي والحكمة مسؤوليةٌ كبيرة في إيضاح الحقيقة بتصحيح الأوهام، ودحض المزاعم، وكشف الشبهات المثارة على الإسلام.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store