Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

النيابة العامة: 6 حالات تنقضي فيها دعوى الحق العام والخاص

النيابة العامة: 6 حالات تنقضي فيها دعوى الحق العام والخاص

A A
حددت النيابة العامة 6 حالات تنقضي فيها الدعوى الجزائية الخاصة والعامة في القضايا، حيث تنقضي الدعوى في الحق العام في أربع حالات هي: "صدور حكم نهائي - عفو ولي الأمر فيما يدخله العفو - ما تكون التوبة في بضوابطها الشرعية مسقطة للعقوبة - وفاة المتهم"، ولا يمنع ذلك من الاستمرار في دعوى الحق الخاص وذلك حسب المادة 22 من نظام الإجراءات الجزائية.

أما بالنسبه لإنقضاء الدعوى الجزائية الخاصة في حالتين هما صدور حكم نهائي وعفو المجني عليه أو وارثه، ولايمنع عفو المجني عليه او وارثه من الإستمرار في دعوى الحق العام وذلك حسب المادة 23 من نظام الإجراءات الجزائية.

كما بينت النيابة العامة ان الشكوى المقدمة ممن أصابه ضرر بسبب الجريمة تعد مطالبة بحقه الخاصة الإ إذا قرر صراحة امام المحقق نزوله عن حقه وعلى المحقق إثبات ذلك في المحضر والإشهادة عليه مع تصديق المحكمة المختصة على نزوله عن الحق في القصاص وحد القذف.

من جهة اخرى أعلنت النيابة العامة ان إنجازاتها خلال الاسبوع الماضي وبينت ان عدد القضايا الواردة لها بلغت 4910 قضية اما القضايا المنجزه فهي 5195 قضية، اما عدد القضايا المحالة للمحاكم فبلغت 2553 قضية اما بالنسبه لعدد الإجراءات المنفذه فهي 83048 إجراء.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store