Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالله إبراهيم الكعيد

مأسسة العمل التطوعي

القافلة تسير

A A
* للدفاع المدني دور بارز في اقتراح ودراسة مسودة مشروع نظام العمل التطوعي بالمملكة، وهو الآن يُدرس تحت قبة مجلس الشورى وعند صدوره سوف يحدث نقلة نوعية في مجال العمل التطوعي.

* ليس الكلام أعلاه من عندياتي بل جزء من رسالة إليكترونية وردتني من العقيد مبارك الخريف مدير إدارة شؤون المتطوعين بالدفاع المدني رداً على ما كتبته (هُنا) عن فريق إنجاد التطوعي واللواء ركن عويض الجعيد أحد أفراده عاشق الصحاري والترحال في (ربوع بلادي) وبالتالي تلبية نجدة من تصطاده المفازات بشراكها وإغاثته.

* صحيح بأنني لم أذكر في الحكاية دور جهاز الدفاع المدني وسجلّه الحافل بالمنجزات في مجال العمل التطوعي ليس تجاهلاً ولا تقليلاً مما قدمه ويقدمه أحد أهم قطاعات وزارة الداخلية وربما أقدمها تاريخاً بجانب (سلك) الشرطة الأمن العام حالياً ولكنني أولاً رأيت الفكرة غير تقليدية في أعمال التطوع والذي غالباً يتم داخل النطاق العمراني وربما بعد وقوع الكوارث بينما إنجاد تتركز جهود متطوعيه في إنقاذ العالقين بالصحاري والمفازات المجهولة، ثانياً إعجابي بروح اللواء الركن عويض الجعيد حيث لم يركن الى الراحة و(الموت قاعداً) بعد أن خلع الزي العسكري والحذاء الغليظ بل نذر نفسه لتلبية استغاثة من يستنجد به وبهذا فالرجل يُطوّع خبراته في مجال الإنقاذ والحماية المدنية طلباً للأجر والمثوبة فقط لا غير.

* أشار العقيد مبارك في سياق رسالته إلى أمر يدعو للتفاؤل حين قال:

انسجاماً وتماشياً مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ التي تستهدف تعزيز ونشر ثقافة العمل التطوعي وزيادة أعداد المتطوعين من أحد عشر ألفاً إلى مليون متطوع فإن للدفاع المدني مساهمة بارزة في ذلك من خلال العديد من المبادرات التي تستهدف المساهمة في نشر ثقافة العمل التطوعي واستقطاب وتمكين المتطوعين وتعزيز قدراتهم ومتابعة وتقييم منجزاتهم.

* كيف؟

تم إنشاء نظام التطوع الإلكتروني في المديرية العامة للدفاع المدني ليسهل عملية تسجيل المتطوعين ويعمل على (أتمتة) جميع إجراءات التسجيل.

* أحسنتم وبوركت هكذا جهود وننتظر إعلانكم عن إتمام تسجيل وتدريب مليون متطوع يساندون ويدعمون كل عمل يهدف إلى رعاية الإنسان وإغاثته في الداخل والخارج والحفاظ على البيئة وخدمة الحجاج والمعتمرين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store