Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

القحطاني لـ المدينة : آلية موحدة للقبول في 5 جامعات بالجنوب.. وإيقاف غالبية تخصصات التربية

القحطاني لـ   المدينة  : آلية موحدة للقبول في 5 جامعات بالجنوب.. وإيقاف غالبية تخصصات التربية

مدير جامعة جازان يؤكد عدم الحاجة لمراجعة الطلاب

A A
كشف مدير جامعة جازان الدكتور مرعي بن حسين القحطاني عن آلية موحدة للقبول فى 5 جامعات بالمنطقة الجنوبية ابتداء من اليوم الأحد ، مشيراً إلى إيقاف القبول في أغلب تخصصات التر بية مقابل زيادة الأعداد في التخصصات التطبيقية والعلمية. وقال في حوار خاص لـ»المدينة»: إن مخرجات الجامعة تحظى بالقبول والطلب المرتفع من جانب القطاع الخاص لتميزها، مشدداً على عدم التساهل في أي شبهات فساد. ونفى وجود تأخير في صرف مكافآت الطلاب، لافتاً إلى نقل 5 كليات إلى المدينة الجامعية في جازان. وأشار إلى تشكيل لجنة عليا للمشاريع الاستثمارية في الجامعة، داعياً إلى ضرورة إعادة النظر في الأنظمة القائمة لدعم الاستثمار في القطاعات الحكومية. ولفت إلى تعويل الجامعة على عودة 800 مبتعث من الخارج لرفع نسبة السعودة، مشيراً إلى أن المستشفى الجامعي ينتظر بدء العمل في المرحلة الثالثة، فإلى نص الحوار.

بعد عامين كاملين في إدارتكم لجامعة جازان، هل تشعرون بالرضى عما قدمتموه حتى الآن؟

- الجامعات مؤسسات ضخمة ذات ديناميكية عالية، والتغيير والتطوير فيها يتم كل ساعة ويوم وشهر وسنة، ويجب على من يدير هذه المؤسسات أن يكون لديه خطط تطوير على المستويين، المتوسط والبعيد، وأن تكون لديه رؤية لا تنتهي في التطوير والجودة، والإجابة بصيغة عامة أحسبها نعم.

آلية موحدة للقبول

ما هي استعدادات الجامعة لقبول الطلاب للعام القادم وما هي الآليات الجديدة في القبول والتسجيل؟

الجامعة جاهزة بجميع قدراتها البشرية والتقنية لتنفيذ أعمال القبول بدءاً من اليوم الأحد، وبادرت لعقد لقاء تنسيقي بين جامعات الإقليم الجنوبي حضره مدراء الجامعات و عمداء القبول والتسجيل في جامعة جازان، جامعة الملك خالد، جامعة نجران، جامعة الباحة وجامعة بيشة واتفق الجميع على آلية متزامنة وموحدة بين الجامعات الخمس تبدأ في السابع عشر من شوال، والقبول بكامله إلكتروني دون الحاجة لمراجعة المستفيد ودون ورق.

هل هناك تنسيق بين الجامعة ووزارة العمل لمعرفة احتياجات السوق المستقبلية لدعم خطط توطين الوظائف؟

التنسيق يتم مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الخدمة المدنية وكذلك وزارة التعليم، سواء فيما يتعلق بإنشاء كليات أو أقسام جديدة أو مدى الحاجة إلى مخرجات أقسام قائمة.

ماذا أعدت الجامعة من خطط وبرامج لتواكب طموحات رؤية 2030؟

أنشأت الجامعة مكتباً لتحقيق الرؤية ومركزاً للمبادرات، فضلاً عن مركز الابتكار وريادة الأعمال على المستوى المؤسسي أما على المستوى الريادي والتثقيفي فلا تكاد الجامعة تخلو يومياً من ملتقى أو ورشة عمل أو محاضرة تناقش شرحا لآليات تحقيق الرؤية وخرجت الجامعة خارج أسوارها لتقديم ورش عمل ومحاضرات لمجلس ومجتمع المنطقة بشأن الرؤية.

