Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

21 سلعة في إستراتيجية الأمن الغذائي و11 مبادرة للتنفيذ

21 سلعة في إستراتيجية الأمن الغذائي و11 مبادرة للتنفيذ

تشمل برنامج الحد من الفقد والهدر الغذائي.. وزارة الزراعة:

A A
كشفت وزارة الزراعة والمياه عن وجود 21 سلعة أساسية ضمن إستراتيجية الأمن الغذائي في الحالات المستقرة و11 في حالات الطوارئ . وأشارت الوزارة، عقب موافقة مجلس الوزراء الموقر على استراتيجية الأمن الغذائي، إلى وجود 11 برنامجا لتنفيذ الإستراتيجية، تشمل برنامج الإنتاج الزراعي المستدام وبرنامج الصناعة الغذائية وبرنامج الحد من الفقد والهدر الغذائي، وبرنامج تنفيذي للتغذية فضلا عن برنامج لشبكات الأمن الاجتماعي وآخر لسلامة الغذاء.

كما تتضمن قائمة البرامج نظام لسلامة الغذاء وإدارة حالات الطوارئ وبرنامج تنفيذي للمخزون الإستراتيجي من الغذاء فضلا عن برنامج تنفيذي للحوكمة وآخر لبناء القدرات . وتكمن إستراتيجية الأمن الغذائي في ضرورة العمل على توفير البدائل في أوقات الطوارئ لاسيما وأن المملكة تعتمد بنسبة 70 – 80%

على توفير الاحتياجات الغذائية من الخارج، بفاتورة تزيد على 200مليار ريال سنويا.

وتعمل المملكة على دعم الاستثمارات الزراعية السعودية في الخارج ضمن برنامج يستهدف توريد 50% على الأقل من إنتاج المستثمرين السعوديين إلى الداخل . وتضم قائمة الدول المستهدفة بالاستثمار في الخارج قرابة 30 دولة، فيما يواجه البرنامج بعض الصعوبات التنظيمية فضلا عن معوقات في إيصال الخدمات الأساسية للمناطق المستهدفة بالاستثمار . وتعمل المملكة كذلك على الحد من زراعة المحاصيل التي تستنزف المياه من أجل دعم المنظومة الزراعية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store