Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
علي أبو القرون الزهراني

جد.. وهزل

A A
.. هذا الأسبوع سأجمع لكم مجموعة من القطوف والدعابات داخل سلة واحدة، من أجل ابتسامتكم، وكي لا تضيق صدوركم فوق ما هي مثقلة..

«1»

.. شاهدت فيلمًا وثائقيًا لمتقاعدين في إحدى دول جنوب شرق آسيا وهم يعيدون تدوير خبراتهم من خلال بعض المراكز وشاهدت مقاطع لبعض متقاعدينا وهم يتمرجحون ويتطارحون ويرقصون مع غمزات سميرة توفيق: «وح.. وح.. واني بردانه»، ولا تدري من جنى على هؤلاء: الثقافة؟ أم الجحود؟ أم التجاهل؟.

وفي ظني: كل هذا وغيره مما جثم على الصدور وقبل ذلك العقول..!!

«2»

.. تخطط الصين لإطلاق قمر صناعي الى الفضاء عام 2020م لمضاعفة إنارة القمر الحقيقي ثمانية أضعاف ضوئه الحالي وسيكون قادرًا على استبدال إضاءة الشوارع، وتأملت بعض مدننا العربية المدمرة بالكامل.. وتساءلت: هل سيصلها ضوء القمر..؟!!

«3»

.. أستاذنا وحبيبنا البرفيسور محمد بن مريسي الحارثي كان له هذا الأسبوع محاضرة في أحد المنتديات المكية عنوانها (ثقافة الجن).

يا أستاذنا العزيز.. الإنس -وبالذات العرب- لم يستطيعوا لحد الآن استيعاب ثقافتهم ولم يتفقوا على هوياتهم وتريدنا أن نذهب للجن..؟

دعنا نتصالح مع ذواتنا وبعدها نتصالح مع شركائنا.. الأهم ومن أجل أمانكم «سموا.. واسجدوا.. واقتربوا».

«4»

.. قال صديق حميم متخصص في النقل: مشكلة النقل في مكة ستنحل من خلال توفر عناصر النقل الثلاثة: (القطار والمترو والحافلات).

قلت بسيطة يا صديقي: اجعل العناصر في جملة مفيدة، ثم اعرب ما تحته خط، تجد أن المشكلة انحلت وتحلحلت..!

«5»

.. وشكا لي أحدهم من أنه يسكن جعرانة مكة وأنهم يطالبون في سفلتة شارعهم الترابي عشر سنوات، ولا مجيب.. قلت لا تذكر عدد السنين حتى لا يحسدكم أحد.. واحمدوا ربكم ما طحتم في مواعيد الإسكان كان غنيتم على الربابة «ياليل ما اطولك»..!!

«6»

آخر تقليعات المهايطة.. التفاخر بالرشاشات واطلاق النار بشكل عبثي وصبياني.. شجعان الغفلة هؤلاء أوهمهم هياطهم فظنوا أنفسهم أبطال الوغى وسادة القوم والساحات.

هؤلاء لو دعوا إلى الجبهة للووا رؤوسهم ونكسوا بنادقهم واستغشوا ثيابهم.. فمتى نرتاح من الهياط والمهايطين..؟!

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store