Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أسامة حمزة عجلان

اسألوا الله القبول

A A
الحمد لله الذي جعل طوال العام مواسم للخيرات وأيامًا مباركات، منها ما هو أسبوعي، وهما يوما الاثنين والجمعة، فيوم الاثنين صيامٌ فيه، لِمَا له من خاصية أن الحبيب صلى الله عليه وسلم وُلد فيهِ، فصيامه؛ شُكر لله على ولادة الحبيب وبعثه صلوات ربي عليه، فكان وما زال سِراجًا مُنيرًا بدعوة الحق والإسلام، (روى مسلم (1162) عَنْ أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ صَوْمِ الِاثْنَيْنِ فَقَالَ: (فِيهِ وُلِدْتُ وَفِيهِ أُنْزِلَ عَلَيَّ)، ويوم الجمعة، وهو عيد أسبوعي للمسلمين، وفي فضله أحاديث كثيرة. وشهر رمضان الذي فُرض فيه الصيام، وأُنزل فيه القرآن الكريم على قلب الحبيب صلى الله عليه وسلم. وشهر الحج، الذي فيه يوم عرفة وأيام التشريق، وفيه يُؤدَّى الركن الخامس من أركان الإسلام، وفيه فضلٌ كبير. ويوم عاشوراء الذي نجَّا الله فيه سيّدنا موسى عليه السلام. والأشهر الحُرم التي فيها أجر لمَن يمسك عن الشر والقتال، والفساد والبغي والظلم. والأيام البيض ورد فيها استحباب الصيام.

فالحمد لله على كل ذلك، وسبحان الله الذي جعل لحُسن الخلق - وهو في كل يوم بل في كل لمحة بصر- درجة أجر الصائم القائم، ومرافقة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم فى أعلى الجنان.. فقد قال صلوات ربي وسلامه عليه: (إن المؤمن ليُدرك بحُسن خُلقه درجة الصائم القائم) ، وقال صلى الله عليه وسلم: (إن من أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا).

وكل ذلك أجره يعتمد على القبول من المولى عز في علاه، حتى أن سيدنا إبراهيم عليه السلام، وسيدنا إسماعيل عليه السلام، لما أُمِرَا مِن المولى عز وجل برفع قواعد البيت العتيق وبنائه طلبًا من المولى عز وجل، ودعيا الله عز في علاه بالقبول، قال تعالى جل جلاله: (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).

والحمد لله على مواسم الخير المتواصلة المتصلة، والمهم فيها القبول، فاسألوا الله القبول عن كل عملٍ طيب، واستغفروه ممَّا سوى ذلك.

وكل عام وكل حين وكل رمضان وكل موسم وأيام فضيلة وأنتم بخير.

وما اتكالي إلا على الله، ولا أطلب أجرًا من أحد سواه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store