Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

4 سعوديات يحصدن ذهبية معرض جنيف الدولي للاختراعات

4 سعوديات يحصدن ذهبية معرض جنيف الدولي للاختراعات

A A
حصدت 4 سعوديات الميدالية الذهبية في معرض جنيف الدولي للاختراعات في سويسرا، عن تصميمهن مشروع (نافورة الطاقة) وتم منحهن المركز الأول إلى جانب العديد من الجوائز الأخرى، بين أكثر من 900 اختراع ومشاركة من مختلف دول العالم.

والفائزات جود التونسي وجود الأحمدي ورنا العمودي ويارا أمام طالبات بالسنة الأولى في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الملك عبدالعزيز، وأوضحن لـ»المدينة» أن فكرة المشروع تتمثل في إنتاج طاقة من سقوط الماء في النوافير، والتي تحتاج إلى طاقة عالية لتشغيلها مما يعد هدر للطاقة ومن هنا جاءت فكرة الفريق باستعمال قوة الماء الساقط وتحويلها إلى طاقة مستجدة نظيفة يمكن استعمالها في تشغيل النافورة ذاتها أو في إضاءة المناطق المحيطة وغيرها من الاستعمالات.

وعن طريقة العمل قالت رنا العمودي: يعتمد المشروع على قطع البيزو اليكتريك والتي تصنع من مواد خاصة تنتج طاقة بمجرد تعرضها لقوة ضاغطة. ووضعت هذه القطع في دائرة كهربائية مع العديد من المكثفات والمضخمات لمضاعفة القوى الناتجة ويعتمد المشروع على مساحة سطح الماء الساقط لا على قوة ضخ ماء النافورة ودفعه، وقد أنتج المشروع ما يعادل ١٢٠٠ فولت للمتر المربع.

وعن الجوائز التي حصل عليها الفريق قالت جود التونسي: إلى جانب الميدالية الذهبية فقد حصد المشروع على جائزة خاصة منحتها كوريا الجنوبية من معرض korea invention promotion association بالإضافة إلى شهادة تقدير من البرتغال.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store