Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

انطلاق هاكاثون تحدي تطبيقات الفضاء مع وكالة ناسا

انطلاق هاكاثون تحدي تطبيقات الفضاء مع وكالة ناسا

A A
ينطلق بعد غدٍ الخميس هاكاثون تحدي تطبيقات الفضاء مع وكالة ناسا للفضاء مواكبة لرؤية السعودية 2030 على أن تستمر الفعاليات ثلاثة أيام متتالية في مقر الهيئة الملكية في الجبيل وينبع وأندية الشركة السعودية للكهرباء و والجامعات السعودية وذلك في خطوة بأن يصبح مجتمع المعرفة أكثر قدرة وقابلية لأن يحتل موقعه التنافسي المتقدم اللائق في هذا التطور الحضاري عبر بوابة التقنية والإبتكار بذخيرة من عناصره الشابة المتوثبة لخوض التحديات المعرفية التي يطرحها العصر.

وأوضح المشرف العام على هاكاثون تطبيقات الفضاء الدولي ورئيس وادي العباقرة الاستاذ طاهر البلوي بأن هاكاثون ”تحدي تطبيقات الفضاء“ الدولي الذي تشرف عليه وكالة (ناسا) يبداً من 18-20 أكتوبر 2018م وتعتبر من أهم المسابقات السنوية التي تقيمها الوكالة والتي تهدف إلى استثمار الطاقات الإبداعية في المجتمع وتحويلها إلى ابتكارات قادرة على خدمة المشاريع الفضائية للوصول إلى مسارات جديدة للمستقبل والمساهمة في إيجاد حلول علمية وتقنية.

وأشار البلوي بأن هذا المشروع يعتبر أحد المشاريع القائمة على منهجية التحدي والابتكار الذي ينتمي لوكالة ناسا الدولية المهتمة في علم الفضاء والإبداع والتطوير المستمر وهو مشروع يقام للمرة الثانية في السعودية بادارة وادي العباقرة ويقوم بزرع روح الابتكار والتحديات بين أقطار العالم بحيث يقوم المشروع على إقامة ورش عمل واستنباط أفكار جديدة للعالم وتطبيقها على أرض الواقع، على أن تكون الأفكار غير تقليدية وملائمة لمجالات ناسا والفضاء والمستقبل.

وبين البلوي بأن فكرة التحدي ملزمة وقوية لأنها تقر بحقيقة أن العالم يواجه تحديات خطيرة وأننا جميعا يجب أن نعمل معا للتعامل معها، ويكمن التحدي الأكبر في خلق ابتكار خلال الـ48 ساعة مع عرض الفكرة على لجنة التحكيم وفق فرق وفروع مختلفة.

وصرح مدير إدارة الخدمات الاجتماعية الأستاذ خالد بن عذال الشمري بالهيئة الملكية بالجبيل أن الهاكثون في موسمه الأول حقق نجاح كبير بمشاركة ٨٦ مشترك من كلا الجنسين من مدينة الجبيل الصناعية وانطلاقاً من حرص حكومتنا الرشيدة و الهيئة الملكية بالجبيل على جلب مثل هذه المشاريع العالمية التي تتماشا مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ والتي تهدف إلى تنمية وتطوير روح الإبداع والإبتكار في شخصيات أبنائنا من خلال إكسابهم المعارف والمهارات الخاصة ومن هذا المنطلق تستضيف الهيئة الملكية هاكثون تحدي تطبيقات الفضاء لسنته الثانية على التوالي في مدينة الجبيل الصناعية بالنادي البحري بدارين .

من جهته أوضح حمود الغبيني نائب الرئيس الأعلى للاتصال والعلاقات العامة بشركة السعودية للكهرباء أن عدد المسجلين الذين سيشاركون في التحدي العالمي الكبير تجاوز 250 مشاركا من الجنسين في الأندية الثلاث.

وركز الغبيني على أن مشاركة الشركة السعودية للكهرباء كشريك استراتيجي لوكالة ناسا للفضاء في هذه الفعالية، تأتي تفعيلا لدورها تجاه المجتمع وتأكيدا على اهتمامها بتطوير التقنيات والتطبيقات الخاصة بالفضاء وفتح الأفق الإبداعية أمام المواهب السعودية.

وأكد مشاركة الشركة بفريق يضم 30 مشرفا سيتولون العديد من المهام التي من أبرزها اختصار وقت تنفيذ الأعمال المبتكرة للفرق المشاركة في التحدي العالمي، مبينا أن أعضاء فريق الإشراف المشارك في تذليل العقبات يتميزون بامتلاكهم خبرات دولية ومحلية، ويغطون تخصصات مختلفة في البرمجة وهندسه الالكترونيات وتطوير الاعمال.

وقال الغبيني إن لجنة التحكيم التي تم تشكيلها من كوادر الشركة في مناطق تنفيذ التحدي يتمتعون بخبرات واسعه في مجال الطاقة وتقنياتها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store