افتتاح المستشفى الجامعي

أبناء جازان ينتظرون افتتاح المستشفى الجامعي، متى نراه واقعاً يخدم المنطقة ومكتمل الأقسام؟

- جميعنا يتطلع إلى اليوم الذي نرى فيه المستشفى الجامعي يقدم خدماته العلاجية والتعليمية والتدريبية، وقد خطط له في حينه أن يمر عبر خمس مراحل (ثلاثة) منها لإنشاء هيكل المستشفى والرابعة للفرش الطبي فيما الخامسة للتشغيل. وقد أنجزت المرحلتان الأولى والثانية بنسبة 100% والحال متوقف عند المرحلة الثالثة حالياً، حيث سبق للجامعة أن طرحتها في منافسة عامة ورفعتها للجهات المختصة لإقرارها وتشكلت أكثر من لجنة لذلك وكان آخرها لجنة شارك فيها ممثلون من المجلس الاقتصادي ووزارة المالية وجامعة جازان ومكتب ترشيد الإنفاق ونعول على توصيات اللجنة لإقرار المرحلة الثالثة، ومن ثم تليهما المرحلتان (الرابعة والخامسة).

مشاكل الطالبات

تعاني الطالبات من كثرة المشاكل في المبنى المستأجر (المجمع الأكاديمي في جازان)، متى سيتم نقل جميع الأقسام منه إلى المبنى الجديد في محلية؟

- المجمع الأكاديمي في محلية من المشاريع التي نعول عليها كثيراً وهو على وشك الانتهاء إنشائياَ، ونحتاج إلى اعتماد مشروع التأثيث (تقنية، أثاث مكتبي، معامل وقواطع) وسبق الرفع لطلب هذا المشروع ومقابلة المسؤولين في الشقيقة (وزارة المالية) ونأمل اعتماده في ميزانية 2019م، وعندها نستطيع أن نحدد متى ستنتقل الطالبات من المجمع الأكاديمي في جازان إلى المجمع الأكاديمي في محلية.

800 مبتعث للخارج

متى يتم سعودة أعضاء هيئة التدريس بالكامل في الجامعة؟

- وجامعة جازان ناشئة ومقارنتها في نسبة السعودة مع جامعات سبقتها في الإنشاء بعشرات السنين غير منطقي، ومع ذلك ارتفعت نسبة سعودة أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم خلال السنتين الماضيتين من 35% إلى 43%

ولدى الجامعة على رأس الابتعاث ما يربو على 800 مبتعث ومبتعثة، ما وضعها في المرتبة الخامسة بين الجامعات من حيث عدد المبتعثين، وهو ما تعول عليه الجامعة، فضلاً عن أملنا في دعم وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية ووزارة التعليم بوظائف معيدين ومحاضرين، ونحن لدينا

750 في جامعات خارجية متميزة والبقية في جامعات سعودية من الصف الأول.

حراس الأمن بالحرم الجامعي دائما ما يعانون من تأخر في صرف رواتبهم ما هي الأسباب التي أدت إلى ذلك؟

- أولاً: أوضح أن هذه الفئة من العاملين لخدمة الجامعة هم موظفو شركات مرتبطة بعقود مع الجامعة، والأسباب تعود لأمور إدارية ومالية خاصة بتلك الشركات، علماً بأن الجامعة لم تؤجل أو تؤخر أي مستخلص لها.

رغم وجود خبرات كبيرة في الجامعة إلا أنه عند حدوث أي مشكلة في المنطقة لا نجد مشاركات منها في حل مشاكل (الطرق-الصحة-السياحة)؟

الجامعة مشارك أساسي في جميع مناشط المنطقة وقدمت دراسات ومقترحات لمجلس المنطقة ولدور الأيتام وغيرهم، ولديها كامل القدرة والاستعداد لتقديم ما يلزم لهذه الجهات وفق اتفاقيات تعاون معها وبتصوري أن السؤال الذى يجب أن يحال إلى هذه الجهات هل عرضت احتياجاتها على الجامعة؟

ماذا قدمت الجامعة للشهداء ولأبنائهم؟

- أستأذنكم في عدم الإجابة على هذا السؤال، لأنني إن ذكرت ما قدمت الجامعة أصبح وكأنه مِنّةً فيما نراه في الجامعة واجباً.

جامعة جازان أطلق عليها درة الجامعات، فما هو أبرز ما تتميز به عن باقي جامعات المملكة الأخرى؟

- دعم سخي من حكومة خادم الحرمين ورعاية من سمو أمير المنطقة وسمو نائبه وتوجيه من وزير التعليم، قابله وجود كوادر أكاديمية وإدارية مخلصة وطلبة متميزين، كل ذلك أوجد مخرجات متميزة وسمعة مشرفة.

