Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الوشمي: لا أفضل الخوض في أسباب استقالتي من أدبي الرياض

No Image

A A
آثر رئيس نادي الرياض الأدبي السابق، أمين مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، الدكتور عبدالله الوشمي، الاحتفاظ بأسباب استقالته من مجلس إدارة نادي الرياض الأدبي، مفضلًا عدم الخوض فيها، معتبرًا أن رئاسة المؤسسة الثقافية تمثل نوعًا من التحدي، ممتدحًا فترة رئاسته لأدبي الرياض والمجموعة التي عمل معها، مبينًا أنهم قدموا «تجربة جاهزة للدراسة والتقويم»، كذلك امتدح الوشمي تجربة الانتخابات في الأندية الأدبية، معتبرًا أنها «جديرة بأن يحتفى بها».. الوشمي في هذا الحوار يقدم إضاءات مهمته حول تجربته في رئاسة مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، والإنجازات التي قدمها، وأثر العمل الإداري على محصلته إنتاجه الأدبي والعلمي..

رئاسة واستقالة



ماذا بقي في خاطرك من تجربة رئاستك لمجلس إدارة نادي الرياض الأدبي؟

تمثل رئاسة المؤسسة الثقافية نوعًا من التحدي، حيث إنك تتولى مسؤولية التسيير للشأن الثقافي وفق الإطار الإداري المُقر، ووفق الاعتبارات المتنوعة وأفق التصورات المتوقعة من الوسط الثقافي، ويمثل نادي الرياض الأدبي إحدى المؤسسات السعودية العريقة، وقد وفّقت بأن عملت مع خبراء في الشأن الثقافي من أعضاء مجلس الإدارة ومن الزملاء في اللجان ومن موظفي المركز مما تمكنا معه من تقديم تجربة جاهزة للدراسة والتقويم، وقد قمنا بتوثيق دقيق لأعمال النادي طيلة السنوات التي قضيتها رئيسًا أو التي عملت فيها مع سعادة الرئيس الأستاذ الدكتور سعد البازعي الرئيس الأسبق، الذي يتمتع بوعي كبير للفرص الثقافية، ويمنح ثقته للعاملين معه ويساند الجهود، ويتيح الفرصة الواسعة لفريق العمل معه، ومع ذلك تظل المؤسسة الثقافية والعلمية واللغوية مفتوحة أمام الجميع ومن الخير لها وللمشهد الثقافي أن تظل مفتوحة للنقد والتوجيه والتساؤلات، إذ إنها لا تقدم صيغة منجزة مكتملة، وإنما هي صيغة محتملة قابلة للتساؤل المستمر، وأجد أن العمل الثقافي يترقى مع زملائي في النادي في مرحلة د.عبدالله الحيدري، أو المرحلة الحالية مع د.صالح المحمود وأعضاء المجلس معه.



مع هذه الصورة الزاهية التي ترسمها.. لم استقلت؟

لا أفضل الخوض في أسباب عدم استمراري في رئاسة النادي، مع العلم أن المدة الأخيرة قبل استقالتي من رئاسة مجلس الإدارة وعضوية المجلس صدر قرار تعييني أمينًا عاما لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية.

حفاوة



كيف ترى تجربة الانتخابات في الأندية الأدبية؟

بعض التجارب التي نمر بها على مستوى الأفراد أو المؤسسات تنجح في سياقها وفي تراكمها والوعي بها بوصفها خيارًا مهمًا صارت إليه المرحلة والمسؤولية، وإن لم تحقق سقف التوقعات المهمة أو التي نطالب بها ولكن التجربة بحد ذاتها جديرة بأن يحتفى بها.

متميزات



أي إضافة قدمها العنصر النسائي في مجالس إدارات الأندية الأدبية؟

تجربتي منحصرة مع بعض المثقفات في مجلس إدارة النادي أو في بعض اللجان أو في المجلات، وكانت تتصف بقدر كبير من المسؤولية والجدية، وما قد تفتقده المرأة في السياق الثقافي يفتقده الرجل أيضًا، بمعنى أنه لا توجد خصائص تفتقدها المرأة بشكل خاص، وإنما الظرف الذي يطرأ على الرجل يطرأ على المرأة، وقد وجدت في مدة رئاستي للنادي الأدبي أو في المدد الأخرى نشاطا مميزًا لكثير من الزميلات.

أهداف



وماذا عن تجربتك في مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية؟

جاء مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية لتحقيق أهداف ثمانية هي: المحافظة على سلامة اللغة العربية، وإيجاد البيئة الملائمة لتطوير وترسيخ اللغة العربية ونشرها، والإسهام في دعم اللغة العربية وتعلمها، والعناية بتحقيق ونشر الدراسات والأبحاث والمراجع اللغوية، ووضع المصطلحات العلمية واللغوية والأدبية والعمل على توحيدها ونشرها، تكريم العلماء والباحثين والمختصين في اللغة العربية، وتقديم الخدمات ذات العلاقة باللغة العربية للأفراد والمؤسسات والهيئات الحكومية، وهذا يعني أنه يقوم بعمل تنفيذي إضافة إلى العمل التنسيقي، ولذلك اتجهنا مباشرة إلى أعمال التخطيط اللغوي بما يضمن للمركز ولشركائه في المؤسسات المختلفة أفقًا واسعًا من مجالات العمل، ومع ذلك نؤمن ونكرر بأن اللغة العربية مسؤولية وليست وظيفة فرد أو مؤسسة.

