Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الجهود السعودية تقود لعقد المصالحة التاريخية الإثيوبية الإريترية

الجهود السعودية تقود لعقد المصالحة التاريخية الإثيوبية الإريترية

خادم الحرمين يدشن اليوم المراسم بحضور آبى وأفورقي وغوتيرس

A A
برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، تستضيف المملكة العربية السعودية فى جدة اليوم، قمة تجمع زعيمي إثيوبيا وإريتريا ابى أحمد وإسياس أفورقي، يتم خلالها توقيع اتفاق سلام، أنهى حالة الحرب بينهما استمرت أكثر من 20 عاما. وقد ساهمت الجهود السعودية في إبرام هذا الاتفاق التاريخي الذي يعزز العلاقات بين العدوين السابقين في القرن الأفريقي.

الجهود السعودية في عقد المصالحة التاريخية

أشاد الرئيسان الإريتري والإثيوبي في بيان مشترك صدر في 24 يوليو 2018 بالدور السعودي في جهود إنهاء الخلاف بين بلديهما، وإيلائهما اهتماما خاصا لأمن البحر الأحمر والموانئ على الضفة الأخرى للبحر الأحمر، وإسهام ذلك في جلب الاستقرار في الإقليم.

10/08/2018

استقبل الرئيس الإريتري إسياس أفورقي رئيس جمهورية إريتريا بالعاصمة أسمرة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين المملكة وإريتريا وسبل تعزيزها في المجالات كافة بما يخدم تطلعات البلدين الصديقين، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

10/8/2018

استعرض وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ورئيس وزراء إثيوبيا أحمد أبي خلال زيارة الجبير لأديس أبابا، العلاقات الثنائية بين المملكة وإثيوبيا، وسبل تعزيزها في كل المجالات، إضافة إلى بحث مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية.

23/7/2018

خادم الحرمين يستقبل رئيس إريتريا أسياس أفورقي رئيس دولة إريتريا، وجرى خلال الجلسة، بحث العلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى استعراض مستجدات الأحداث على الساحة الإقليمية.

4/4/2018

أشاد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتميز العلاقات التي تربط بلاده وإثيوبيا، وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه برئيس الوزراء الإثيوبي الجديد آبي أحمد، هنأه فيه بمناسبة انتخابه رئيسا للوزراء في بلاده.

22/11/2016

خادم الحرمين يبحث مستجدات الأوضاع مع رئيسي الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين.

09/03/2016

خادم الحرمين يناقش العلاقات ومستجدات الأحداث مع الرئيس الأثيوبي الدكتور مولاتو تيشومي ويرتو جرى بحث العلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتطويرها، إضافة إلى مناقشة مستجدات الأحداث في المنطقة.

22/10/2015

خادم الحرمين يبحث تطوّرات الأوضاع مع رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين وجرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في شتى المجالات، إضافة إلى بحث تطورات الأوضاع في المنطقة.

العلاقات السعودية الإثيوبية

• السعودية ثاني أكبر مستثمر في إثيوبيا بـ294 مشروعًا وبقيمة 3 مليارات دولار.

• تم تشكيل ثلاث لجان، شملت لجنة التعاون الخارجي والأمني والعمل، واللجنة الاقتصادية والفنية، ولجنة التعاون التعليمي والثقافي والشؤون الدينية والإعلام والشباب والرياضة.

• 294 مشروعا سعوديا تقدر قيمتها بأكثر من 3 مليارات دولار.

• 141 مشروعا في الإنتاج الحيواني والزراعي.

• 64 من المشروعات الصناعية.

• تشغل السعودية حتى الآن المرتبة الثالثة من حيث الاستثمار في إثيوبيا.


محطات في طريق المصالحة

9/7/2018


لقاء تاريخي يفضي لتطبيع العلاقات بين أثيوبيا وأريتريا

قررت أثيوبيا وأريتريا إعادة فتح السفارات والحدود بينهما بعد عقود من حرب باردة بين البلدين الجارين في القرن الافريقي، وذلك خلال زيارة تاريخية لرئيس الحكومة الأثيوبي ابي أحمد الى أسمرة حيث خصه الرئيس الاريتري أفورقي باستقبال حافل.

29/06/2018

التقي قادة إثيوبيا وإريتريا لأول مرة منذ نحو عشرين عامًا، رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد ورئيس إريتريا أسياس أفورقي في أسمرة.

21/06/2018

إريتريا ترحب برسائل السلام الإثيوبية، وقال الرئيس الإريتري أسياس أفوررقي إنه سيرسل وفدا إلى أديس أبابا للتعرف على موقف رئيس وزرائها الجديد أبي أحمد من المصالحة.

12/12/2000

نصت اتفاقية الجزائر 12 ديسمبر 2000 على الوقف الفوري للحرب، وشكلت بموجبها لجنة قضاة دوليين لترسيم الحدود، فقضت بتبعية «مثلث بادمي» الحدودي المتنازع لإريتريا، لكن السلطات الإثيوبية لم تنفذ القرار، حتى إعلان رئيس الوزراء أبيي أحمد اعتراف بلاده بقرار لجنة القضاة الدوليين بعد أشهر من توليه مهام منصبه.

6 مايو 1998 ديسمبر 2000 الحرب الحدودية

خاضت إثيوبيا وإريتريا حربا حدودية في الفترة 1998 - 2000 أسفرت عن مقتل نحو 80 ألف شخص، بعد سلسلة من الحوادث المسلحة التي أسفرت عن مقتل العديد من المسؤولين الإريتريين بالقرب من بادمة، دخلت قوة ميكانيكية إريترية إلى منطقة بادمة التي تقع على الحدود الإريترية مع منطقة تيغراي الإثيوبية، مما أدى إلى اشتعال القتال بين الجنود الإريتريين من جهة وميليشيا تيغرانية وقوات الأمن من جهة أخرى.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store