Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

د.الشهراني: نظام إلكتروني للتقديم.. وارتباط وثيق بين الجامعة وجهات التوظيف

د.الشهراني: نظام إلكتروني للتقديم.. وارتباط وثيق بين الجامعة وجهات التوظيف

تهيئة خريجي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لسوق العمل مسؤوليتنا

A A
أكد عميد القبول والتسجيل بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران الدكتور سعد بن محمد الشهراني أن الجامعة أعدت نظامًا إلكترونيًا متكاملًا يتيح للطالب التقديم إلى الجامعة بكل يسر ودون الحاجة لحضور الطالب إلى الجامعة، حيث يقوم الطالب بتعبئة بيانات محدودة لتقوم إدارة القبول بعد ذلك من خلال قناة التكامل الإلكترونية بالحصول على درجات الطالب في الثانوية واختبارات القدرات والتحصيلي بشكل آلي ومباشر من وزارة التعليم ومركز قياس. وأضاف في حواره مع «المدينة» أن للجامعة ارتباطًا وثيقًا مع جهات التوظيف الحكومية والخاصة، وهناك مجالس استشارية على مستوى الأقسام الأكاديمية تضم أعضاء من قطاع الصناعة تهدف من خلالها إلى تطوير برامجها العلمية والبرامج اللاصفية لتهيئة الخريج لمواكبة سوق العمل.

كما أن الجامعة تقيم العديد من الفعاليات التي تتيح للطالب التعرف على طبيعة سوق العمل ومتطلباته، مثل فعاليات يوم المهنة، إضافة لذك تتاح للطالب خلال مسيرته الدراسية فرصة تدريبية، يقضي الطالب فترة من الزمن تتراوح من شهرين إلى سبعة أشهر في إحدى الجهات الحكومية أو الشركات الصناعية لاكتساب خبرة عملية وتهيئته لسوق العمل. جاء ذلك في حواره مع المدينة فإلى نص الحوار..

التسجيل والقبول

ما هي الآلية التي سيتم اتباعها في التسجيل والقبول بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن؟

- تتبنى الجامعة معايير موحدة للقبول تم تحديدها على أسسٍ منهجية تضمن كفاءة الطالب وقدراته للالتحاق بالجامعة والنجاح في مسيرته الجامعية بمشيئة الله، والمعايير هي درجة الثانوية ونتائج اختباري مركز قياس (القدرات والتحصيلي)، حيث يتم ترشيح الطالب للقبول استنادًا إلى النسبة المركبة التي يحققها وتحسب بجمع 20 في المئة من نتيجة الشهادة الثانوية، و30 في المئة من نتيجة اختبار القدرات العامة، و50 في المئة من نتيجة الاختبار التحصيلي.

هل تعتمد الجامعة نظام القبول الإلكتروني بشكل كامل؟ أم يسمح للطالب بالتسجيل في مكتب القبول؟ وما سلبيات هذا النظام؟

- أعدت الجامعة نظامًا إلكترونيًا متكاملًا يتيح للطالب التقديم إلى الجامعة بكل يسر ودون الحاجة لتكبد الطالب عناء السفر للحضور إلى الجامعة، حيث يقوم الطالب بتعبئة بيانات محدودة لتقوم إدارة القبول بعد ذلك من خلال قناة التكامل الإلكترونية بالحصول على درجات الطالب في الثانوية ونتيجة اختباري القدرات والتحصيلي بشكل آلي ومباشر من وزارة التعليم ومركز قياس. كما تم تجهيز مركز اتصالات لاستقبال استفسارات الطلاب ومساعدتهم أثناء فترة القبول وبعدها.

قبول الجامعات

كم عدد الطلاب الذين سيتم قبولهم في الجامعة هذا العام؟

- استنادًا إلى موافقة مجلس الجامعة لخطة القبول التي أعدتها عمادة القبول والتسجيل في الجامعة للعام المقبل 1439 /1440هـ والتي راعت طاقة الجامعة الاستيعابية المثلى سيكون عدد الطلاب المقبولين لمرحلة البكالوريوس 1600 طالب.

مستوى الخريجين

كيف تنظرون إلى مستوى خريجي الثانوية العامة بشكل عام؟

- التطوير المستمر للمناهج الدراسية في المرحلة الثانوية والتعليم العام بشكل شامل يواكب مستجدات العلوم والمعارف ويحقق مستوى المعرفة المأمول في خريج الثانوية، كما أن التطور الهائل في السنوات الأخيرة في وسائل التواصل وكم المعلومات الضخم المتاح كان له أثر في توسيع اطلاع خريجي الثانوية، وبالرغم من ذلك فهنالك جوانب ينبغي العمل على تحسينها ومنها تعزيز مكانة وأهمية العلم والمعرفة في نفوس الطلاب وعدم حصر ذلك في الاختبارات، وتوجيه ومساعدة الطلاب للتخطيط لمستقبلهم وتحديد الأهداف والعمل بجدية على تحقيقها.