لجنة عليا للاستثمار

هل هناك موارد مالية مستقبلية تخطط لها الجامعة غير ما تقدمه الدولة في ظل موقعها المتميز على الشاطئ وما تملكه من مساحات كبيرة يمكن استثمارها مستقبلاً؟

-جامعة جازان أول المبادرين للاستثمار وتحقيق رؤية (2030)، وأسست إدارة عامة لهذا الغرض ولجنة عليا برئاسة مدير الجامعة وقد قدمت مقترحات ومشاريع توفر على الجامعة مئات الملايين من الريالات، ولكن أصدقك القول أن الأنظمة الاستثمارية القائمة لا تدعم القطاعات الحكومية في الاستثمار وتحتاج إلى مراجعة شاملة وتحديثها بما يتناسب مع رؤية 2030.

هل فندق الجامعة جاهز للاستثمار ومتى يبدأ تشغيله الفعلي؟

-فندق الجامعة مشروع استثماري بين جامعة جازان وصندوق التعليم العالي بحيث توفر الجامعة الأرض فيما يتولى الصندوق الإنشاء والتشغيل، وقد اكتملت مرحلة الإنشاء، وتم الإعلان عن منافسة التأثيث وبانتهائها يكون جاهزاً للتشغيل.

حققت جامعة جازان نجاحاً من خلال شراكتها مع سجون جازان، كيف تنظرون لهذا الأمر؟

-من نتائج الشراكة مع إدارة السجون بجازان تخرج الدفعة الأولى من السجناء وحصولهم على درجة البكالوريوس، وما أود الإشارة إليه أن للجامعة شراكات متعددة مع قطاعات حكومية وخاصة من أهمها مع فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ومختلف الجمعيات المرتبطة به.

تأخر مكافأة الطلاب

يعاني طلاب وطالبات الجامعة من تأخر صرف مكافاتهم فمتى تنتهي هذه المعاناة؟

- حرصنا في الجامعة على أن يسبق صرف مكافأة الطلبة صرف رواتب موظفي الجامعة أو متزامناً معه ولم تتأخر الجامعة يوماً في ذلك، وأعتقد أن السؤال قد بُني على مرحلة التحول في صرف من التاريخ الهجري إلى الميلادي.

كيف تنظرون للجوانب الإيجابية والسلبية من دمج وزارتي التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم، تحت مسمى وزارة التعليم؟

- لكل قرار إيجابيات وسلبيات، والعبرة بأيهما أرجح، وبتصوري أن إيجابيات القرار كانت عالية جداً.

أكدتم على عدم التساهل في حال وجود فساد إداري أو مالي في أروقة الجامعة، فماذا تم بخصوص إحالة بعض الإداريين إلى الجهات الرقابية بسبب ما أثير حولهم من بعض التجاوزات؟

- من المؤكد أن الجامعة لن تتساهل في حال وجود أي شبهة، وجهات الاختصاص أولى بالإجابة عن ما تم بهذا الشأن كونها من يباشر الموضوع حالياً.

بدأت وزارة التعليم في خصخصة عدد من المدارس، فهل من الممكن أن نرى ذلك لدينا في جامعة جازان؟

- لا يوجد أي خطط لذلك في جامعة جازان حتى الآن.

كيف ترى مخرجات جامعة جازان من الطلاب والطالبات ولاسيما في تخصصات الطب والهندسة ؟

- نعتقد أن مخرجات الجامعة بصفة عامة منافسة وتحظى بطلب وقبول من أرباب العمل وعلى رأس ذلك كليتي الطب والهندسة.

هل سيتم إنشاء كليات جامعية في كل محافظات المنطقة وما هو نصيب محافظات الحد الجنوبي من فروع الجامعة؟

- هناك ضوابط لإنشاء فروع أو كليات جديدة، ومنها عدد السكان المواطنين والكتلة الطلابية في المرحلة الثانوية والبعد عن أقرب مركز للتعليم العالي، وأعتقد أن جامعة جازان انتشرت أفقياً بشكل جيد ولديها لجان تعمل على تنفيذ مسوحات خاصة بمدى حاجة المنطقة ومحافظاتها لمزيد من الكليات.

