Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الشورى» يؤجل مناقشة «زواج القاصرات» لمزيد من الدراسة

No Image

المجلس ناقش تعزيز دور وزارة الدفاع ورفع جاهزيتها

A A
سحب مجلس الشورى أمس تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشان وجهة النظر تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات - في جلسة سابقة - بشأن دراسة موضوع (زواج القاصرات ) من المناقشة، وأوضح المجلس أنه سيتم مناقشته في جلسة قادمة، وذلك لمزيد من الدراسة حيث قدمت اللجنة طلبا إلى المجلس بالتأجيل وطرحه في جلسة قادمة.

وناقش مجلس الشورى التقرير السنوي لوزارة الدفاع للعام المالي 1437/1438هـ و استمع إلى عدد من مداخلات الأعضاء الذين داخلوا على تقرير اللجنة بعد الاستماع إلى توصياتها بشأن الموضوع والتي تهدف إلى تعزيز دور وزارة الدفاع ورفع جاهزيتها.

كما قدم الأعضاء في مداخلاتهم عددا من الآراء والمقترحات بشأن ما تضمنه التقرير من معلومات عن أداء قطاعات الوزارة وإنجازاتها.

وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على منح اللجنة مزيدا من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.

كما وافق المجلس في قرار اتخذه خلال الجلسة على مشروعي (نظام المسؤولية المدنية عن الأضرار النووية, ونظام الرقابة على الاستخدامات النووية والإشعاعية) وذلك بعد أن استمع المجلس إلى عدد من مداخلات الأعضاء على تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن مشروعي النظام.

ناقش المجلس تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لهيئة المدن الاقتصادية للعام المالي 1437/1438هـ.

وطالبت اللجنة في توصياتها التي تقدمت بها إلى المجلس هيئة المدن الاقتصادية بتقييم تجربة هيئة المدن الاقتصادية وتنظيماتها كنموذج الشراكة المتوازية بين القطاع الخاص والدولة للاستفادة منها في إدارة المناطق الاقتصادية الجديدة.

كما طالبت اللجنة الهيئة بتقديم ما اتخذته تجاه مدينة المعرفة الاقتصادية لمساعدتها من تحقيق أهدافها، تقديم دراسة مفصلة عن الآلية المقترحة لإدارة مشروعات مدن المطارات بما يتفادى الازدواجية ولا يحيدها عن أهدافها.

وقد انتقد أعضاء مجلس الشورى يوم أمس تقرير هيئة المدن الاقتصادية حيث تساؤل عضو المجلس الدكتور معدي آل مذهب حول قيام هيئة المدن الاقتصادية بتوقيع اتفاقية مع كلية محمد بن راشد لإعداد القادة في الوقت الذي يوجد لدينا في جامعاتنا السعودية وكذلك كلياتنا، والسؤال لماذا توجهت الهيئة لمثل هذه الاتفاقية رغم وجود البدائل في بلادنا؟

ومن جانبه قال عضو المجلس الدكتور احمد الغامدي بأنه رغم دعم الدولة ماليا إلا أن تقرير الهيئة الذي بين أيدينا يشير إلى إنجازات الهيئة تنحصر في المجالات السكنية والفعاليات السياحية والترفيهية.

استقطاب الكوادر الوطنية المتخصصة بوكالة الأنباء

طالب مجلس الشورى وكالة الأنباء السعودية باستقطاب الكوادر الوطنية المتخصصة ذات الكفاءة العالية وإيجاد الحوافز التي تضمن جودة إنتاجيتها واستمراريتها.

واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لوكالة الأنباء السعودية للعام المالي 1437/1438هـ، في جلسة. وطالب المجلس في قراره وكالة الأنباء السعودية بمتابعة اعتماد الخطة الاستراتيجية لها وتضمين ما تم بشأنها في التقارير القادمة.

ودعا المجلس الوكالة إلى استطلاع تجارب الوكالات العالمية للاستفادة منها في تطوير إمكاناتها وقدراتها، بما يمكنها من مواكبة التطور الاتصالي الرقمي، ويميزها مهنيا عن بقية وسائل الإعلام.

كما وافق في قرار آخر على ملاءمة دراسة مقترح مشروع نظام تقديم الاستشارات في المجالات الاقتصادية والمالية والإدارية، المقدم من أعضاء المجلس سمو الأمير الدكتور خالد آل سعود، والدكتور عبدالله المنيف، والدكتور عبدالله الجغيمان استنادا للمادة (23) من نظام المجلس. واتخذ المجلس قراره بعد أن ناقش تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن مقترح مشروع النظام.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة