Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمود إبراهيم الدوعان

جامعة المؤسس وإنجازاتها العلمية الرائدة

وقد رعت الجامعة هذا الاختراع منذ أن كان فكرة قبل 6 سنوات، حيث مر بمراحلٍ عديدة من الأبحاث والدراسات والمناقشات في المؤتمرات الإقليمية والدولية، حتى ظهر بهذا الشكل المشرِّف الذي أدهش العديد من الهيئات العالمية المتخصصة في كثير من دول العالم

A A
حققت جامعة الملك عبد العزيز بجدة إنجازاً علمياً عالمياً رائداً يضاف إلى إنجازاتها العالمية السابقة، حيث كان لهذا الإنجاز رفيع المستوى صدى واسع بين الأوساط العلمية الدولية، واستقبلته مراكز الأبحاث العلمية والجامعات المرموقة بمزيد من الشكر والثناء لهذا الاختراع المهم جداً، حيث يمثل هذا الإنجاز السعودي « اختراع أداة طبية تعالج نحت الغضاريف دون الحاجة إلى تدخل جراحي وبأقل تكلفة»، وقد تفوق هذا الاختراع على معظم التقنيات الأوروبية في نفس المجال بعد تطبيقه في العاصمة الألمانية برلين بمستشفيات «هيليوس» لأول عملية نحت غضاريف أُذن أطفال وتعديل بروزها بأقل تدخل جراحي وأقل كلفة مادية.

وقد حقق هذا الإنجاز فريق عمل سعودي من جامعة الملك عبد العزيز مكون من: د. مشعل الهرساني، ود. عبد الكريم فدا، ود. فيصل زقزوق بعد أن حصلوا على براءة اختراع رقم 4109 صادرة عن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالمملكة ومسجلة عالمياً.

وقد رعت الجامعة هذا الاختراع منذ أن كان فكرة قبل 6 سنوات، حيث مر بمراحلٍ عديدة من الأبحاث والدراسات والمناقشات في المؤتمرات الإقليمية والدولية، حتى ظهر بهذا الشكل المشرِّف الذي أدهش العديد من الهيئات العالمية المتخصصة في كثير من دول العالم، وقد أشاد الرئيس الفرنسي ماكرون باختراع الجامعة وقدم لها شكره وتقديره على التفوق العلمي متمنياً للجامعة ولفريق العمل مزيداً من التفوق والإنجاز.

هذا الاختراع الرائع وغيره يؤكد علو همة شبابنا، ورفعة مكانة جامعة الملك عبد العزيز حسب التصنيفات العالمية، ومراكز الأبحاث الدولية، ويضعها ضمن أفضل 200 جامعة على مستوى العالم، بما تقدمه من خدمات إنسانية للبشرية من خلال إنجازاتها العلمية الرائدة، ومن خلال مشاركاتها في المحافل الدولية، وتفوق شبابها، وحصولهم على مراكز علمية متقدمة، ونيلهم براءات اختراع أعطت هذه الجامعة سمعة علمية واسعة ضمن الأوساط الأكاديمية الدولية.

إن هذه الإنجازات والمشاركات وبراءات الاختراع التي تحصلت عليها الجامعة لم تأتِ من فراغ بل بدعم ومساندة من قائد مسيرة هذه البلاد وراعي نهضتها العلمية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ومتابعة سمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- وعناية معالي وزير التعليم بما تحظى به الجامعة وبقية جامعات المملكة من رعاية واهتمام حتى الوصول للعالمية.

الشكر والتقدير لمعالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن اليوبي على تشجيعه للبحث العلمي، ودعم الباحثين وتسهيل أمورهم ومساندتهم في كل مشاريعهم العلمية، وكذلك الشكر موصول لوكلاء الجامعة، وعمدائها، ومنسوبيها بما تحقق من إنجازات رائعة ترفع اسم بلادنا «المملكة العربية السعودية» عالياً في المحافل الدولية، والأوساط العلمية، وبين المراكز والمؤسسات الأكاديمية المرموقة حول العالم.

هذا الإنجاز وغيره من الإنجازات الباهرة ترد بقوة لتلجم كل حاقد وحاسد يسعى للتشكيك في مسيرة التعليم في بلادنا ونقول لهم: سوف نحقق الرؤية الشاملة (2030م) التي وضعها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز بمنجزات أعظم وأكبر بعون الله تعالى وتوفيقه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store