Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«المواصفات» تضع مصنعا لمكيفات صينية في القائمة السوداء

No Image

منعت دخول منتجاته للسوق السعودية

A A
منعت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة استيراد أجهزة تكييف ومنتجات كهربائية ينتجها مصنع AUX

الصيني.

وكشفت مصادر مطلعة أن المصنع الصيني الذي تتواجد منتجاته في الأسواق السعودية منذ نحو 10 سنوات سبق ورصدت الهيئة عدة مخالفات تتعلق بالجودة والتصنيع وعدم مطابقة منتجاته للمواصفات والمقاييس السعودية.

وحذرت الهيئة في بيان لها أمس من استيراد أي منتجات ينتجها المصنع الصيني سواء من أجهزة التكييف «شباك» أو «سبيلت»، في الوقت الذي كشفت المصادر أن المصنع الصيني يوزع منتجاته من خلال وكيل سعودي (لم يتم الكشف عنه حتى الآن).

وأبلغت هيئة المواصفات والمقاييس شركات المطابقة بمنع إصدار شهادات المطابقة لمنتجات المصنع، بالإضافة إلى إدراج المصنع ضمن القائمة السوداء، والتنسيق مع مصلحة الجمارك العامة والجهات ذات العلاقة في البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة - لمنع دخول منتجات المصنع المذكور من المنافذ الجمركية لحين استكمال الإجراءات النظامية المتعلقة بمطابقتها للمواصفات القياسية السعودية.

وأشارت الهيئة إلى أنها أوقفت نشاط بعض الشركات المخالفة وهذا دليل على جهودها في محاربة المنتجات المغشوشة والمقلدة وغير المطابقة للمواصفات القياسية.

ويأتي ذلك لتوحيد جهود الجهات الرقابية تحت مظلة البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة لمنع تداول المنتجات غير المطابقة للمواصفات القياسية، وضمان الرقابة والالتزام بالمواصفات القياسية التي تدخل ضمن نطاق عمل البرنامج، بهدف المساهمة في ترشيد استهلاك الطاقة، وتوفير التكلفة على المستهلك.

كما يأتي نتيجةً لاستراتيجية الشراكة والتكامل التي يرسخها البرنامج بين أعضائه من الجهات الرقابية ذات العلاقة: وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، ووزارة التجارة والاستثمار، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ومصلحة الجمارك السعودية، والمركز السعودي لكفاءة الطاقة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store