Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عاصم حمدان

«المدينة» ماضٍ مشرق ومستقبل واعد

رؤية فكرية

A A
سعدت كثيرًا بالمقالة الضافية التي كتبها زميلنا الأستاذ الدكتور سالم بن أحمد سحّاب في هذه الصحيفة الغرّاء، متطرقًا لموضوع احتفالية صحيفة «المدينة» بمناسبة صدور العدد (20000)؛ حيث تطرق عزيزنا «سحّاب» في سياق مقاله إلى الصعوبات التي لاقاها مؤسِّسا الجريدة؛ السيدان علي وعثمان حافظ، رحمهما الله. وودت أن أشارك بهذه المقالة المتواضعة عن شيء يسير من مسيرة صحيفتنا، التي نتشرف بالكتابة لها على مدى أكثر من ثلاثين عامًا. فالمدينة هي الصحيفة الأولى التي صدرت في العهد السعودي، وسبقتها صحيفة صدرت في الحقبة الماضية وحملت اسم «الحجاز»، وكان مؤسّسها والقائم عليها أحد رجالات المدينة المنوّرة المعروفين، هو السيد حمزة غوث. ومعلوم أنّ النوادي الأدبية في العهد السعودي في المدينة المنورة كانت وراء إنشاء مجلة «المنهل»، بداية بجهود مؤسّسها الشيخ المؤرخ عبدالقدوس الأنصاري - رحمه الله - ولهذا لقي السيدان «حافظ»، دعمًا معنويًّا من رجالات العلم والتعليم والفكر والأدب والثقافة في عاصمة الإسلام الأولى، في حقبة الخمسينات الهجرية من القرن السابق. إلا أنّ الشابين - آنذاك - هشام ومحمد علي حافظ قد أدركا بثاقب نظرهما في بداية الثمانينيات الهجرية، وتحديدًا عام 1382هـ، أنّ السياق الفكري والثقافي في المدينة المنورة قد ضعف شيئًا ما، فلقد نزح من المدينة المنورة عدد من أدبائها ورجال الفكر فيها طلبًا للعيش في مكة المكرمة وسواها، مثل الأساتذة الكرام: السيدين عبيد وأمين مدني، عبدالقدوس الأنصاري، محمد حسين زيدان، ضياء الدين رجب، علي حسين عامر، محمد عمر توفيق، أمين عبدالله ومحمد عالم أفغاني، ويبدو أن الشابين أقنعا المؤسّسين بضرورة انتقال الجريدة من المدينة المنورة إلى جدة، وشخصيًّا قد أدركت في نهاية السبعينيات الهجرية عندما كانت الجريدة تصدر من المدينة المنورة، فلقد كانت تصدر مرتين في الأسبوع، وتباع بدراهم معدودة، ربما لا تكفي ما ينفقه المؤسّسان عليها، واللذان اشتغلا أيضًا بنشر العلم في بادية حرب، وذلك من خلال إنشاء مدرسة الصحراء بالمسيجيد، وبعض من خؤولتي درس في هذه المؤسسة التعليمية، التي لم يسبق لأحد أن فكر في إنشائها، ولكن طموح السيدين كان كبيرًا، وطموح الأبناء كان أكبر. وعندما انتقلت الجريدة إلى شارع الصحافة في مدينة جدة، نافست الصحف الموجودة، واستطاعت في مدة قياسية أن تكون الصحيفة الأولى في المنطقة الغربية، وللتاريخ فإن الصحيفة التي كان يرأس تحريرها السيد عثمان حافظ، وينوب عنه الأستاذ محمّد صلاح الدين الدندراوي - رحمه الله - قد تمكّنت من تخريج جيل من الصحفيين والإعلاميين، والذين تبوّأوا بعد ذلك مناصب عليا في الصحف الأخرى.

ومن أولويات جريدة المدينة إصدارها للملاحق بتوجهاتها المختلفة، فكان «ملحق التراث»، الذي صدر برعاية الزميل الكريم وعالم اللغة الدكتور محمد يعقوب تركستاني، وكان الملحق يصدر في صفحة واحدة، وربما كان ذلك في عام 1393هـ. ويدين الكثيرون، والعبد الفقير إلى الله واحد منهم، لهذا الملحق وصفحة الأدب التي كان يشرف عليها القاص والكاتب المبدع سباعي عثمان - رحمه الله - بالفضل الكثير، بعد الله سبحانه وتعالى. ومع نهاية التسعينيات الهجرية صدر ملحق أدبي بإشراف الشاعر والناقد عبدالله العباسي - رحمه الله - وربما كان أوّل ملحق يصدر في الصحافة السعودية.

ومع بداية القرن الجديد أصدرت الجريدة برعاية وإشراف الأديب الكبير المرحوم السيد عبدالله جفري «ملحق الأربعاء» الذي تعاقب عليه بعد ذلك العديد من الشخصيات الصحفية المقتدرة، وكان آخرهم الابن والزميل فهد الشريف.

ولدي ثقة بالله، ثم بجهود رئيس التحرير، الإنسان المهذب فهد حسن آل عقران في أن الجريدة سوف تواكب المستجدات والتحديات الكبيرة، التي ربما بالغ البعض في تقدير خطورتها على الصحافة الورقية، وهو ما تطرق إليه رئيس تحرير جريدة الجزيرة، الأستاذ والصحفي المعروف خالد المالك. ففي الغرب لا تزال الصحافة الورقية تحتلّ موقعها، رغم منافسة الصحف الإلكترونية لها، ولا يزال الكتاب مطبوعًا تمتلئ به خزائن الكتب في بلاد الغرب، ويجد الحفاوة والقبول من جمهور القرّاء بمختلف أعمارهم ومستوياتهم الفكرية، ولا أدلّ على ذلك من كتاب «النار والغضب» الذي صدر أخيرًا، ويعكس شيئًا عن حياة الرئيس الأمريكي «ترامب» في البيت الأبيض، فلو كان الكتاب الورقي قد خبا صيته واضمحل دوره؛ لما كانت هذه الضجّة التي لا تزال مستمرة لحساسية الموضوع الذي تطرق إليه الكتاب، وعليه فإنّ الرهان على الصحافة الورقية يظلّ حاضرًا متى ما أحسنت المؤسسات الصحفية إدارة التحرير فيها، على نحو يجذب جمهور القرّاء إليها، وهذا الذي نشهده في هذه الصحيفة الغراء، وهي تسعى دائمًا لطرح ما يهمّ المواطن والقارئ على مختلف مستوياته واهتماماته.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store