Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أسامة حمزة عجلان

حِكم صباحية

* نحن في امتحان وفي أي لحظة قد يتم سحب ورقتك وينتهي الوقت الذي خصصه الله لك فضلا ركز في ورقتك واترك ورقة غيرك.

A A
على قدر سوء استخدام وسائل التواصل إلا أنه عند العقلاء لها إيجابية، وكل شيء في هذه الدنيا حسب استخدامه إن خيرًا خير وإن شرًا شر، مع الامتناع عن استخدام ما حرم الله وفيه نص صريح ويخضع استخدام الشيء ويعود لفكر وطبع وسلوك وإيمان مستخدمه والمصيبة الكبرى أن البعض يستخدم كثيراً من وسائل التواصل بما يهواه، فمثلاً هناك من يشيع الفاحشة ويخوض في أعراض الناس بحجة إنكار المنكر وتلك مصيبة كبرى وتزداد سوءًا إذا أشيع وانتهك عرض أنثى كانت أو رجل وهو براء من ذلك.

وسوف أسوق بعضًا من حكم تأتينا كل مطلع فجر وأعتز بها لأنها من أخ فاضل عزيز زميل في الكلية في ما خلت من أيام ومضت ويحمد له تواصله معي بعد تقاعدي ويطيب لي ذكر اسمه الأستاذ باسم آل جلي، وهو صحفي سابق في الزميلة عكاظ وفي الكلية له نشاط ما شاء الله ملموس، محسوس وفي مجالات شتى، علمًا بأنه يبدأها دائمًا بـ»صباح الخير لأغلى أحبائي» ويختمها بـ»صباحكم معطر بذكر الرحمن والصلاة والسلام على سيد ولد عدنان» ومنها:

* الغيبة هي كالصاعقة المهلكة للطاعات ومثل من يغتاب كمثل من ينصب منجنيقًا فهو يرمي بحسناته شرقًا وغربًا ويمينًا وشمالا.

* كن كالمطر أينما وقع نفع، فتجده لا يميز حين يتساقط بين قصور الأغنياء وبيوت الفقراء.

* كن لأخيك سندًا ولأختك معينًا ولصديقك وفيًا ولجارك محسنًا وما أسرعها من دنيا زائلة وكلنا راحلون فأترك بين الناس أثرًا طيبًا.

* نحن في امتحان وفي أي لحظة قد يتم سحب ورقتك وينتهي الوقت الذي خصصه الله لك فضلا ركز في ورقتك وأترك ورقة غيرك.

* اللهم بك نبدأ وعليك نتوكل، نسألك أيام تحل فيها البركة وتمام العافية، نسألك تدبير لأمورنا تغنينا عن سواك، فأنت العالم بحوائجنا.

* إذا أحبك الله رزقك الرضا ورضيت بالقليل حتى إن كانت إمكانياتك بسيطة ومكاسبك قليلة، مع الرضا قلبك جنة عريضة ونفسك بستان مزهر.

* احذر أن يستولي عليك الإحباط فتصبح صفرًا في الحياة، اصبر، قاوم، وتحمل فالعثرة التي تسقطك أحيانًا تنعشك زمانًا.

واختم بثلاث مواطن يتم فيها الصلاة على النبي الأمي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: بعد الأذان، عند الدعاء، عند دخول المسجد والخروج منه.

وما اتكالي إلا على الله ولا أطلب أجرًا من أحد سواه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store