Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

متدربات يطالبن باختبارات في "القوانين المرورية" قبل إصدار الرخص

متدربات يطالبن باختبارات في "القوانين المرورية" قبل إصدار الرخص

A A
دعت متدربات على مهارات قيادة السيارات، بجامعة "عفت" إلى إصدار كتاب يحمل نصوص القوانين المرورية، وعدم السماح بصدور الرخص، قبل اجتياز اختبار نظري دقيق يؤكد إلمام الراغبة في القيادة بمحتويات هذه القوانين.

في غضون ذلك عبرت عدد من المعلمات والطالبات بجامعة "عفت" عن سعادتهن بتجربة القيادة لأول مرة عن طريق المشاركة في برنامج مهارات القيادة من "فورد" لحياة آمنة للنساء، التي دربت نحو 250 من الراغبات في تعلم فنون القيادة.

وتقول نور السليماني، طالبة إدارة عمليات ومعلومات جامعة عفت لـ"المدينة": "تجربتي لقيادة السيارة كانت ممتعة، حيث تعلمنا بأساليب متطورة كيفية قيادة السيارات بطرق آمنة".

وأيدت سارة غوث، الطالبة بقسم علم النفس في جامعة عفت الرأي السابق قائلة: "من دواعي سروري أن أكون جزءا من هذه التجربة الشيقة، والتي زادت حماسي لنمط الحياة الجديدة الذي سيكون أول من يواكبه من فتيات جيلي".

وقالت شهد داوود طالبة بقسم الموارد البشرية بجامعة عفت: إن التجربة وإن كانت لا تؤهلها للقيادة مباشرة، لكنها علمتها الأساسيات، ولم يبق لها سوى الممارسة العملية لاستكمال المهارات.

سائقات ماهرات

من جهتها قالت الدكتورة سمر خان، عميدة كلية "عفت" للأعمال: إن تجربتها في قيادة السيارة بالدورة التي نظمتها الجامعة مع فورد، أكسبتها المهارات اللازمة، مشيرة إلى أنها باتت متيقنة من أن الإجراءات المتعبة لتعليم الراغبات في القيادة، ستسهم بقوة في إنجاح التجربة، وإثراء المجتمع بسائقات ماهرات.

ودعت الدكتورة سمر خان، ومعها الكثير من الراغبات في تعلم قيادة السيارات، إلى إصدار كتاب خاص، يوضح القوانين المرورية، وألا يتم إصدار الرخصة إلا لمن تستطيع أن تجتاز الاختبار نظريا، الذي يؤكد إلمامها بدراسة الكتاب، بالإضافة إلى الاختبار العملي، عن طريق قيادة السيارة تحت إشراف مدربة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

مراحل برنامج "عفت ـ فورد" في سطور:

- التعرف على السيارة

- تعليم الطالبات أساسيات الاستعداد لقيادة السيارة مثل:

× تعديل وضعية المقعد

× التحقق من المرايا

× وضع اليدين في مكانهما الصحيح على المقود

- استخدام المكابح بأمان أثناء سير السيارة

- التدريب على مخاطر تشتت الانتباه

- التأكيد على أهمية التركيز الكامل على الطريق

- تسليط الضوء على الأخطار التي تحيط بالسائق عبر تجارب عملية وتطبيقية

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store