Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

هدايا العيد.. مشاعر الألفة والمودة تحتضنها العلب الملونة

هدايا العيد.. مشاعر الألفة والمودة تحتضنها العلب الملونة

A A
تستقبل الأسر السعودية أيام عيد الفطر المبارك، باحتفالات كبيرة تعتمد على تبادل الهدايا المغلفة داخل العلب الملونة، التي تعبر عن مشاعر الألفة والمودة؛ خاصة في ظل الموروث الاجتماعي الذي يهتم فيه الجميع بتبادل الزيارات، وتتنوع الهدايا التي تتبادلها الأسر خلال العيد، وهو ما رصدته «المدينة» في سياق لقاءات مع السيدات، سجلتها في السطور التالية.

العبرة بالقيمة المعنوية

تقول عائشة عبدالمجيد: «العيد مناسبة خاصة لجميع أفراد العائلة، نعتمد فيها لإظهار المحبة والألفة على تبادل الهدايا، باعتبارها من أسمى مظاهر ترابط القلوب، فالهدية ليست بقيمتها المادية وإنما بقيمتها المعنوية والرمزية لأنها تعبير رقيق عن الحب والشكر والتقدير والامتنان».

وأضافت: «ليس لنوع الهدية عبرة، وإنما العبرة بالفكرة ذاتها، وبأنها تأكيد لأواصر المحبة والسلام بين المسلمين».

وتوافقها الرأي فاطمة الشريف قائلة: «أمرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، بالتهادي، فقال (تهادوا تحابوا)، وهو ما يكشف عن الوقع الرائع للهدية في نفس المهداة إليه، بما يقرب المسافات المتباعدة، ويقوي أواصر المحبّة والألفة بين المسلمين».

وأشارت إلى رفضها للاعتقادات الخاطئة، التي تفرض أنواعًا أو قيمة مالية محددة للهدية، سواء من الأجهزة الرقمية أو العطور أو الساعات أو غيرها، دون النظر للمعنى الحقيقي للتهادي، وهو التقارب والمودة بين أفراد المجتمع الإسلامي.

العطور للنساء والأناقة للرجال

وعن نوعيات هدايا العيد الشائعة، قالت لبنى محمد: «الكسوة الجديدة وتوزيع الحلوى للأطفال، هما أبرز أنواع هدايا العيد، كما أن النساء يتبادلن هدايا العطور، وأدوات التجميل والملابس، فيما يفضل الأطفال تبادل الساعات الملونة، والشباب أجهزة الهواتف النقالة والألعاب، ويفضل الرجال الساعات والهدايا المكتبية وكماليات الأناقة».

وتقول خديجة بكري: «رغم أن المشاعر لا تقاس بأسعار الهدايا، فإن نوع الهدية بات مهمًا في العصر الحالي، فالأطفال أصبحوا ينتظرون هدايا لأحدث إصدارات الألعاب الإلكترونية أو الأجهزة الذكية والسيدات يتشوقن لهدايا المجوهرات والعطور الباهظة والفتيات تنتظرن من الأب أو الخطيب سيارة».

طعم خاص لهدايا الأزواج

​للتهادي بين الأزواج في العيد طعم خاص، هذا ما تؤكده إيمان عبدالكريم قائلة: «التهادي بين الزوجين يعبر عن مدى المودة والمحبّة والاحترام فيما بينهما، خاصة في مناسبة رائعة مثل العيد، لأن الهدية تعبير مشاعر صادقة بالحب والألفة والعطاء المتبادل بين الزوجين». وأضافت: «مهما كانت قيمة الهدية يظل جمالها في رمزيتها ومعناها الذي يوثّق الروابط الزوجية والأسرية ويحافظ عليها من التباعد والفتور بسبب مشاغل الحياة اليومية».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store