تقليص فترة الابتعاث

يشتكي عدد من المبتعثين من تقليص مدة الابتعاث وتأثير ذلك عليهم؟

- الجامعة لم تقلص أي فترة لأي مبتعث، حيث تمنح لجنة الابتعاث والتدريب كامل الفترة المشار إليها في قبول المبتعث، ولكن الذي يحصل أن بعض المبتعثين يحدث لديهم تأخير ويطالبون بفترات تمديد تفوق الحاجة، ومع ذلك فالجامعة تمدد لمن يثبت لديها أن هناك إنجاز أو ضرورة للتمديد، والجامعة في حاجة إلى عودة مبتعثيها بعد الحصول على الدرجة للمساهمة في التطويروتقليص عدد المتعاقد معهم.

توظيف الطلاب والطالبات

ما هي آلية توظيف الطلاب في الجامعة ؟

- ما يتم هو تشغيل الطلاب في الجامعة من خلال نظام التشغيل الطلابي المدعوم من صندوق الطلاب، حيث يشغل الطالب/الطالبة بنظام الساعات في أوقات فراغه.

هل هناك تقليص للتخصصات الأدبية في الجامعة والتي لا يحتاجها سوق العمل؟

- نعم تم إيقاف القبول في أغلب تخصصات التربية وتقليص القبول في بعض التخصصات الأخرى مقابل زيادة في أعداد القبول في التخصصات التطبيقية والعلمية.

افتتاح تخصصات جديدة

هل هناك تخصصات جديدة تحتاجها المنطقة في ظل وجود مدينة الصناعات التحويلية؟

- بادرت جامعة جازان إلى إنشاء ثلاثة أقسام للتقنية الهندسية في كلية المجتمع في بيشة، فضلاً عن التخصصات الهندسية والإدارية الأخرى في كلية الهندسة وكلية الحاسب الآلي وإدارة الأعمال والمجتمع في جازان وكلية التصاميم والعمارة.

اكتمال مشاريع الجامعة

متى سنشاهد اكتمال مباني الجامعة وترحيل جميع الأقسام إلى كلياتهم المتخصصة؟

-مباني ومشاريع الجامعة لا تقتصر على المدينة الجامعية في جازان، ففي مدينة جازان لوحدها ثلاثة مجمعات إدارية وأكاديمية هي (المدينة الجامعية، المجمع الطبي جنوب مدينة جازان، والمجمع الأكاديمي بمحلية) فضلاً عن المجمع الأكاديمي للطلاب في أبو عريش كما أن لدى الجامعة 7مشاريع) في المحافظات، والانتقال إلى هذه المجمعات والمشاريع يتم تدريجياً وحسب الانتهاء من كل مشروع وخلال سنة ونصف تم نقل كامل الكادر الإداري للجامعة و (5 كليات) إلى المدينة الجامعية بجازان وهي (الطب، العلوم الطبية التطبيقية، المجتمع،الحاسب الآلي، والآداب والعلوم الإنسانية).

كيف تنظرون إلى صناعة المستقبل من خلال جامعة جازان؟

- خلقت لنا رؤية (2030) وبرامج التحول المرتبطة بها مجالاً ومهاماً مناطة بالجامعات السعودية وذلك بالعمل على جودة المخرج والبحث الجاد القابل للتطبيق والتي من خلالها نصنع مستقبلاً واعداً لأجيال قادمة.

متى يتم الاستفادة من الكوادر المميزة من أبناء المنطقة المتواجدين في مختلف الجامعات؟

- كثير من أعضاء هيئة التدريس السعوديين في الجامعة حالياً هم من سبق لهم العمل في جامعات سعودية أخرى وتم استقطابهم لجامعة جازان ولا تزال الجامعة ترحب بهم وتدعوهم للانتقال لها وخاصة في التخصصات الصحية والهندسية وعلوم الحاسب والعلوم الأساسية.

حقق طلاب جامعة جازان إنجازات علمية وثقافية ورياضية داخل المملكة وفي المحافل الدولية، فما هي أبرزها؟

- أبرز الإنجازات على المستوى العلمي، تحقيق طلاب وطالبات الجامعة أغلب المراكز المتقدمة في جميع الاختبارات المعيارية الوطنية، مثل اختبارات هيئة التخصصات الصحية السعودية والاختبارات التي يقدمها مركز القياس والتقويم للطلبة الجامعيين واختبارات القضاء. أما على مستوى الرياضة والثقافة، فجامعة جازان شريك أساسي في أغلب النشاطات الرياضية على مستوى الجامعات، وفي أغلبها كان ترتيبها بين الثالث والأول رغم أنها تصنف كجامعة ناشئة، وعلى المستوى الثقافي أعتقد أن جامعة جازان في الفترة الحالية هي من يقود المسرح الجامعي على المستوى الوطني والخليجي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store