إنجازات



ما أبرز إنجازات المركز؟

لا يمكن أن نختصر أعمال المركز بصيغة إنجازات سريعة، ولكنني أشير إلى أبرزها وذلك بالآتي:

• تمثيل المملكة في عدد من التجمعات اللغوية الدولية.

• تنفيذ القسم الأول من المشروع الدولي: اللغة العربية في العالم.

• تنفيذ مجموعة من قواعد البيانات اللغوية.

• تأسيس مجموعة من المراكز والمعامل أو التجمعات خارج المملكة، أو الإشراف عليها وخاصة في أذربيجان وروسيا وتركيا وعموم إفريقيا.

• تنفيذ مجموعة من المنح للطلاب الدارسين للغة العربية في عدة دول من العالم.

• التعاون مع الشركاء وتفعيل آلية العمل والشراكة مع المعنيين

• تمكين اللغة العربية في المنظمات الدولية.

• إجراء بحوث ودراسات نوعية لخدمة اللغة العربية بما يسهم في نقل العمل في خدمة اللغة العربية من حيز الاجتهادات العامة إلى الوعي اللغوي.

• إطلاق برامج نوعية للعمل المشترك في خدمة اللغة العربية، وقد ظهر بصيغته المكتملة مع كليات اللغة العربية ومعاهدها وأقسامها، ومع الملحقيات الثقافية، وغيرهما.

• قيادة مجموعة من المبادرات الدولية التي تتخصص في اللغة العربية، ومنها: اليوم العالمي للغة العربية، واختبارات اللغة العربية.

وقد قام المركز برصد دقيق لفعالياته المتنوعة (المؤتمرات والمحاضرات والندوات والمسابقات والإصدارات والدورات) غيرها، وأتاحها للفحص والتقويم.

مسارات



كيف يستطيع الملتقى الحصول على إصدارات المركز؟

إصدارات المركز تأخذ مسارات متنوعة، وتأتي في عدة سلاسل، وتتوفر إفي عدة منصات وأماكن، فهي تعرض في أغلب معارض الكتب الدولية، إضافة أنها تتاح في موقع المركز بصيغة (pdf

) مجانية لجميع من أراد تنزليها، أو الاستفادة منها بنسخة قانونية مهداة من المركز مع توفرها في بعض المكتبات السعودية.

سلاسل



وما أبرز الإصدارات السنوية للمركز؟

أبرزها هي التي تأتي في السلاسل الآتية: سلسلة الأدلة والمعلومات، وسلسلة اللغة العربية في العالم، وسلسلة مباحث لغوية، وسلسلة التدريب، إضافة إلى الكتب المتخصصة في التخطيط اللغوي، كما يصدر المركز مجلتين: اللسانيات العربية، والتخطيط اللغوي، ويستعد لمجلة ثالثة متخصصة في تعليم اللغة العربية لغة ثانية. كما نتخصص في مجال نتفرد فيه، وهي كتب التخطيط اللغوي وكتب التدريب اللغوي، إضافة إلى كتب اللغة العربية في العالم وأدلتها.

نشاط خارجي



هل هناك نشاطات وفعاليات للمركز خارج المملكة؟

للمركز أنشطة وفعاليات خارج المملكة، وذلك انطلاقًا من تخصصه وأهدافه، فالمركز يؤسس التجمعات اللغوية مثل مركز الاستعراب في أذربيجان، ونشرف على الجهود السعودية في مركز الأمير سلطان في روسيا ونؤسس المعامل، كما ننشط في باكستان وفي تركيا ونرعى المنح، كما يوجد في جزر القمر وأوغندا والسنغال، وننفذ فعاليات بالتعاون مع الملحقيات الثقافية مثل كندا وماليزيا وأسبانيا والهند ومصر والأردن، وننفذ شهور اللغة العربية كما في إندونيسيا والصين والهند، ونتعاون مع المنظمات الدولية، كما تم ذلك في جنيف ومنظمة اليونسكو في باريس ومنظمة الدول العربية في مصر ومنظمة الألكسو في تونس، إضافة إلى البرنامج التدريبي الكبير الذي ننفذه في أماكن عدة من العالم.

اجتهاد



لأي سبب توقفت عن إصدار المؤلفات؟

أجتهد في ألا تتوقف أعمالي العلمية والثقافية مع يقيني بتأثرها البيّن نتيجة عملي الإداري، ولكنني أصدرت في المدة القريبة الماضية ديواني الرابع (ينتظر أن)، كما نشرت مجموعة من البحوث والتحقيقات، وأستعد قريبا لإصدار كتاب جديد.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store