Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
م . طلال القشقري

حرب الهمبرغر العالمية!!

A A
حسب قناة CNN الأمريكية، تدور الآن حرب حامية الوطيس بين شركات Apple وGoogle وMicrosoft وSamsung، حول ترتيب مُكوِّنات شطيرة الهمبرغر (من الأسفل إلى الأعلى) الذي يجعل أيقونته الأجمل والأشهى في الحاسبات والجوّالات والإعلانات التجارية!.

Apple تُرتّب المُكوِّنات كالتالي (الخبز ثمّ الخس فاللحم والجبن والطماطم والخبز)، وGoogle تُرتّبها (الخبز ثمّ الجبن فاللحم والطماطم والخس والخبز)، و Microsoft تُرتّبها (الخبز ثمّ اللحم فالجبن والطماطم والخس والخبز)، وSamsung تُرتّبها (الخبز ثمّ اللحم فالخس والجبن والطماطم والخبز).!

ما رأيكم أنتم؟ وما الأيقونة الأجمل بنظركم؟ من ناحيتي أنا، أعتقد أنّه لا فرق بين الأيقونات، فمصير المُكوِّنات هو المعدة، مع إضرارها بصاحب المعدة الذي هو المُستهلِك الجاهل بخطورة الأطعمة السريعة (Junk food)، وما تحتويه من سعرات حرارية عالية، ومواد كيماوية حافظة، ودهون مُشبّعة، وأملاح بالجملة لا بالمفرد، ترفع نسبة السكّر والكوليسترول والضغط وباقي شُلّة الأمراض الجميلة!.

لكن ليس هذا بيت القصيد هنا، والحرب ليست سخيفة كما تبدو، بل هي حرب عالمية حقيقية، ومن يُشعل فتيلها ليسوا قوماً عاطلين عن العمل أو «فاضون» بالعامية، بل شركات ربحت المليارات، وتخطّط لربح المزيد منها، باختراع ماركات أيقونات للهمبرغر، تُتاجر بها بذكاء منقطع النظير، ومن المُتوقّع أن تشتريها شركات الأطعمة السريعة، فتُعِدّ شطائر الهمبرغر حسب ما يشتهيه الزبون من الأيقونات، فيأتي الزبون لها طالباً منها «واحد همبرغر Apple أو Google أو Microsoft أو Samsung، «وَصَلَّحُهْ»، وكلّ أيقونة بالمال الفلاني فوق سعر الشطيرة الأصلي، وفوق الضرائب بأنواعها، وفوق الغلاء الحاصل!.

والضحية هو نحن، المُستهلِك الذي لا حول له ولا قوّة إلّا الدفع، اللهم إلّا إذا استقويْنا، وتحلّيْنا بإرادة فولاذية، كي نُقرّر مصير استهلاكنا، وقاطعْنا كلّ من يستغلّنا، ويستخفّ بنا، وكأنّنا روبوت مصنوع لضخّ المال، وأين هو المال أصلاً؟ إنّ الشركات تضحك علينا، ونحن لا نفعل شيئاً سوى مزيد من الاستهلاك!.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store