Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد أحمد مشاط

فوائد الحسابات والمسؤولية الاجتماعية

الكلمات فواصل

A A
يرى رجل الأعمال المعروف الأستاذ أحمد حسن فتيحي أن الحسابات الجارية في البنوك السعودية، التي يتحرَّج كثير من المودعين في أخذ فوائد عليها بوازع الدين، هي عديمة الفائدة للمجتمع والفرد؛ وإنما تستفيد منها فقط البنوك، التي وُضعت تلك الحسابات فيها.. وفي تقديره يرى أنها تُشكِّل نسبة ٦٣٪ من الفوائد المادية للبنوك.

وكما هو معروف أنه يتم توظيف تلك المبالغ لحسابات البنوك، التي تحصل على عوائدها الاستثمارية، فتضمها لأرباحها دون أن يستفيد منها غيرهم.

ويرى الأستاذ الفتيحي بأن تلك الودائع التي تدر على البنوك أرباحًا طائلة، يمكن أن يستفيد المجتمع منها بشكل فاعل، وذلك بتحويلها إلى الجمعيات الكثيرة التي تقوم بخدمة المجتمع في بلادنا، فبالتالي تكون لأصحاب تلك المبالغ الأصليين مساهمة حقيقية وهامة في المجتمع، الذي يعيشون فيه.

وهو يرى أن يتم تحويل تلك المبالغ التي يتم استثمار البنوك لها من حسابات العملاء إلى صندوق خاص ترعاه الدولة للمسؤولية الاجتماعية.

في اعتقادي أن هذا الاقتراح جدير بالدراسة، والتطبيق إن كان ممكنًا، ليكون لأفراد المجتمع مساهمة حقيقية في خدمة مجتمعهم.. خاصة أن مساهمة البنوك في ذلك الشأن تكاد تكون منعدمة أو ضئيلة جدًا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store