حساب التراكمية

كيف يتم احتساب درجة الثانوية العامة واختبار القدرات والقياس للراغبين في جامعة الملك فهد؟ وكيف تحسب النسبة التراكمية؟

- النسبة المركبة هي حاصل جمع 20 في المئة من نتيجة الشهادة الثانوية، و30 في المئة من نتيجة اختبار القدرات العامة، و50 في المئة من نتيجة الاختبار التحصيلي.

* ما تخصصات الجامعة التي تطرح للطلبة؟

- يتم قبول الطلاب المستجدين في السنة التحضيرية ومن خلال برامجها المتميزة يتم تهيئة الطالب من جميع الجوانب العلمية والمهارية للمرحلة الجامعية. كما يتم تعريف الطالب بالتخصصات الجامعية ليتاح له بعد ذلك اختيار التخصص الذي يناسبه من ضمن أكثر من 30 تخصصًا علميًا تمنح الجامعة فيها درجة البكالوريوس.

القدرات والتحصيلي

هل أثبتت اختبارات القدرات والتحصيلي جديتها وتمت الاستفادة منها وكيف؟

- الاختبارات المركزية الشاملة هي ممارسة عالمية تطبقها العديد من الدول ويقابل ذلك على مستوى المملكة اختبارات القدرات والتحصيلي، وبحسب العديد من الدراسات والمشاهدات أثبتت هذه الاختبارات أنها تمثل خيارًا عادلًا يساعد الطالب في معرفة إمكاناته الذهنية والتحليلية وتحصيله العلمي بالمقارنة مع زملائه من خريجي المرحلة الثانوية وكذلك يتاح للجامعات معايير تعتمد عليها في تقييم مستوى الطالب في الجوانب العلمية والتحليلية، وكذلك تضمن الشفافية وتكافؤ الفرص.

* لماذا يشكو غالبية الطلاب من عدم القبول رغم التوسع في الجامعات بمختلف المناطق؟

- التوسع الذي شهده التعليم العالي في عدد الجامعات، وكذلك تنوع التخصصات كفيل باستيعاب نسبة كبيرة من خريجي الثانوية، وبالرغم من ذلك فهناك عوامل أدت إلى تركيز خريجي الثانوية على تخصصات محددة قد لا توائم قدرات ورغبات نسبة من الخريجين، ومن هذه العوامل: النظرة الاجتماعية المبالغ فيها تجاه بعض التخصصات مثل التخصصات الصحية والهندسية، ضعف التوعية والتعريف بالفرص الوظيفية للعديد من التخصصات الأخرى.

الطلاب المستجدون

ما ضوابط قبول الطلاب في الأقسام العلمية على وجه الخصوص؟

- يتم قبول الطلاب المستجدين في السنة التحضيرية ومن خلال برامجها المتميزة تتم تهيئة الطالب في جميع الجوانب العلمية والمهارية للمرحلة الجامعية. كما يتم تعريف الطالب بالتخصصات الجامعية ليتاح له بعد ذلك اختيار التخصص الذي يناسبه من ضمن أكثر من 30 تخصصًا علميًا تمنح الجامعة فيها درجة البكالوريوس.

مهمة تكاملية

هل تتحمل الجامعات مسؤولية ضعف مستوى الخريجين وما الحلول؟ وهل تخصصات الجامعة تلائم سوق العمل؟

- تهيئة خريجي الجامعات لسوق العمل مهمة تكاملية تقع على الطلاب والجامعات وجهات التوظيف، فالطالب يجب عليه البحث عن التخصص الذي يلائم قدراته ورغباته، وخلال مسيرته الجامعية ينبغي عليه بذل الجهد لتطوير قدراته العلمية والمهارية، والجامعات يقع عليها تطوير برامجها الأكاديمية واللاصفية لإعداد الخريج المؤهل بالمعارف والقيم والمهارات والتي تمكن جهات التوظيف من البناء عليها، وإكمال المسيرة بدعم الخريج من خلال الدورات التخصصية ليتمكن من التأقلم والنجاح في حياته العملية. وفي هذا الصدد قامت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بتطوير نموذج الخبرة الجامعية التي تغطي الجوانب المعرفية والمهارية وتعزز القيم ليكون الطالب عند تخرجه قياديًا منافسًا في سوق العمل وكذلك لديه البعد العالمي. كما أن الجامعة لديها ارتباط وثيق مع جهات التوظيف الحكومية والخاصة وهناك مجالس استشارية على مستوى الأقسام الأكاديمية تضم أعضاء من قطاع الصناعة تهدف الجامعة من خلالها إلى تطوير برامجها المتعددة، كما يتم عقد العديد من الفعاليات التي تتيح للطالب التعرف على طبيعة سوق العمل ومتطلباته، مثل فعاليات يوم المهنة، إضافة لذك تتاح للطالب خلال مسيرته الدراسية فرصة تدريبية يقضي الطالب من خلالها فترة من الزمن تتراوح من شهرين إلى سبعة أشهر في إحدى الجهات الحكومية أو الشركات الصناعية لاكتساب خبرة عملية وتهيئته لسوق العمل.

النسبة الموزونة

20 % من نتيجة الشهادة الثانوية.

30 % من نتيجة اختبار القدرات العامة.

50 % من نتيجة الاختبار التحصيلي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store