Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
خالد أحمد مقبول

ماذا نريد من التعليم؟

A A
ماذا يريد المجتمع من التعليم؟ سؤال كبير.. وكبير جداً بحجم آمال وتطلعات أبناء الوطن من أجل وطنهم، سؤال تتعدد فيه الرؤى والأفكار والطروحات. ولكن الشيء الأكيد أن المجتمع يريد من التعليم أن يسير بهذا الوطن إلى مصاف التقدم والرقي.. التقدم علماً وتصنيعاً وإنتاجاً وإبداعاً، والرقي تحضراً وسلوكاً وثقافة.

أما كيف يتحقق ذلك؟ فتلك مسألة أخرى يكثر ويطول فيها النقاش والحوار، غير أن المسلَّم به أن أولى خطوات تحقيق ذلك، هو جعل التعليم في المرتبة الأولى، والاهتمام بالمحاور الأساسية في التعليم، وهي المعلم أولاً من حيث الاختيار ثم التأهيل والتدريب المستمر ومنحه المكانة اللائقة، ثم المناهج المواكبة للعصر وأساليب ووسائل التعليم ثانياً، ثم البيئة المدرسية أو بمعنى آخر البيئة التعليمية من حيث المباني والمرافق التعليمية وتعهدها وصيانتها وجاهزيتها، والأنشطة المختلفة بحيث توفر بيئة تعليمية تحفز وتشجع وترغب على التعلم والمنافسة، وكذلك الطالب من حيث بناء الشخصية وتعزيز الثقة وتحفيزه وترغيبه على التعلم واستكشاف المواهب والقدرات والميول وجوانب الضعف والقوة والعمل على معالجة الأولى وتنمية وتقوية الثانية وإشراك الأسرة وأولياء الأمور في ذلك بحيث تكون الأسرة شريكاً حقيقياً في العملية التعليمية وبناء الأجيال، فالتعليم والتعلم منظومة متكاملة يجب أن تتكامل عناصرها وأي ضعف أو خلل في إحدى تلك العناصر سيصيب هذه المنظومة بالضعف والوهن برمتها.

نريد أن يكون للتعليم الريادة في كل شيء وأن يسير بالمجتمع إلى الأمام، وأن يكون هذا القطاع هو من يساعد على التحول وترجمة الرؤية الطموحة (2030) بفكر متوثب متجدد مواكب للعصر ومنسجم مع التطلعات الكبيرة. لا أن يسير بفكر رتيب وطريقة نمطية وإجرائية بيروقراطية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store